بوابة الوفد:
2024-10-22@21:51:39 GMT

الأمم المتحدة تشيد بقمة البريكس

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، ردا على المنتقدين من نظام كييف لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى قازان لحضور قمة "بريكس.

مدير "مصر للدراسات": تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول التحالف أهم محاور قمة "بريكس" الحالية اقرأ بالوفد غدا.. مصر تشارك في قمة “بريكس” للمرة الأولى


وبحسب"روسيا اليوم"، أكد حق، أن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يشير إلى أهمية "بريكس" لعمل المنظمة العالمية.


وأصدرت وزارة الخارجية الأوكرانية في وقت سابق بيانا انتقدت فيه الأمين العام للأمم المتحدة لقراره الذهاب إلى قمة "بريكس" والامتناع عن المشاركة في المؤتمر الخاص بأوكرانيا. 

ووصفت الوزارة الأوكرانية اختيار غوتيريش بأنه "خاطئ" و"لا يفضي إلى السلام" و"يقوض سمعة الأمم المتحدة".

وذكر المسؤول الأممي،"سيحضر الأمين العام قمة "بريكس" كما فعل من قبل في جنوب أفريقيا، وكما يفعل كجزء من الممارسة المعتادة من خلال حضور اجتماعات المنظمات مع عدد كبير من الدول الأعضاء المهمة، مثل مجموعة السبع ومجموعة العشرين.
وأشار حق إلى أن "بريكس" "له أهمية كبيرة لعمل الأمم المتحدة"، لأن المنظمة تمثل حوالي نصف سكان العالم.
وتعقد قمة "بريكس" بمشاركة رؤساء الدول في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر، و"بريكس" هي رابطة مشتركة بين الدول تم إنشاؤها في عام 2006 من قبل روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا.

وتتولى روسيا منصب رئيس المنظمة منذ الأول من يناير 2024.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة كييف بريكس أنطونيو غوتيريش المنظمة العالمية وزارة الخارجية الأوكرانية الأمم المتحدة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية

قال النائب محمد نشأت العمدة عضو مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة دول تجمع "بريكس" بمدينة قازان بروسيا، اليوم، تأتي محطة بارزة في مسيرة الدولة المصرية على الصعيد الدولي، وتحديدًا بعد انضمامها رسميًا إلى هذا التجمع الذي بات أحد الكيانات الاقتصادية والسياسية الأهم في العالم.

وأكد "العمدة" في تصريح صحفي له اليوم، أن انضمام مصر لتجمع البريكس يعكس التوجه المصري نحو توسيع دائرة شراكاتها الاقتصادية والاستراتيجية، مشيرًا إلى أن حضور الرئيس السيسي لهذه القمة يضفي طابعًا خاصًا على العلاقات المصرية مع القوى الاقتصادية الصاعدة، ويشكل فرصة لتعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي سيقدم خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية، مع التركيز على التحديات المتزايدة التي تواجه الدول النامية، مشيراً إلى أن هذه التحديات تجعل من الضروري تعزيز التعاون متعدد الأطراف، وهو ما ستسعى مصر لتأكيده خلال القمة.

وأكد النائب محمد نشأت العمدة أن الرئيس خلال مشاركته سيتطرق إلى قضية إصلاح النظام المالي العالمي، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع يحظى بأهمية بالغة في ظل الأزمات المتتالية التي شهدها الاقتصاد العالمي، والتي ألقت بظلالها على الدول النامية، والتي تتطلب الحاجة إلى إعادة هيكلة هذا النظام بما يضمن التوازن والعدالة في توزيع الأعباء والفوائد، خاصة وأنه في صيغته الحالية لا يخدم مصالح الدول النامية بشكل عادل، بل يعزز الهيمنة الاقتصادية للدول الكبرى.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تشيد بقمة "بريكس" في روسيا
  • اقرأ غدا في "البوابة".. من أجل إصلاح الهيكل المالي العالمي.. السيسي في روسيا للمشاركة بقمة تجمع دول بريكس
  • وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة تشيد بتجربة مصر في إنشاء مراكز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان والاستثمار في بناء قدرات المتعافين
  • اقرأ في عدد الوطن غدا: السيسي يستعرض أمام «بريكس» رؤية مصر للتصدي للتحديات العالمية
  • وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة تشيد بتجربة مصر في تأهيل مرضى الإدمان
  • برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية
  • بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟
  • وزير الصحة يستقبل الأمين العام المساعد لمجموعة الأمم المتحدة للتنمية
  • الأمين العام المساعد للأمم المتحدة: نشعر بالانبهار من مستوى التنمية في مصر