سلمت الكويت اليوم الثلاثاء وثيقة التصديق الرسمية على البروتوكول المعدل لاتفاقية مراكش المنشئة لمنظمة التجارة العالمية (وهو معني بحماية مصايد الأسماك) في خطوة تؤكد التزام الكويت بدعم النظام التجاري العالمي العادل والمستدام والحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة البحرية للأجيال المقبلة.

وقال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) “المصادقة على هذا البروتوكول المعدل تعكس دعم دولة الكويت للنظام التجاري متعدد الأطراف وتوجهها نحو تعزيز التجارة الدولية العادلة والمستدامة كما يعزز جهودها في مكافحة ممارسات الصيد الجائر وحماية النظم البيئية البحرية”.

وأكد السفير الهين خلال لقاءه بالمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي إن أوكونجو ايويالا التزام الكويت بتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال مشيرا إلى أهمية تضافر الجهود لضمان نجاح تنفيذ الاتفاقية.

وشدد على أهمية استمرار الحوار الدولي في مواجهة الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط لما لها من تأثيرات مباشرة على العالم بأسره مؤكدا على ضرورة تبني مقاربات مشتركة لضمان تجاوز هذه الأزمات وقوف دولة الكويت الى جانب الشعب الفلسطيني الشعب اللبناني.

كما أكد السفير الهين على عمل الكويت جنبا إلى جنب مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية كافة لتفعيل بنود البروتوكول وتحقيق أهدافه في تحسين إدارة الموارد السمكية عالميا بما ينعكس إيجابيا على الاستقرار الاقتصادي العالمي.

وبين أن تصديق دولة الكويت على هذا البروتوكول يأتي ضمن التزاماتها بالعمل على تحقيق الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الذي يعنى بالحفاظ على الحياة تحت الماء وحماية التنوع البيولوجي في البحار والمحيطات.

وأوضح السفير الهين ان انضمام دولة الكويت الى هذا البروتوكول يعزز موقعها كداعم للتجارة العالمية العادلة والمستدامة كما يعكس رغبتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئات البحرية للأجيال.

ويركز البروتوكول على حماية الثروات السمكية والموارد البحرية من خلال الحد من ممارسات الصيد غير القانونية وغير المبلغ عنها وغير المنظمة والتي تؤثر بشكل مباشر على النظم البيئية البحرية والاستدامة البيئية.

وبعد انضمام الكويت يصل عدد الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية التي صادقت على هذا البروتوكول إلى 86 دولة.

ويحتاج البروتوكول الى ثلثي عدد الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية كي يدخل حيز النفاذ أي تصديق 25 دولة أخرى من الدول الأعضاء.

المصدر كونا الوسوماتفاقية مراكش منظمة التجارة العالمية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: اتفاقية مراكش منظمة التجارة العالمية منظمة التجارة العالمیة هذا البروتوکول الدول الأعضاء دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

مدير «الصحة العالمية»: نحتفل اليوم بامتلاك مصر شهادة القضاء على الملاريا

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم: «نحتفل اليوم بإنجاز حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا، وهذا الإنجاز هو نتجية قرن من الالتزام من قبل الحكومة والشعب والمصري».

وأضاف أدهانوم في كلمته خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية: «ما يمكن تحقيقه من خلال القيادة الحكومية القوية هو الموارد الفعالة والتطبيق المستمر للادوات المجربة لمكافحة الملاريا والتعاون عبر الحدود».

وتابع أنَّ المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية الدكتور حنان بلخي تقدم شهادة خلو مصر من الملاريا إلى نائب رئيس الوزراء خالد عبدالغفار.

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني يُشارك في المؤتمر الدولي لمنظمة الطيران بماليزيا
  • أستاذ بكلية الاستشراق: تركيا أول دولة في حلف النيتو تنضم إلى قمة بريكس
  • وزير الخارجية يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة أطباء بلا حدود السويسرية
  • وزير الخارجية يناقش تعزيز التعاون مع المدير الإقليمي لمنظمة أطباء بلا حدود السويسرية
  • مصر تُعلن رسمياً خلوها من مرض الملاريا بشهادة دولية
  • نائب محافظ الأقصر يستقبل مستشار التقييم الدولي لمنظمة اليونيدو
  • سلطنة عُمان تنضمّ رسميًا إلى الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار
  • مدير «الصحة العالمية»: نحتفل اليوم بامتلاك مصر شهادة القضاء على الملاريا
  • منظمة الصحية العالمية تمنح وزير الصحة شهادة خلو مصر من الملاريا