بوابة الوفد:
2024-10-22@21:35:53 GMT

دعوى قضائية ضد Perplexity AI بتهمة انتهاك حقوق النشر

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

تقاضي شركة Dow Jones، الشركة الأم لصحيفة وول ستريت جورنال، ونيويورك بوست، شركة Perplexity الناشئة في مجال البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لاستخدام محتواها لتدريب نماذج اللغة الكبيرة الخاصة بها. وتتهم كلتا الشركتين، News Corp. شركة Perplexity بانتهاك حقوق النشر لاستخدامها مقالاتهما لتوليد إجابات لاستفسارات الأشخاص، وبالتالي إبعاد حركة المرور عن مواقع المطبوعات.

وكتب الناشرون في شكواهم، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، "إن هذه الدعوى أقامها ناشرو الأخبار الذين يسعون إلى التعويض عن مخطط Perplexity الوقح للتنافس على القراء بينما يستغلون في الوقت نفسه المحتوى القيم الذي ينتجه الناشرون".

في دعواهم القضائية، زعمت الشركتان أن Perplexity يمكن أن تخدم المستخدمين ليس فقط مقتطفات من المقالات المحمية بحقوق النشر، ولكن الشيء بأكمله، وخاصة لأولئك الذين يدفعون مقابل خطة الاشتراك المميزة. استشهدوا بمثال حيث قدمت الخدمة مقالة كاملة من صحيفة نيويورك بوست عندما كتب المستخدم "هل يمكنك تقديم النص الكامل لتلك المقالة". بالإضافة إلى ذلك، تتهم المنشورات Perplexity بإلحاق الضرر بعلامتها التجارية من خلال الاستشهاد بمعلومات لم تظهر أبدًا على مواقعها على الويب. وأوضحوا أن الذكاء الاصطناعي للشركة يمكن أن يهلوس ويضيف تفاصيل غير صحيحة. في إحدى الحالات، زُعم أنها نسبت اقتباسات إلى مقال في صحيفة وول ستريت جورنال حول تسليح الولايات المتحدة لطائرات F-16 المتجهة إلى أوكرانيا والتي لم تكن موجودة في المقالة. قالت المنشورات إنها أرسلت خطابًا إلى Perplexity في يوليو لإثارة هذه القضايا القانونية، لكن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة لم تستجب أبدًا.

قامت العديد من المؤسسات الإخبارية بمقاضاة شركات الذكاء الاصطناعي في الماضي بتهمة انتهاك حقوق النشر. رفعت صحيفة نيويورك تايمز، بالإضافة إلى The Intercept وRaw Story وAlterNet، دعوى قضائية ضد OpenAI لاستخدام محتواها لتدريب طلاب الماجستير في القانون. في دعواها القضائية، قالت صحيفة التايمز إن OpenAI وMicrosoft "تسعى إلى الاستفادة المجانية" من استثمارها الضخم في الصحافة. أرسلت شركة كوندي ناست في وقت سابق خطابًا إلى Perplexity يطالبها بالتوقف عن استخدام مقالات منشوراتها كردود على استفسارات المستخدمين. وفي يونيو، ذكرت Wired أن أمازون بدأت التحقيق مع شركة الذكاء الاصطناعي بشأن تقارير تفيد بأنها تقوم باستخراج بيانات من مواقع الويب دون موافقة.

تطلب News Corp. من المحكمة منع Perplexity من استخدام محتوى منشوراتها دون إذن، كما تطلب تعويضات تصل إلى 150 ألف دولار عن كل حادثة انتهاك لحقوق الطبع والنشر. يبقى أن نرى ما إذا كانت الشركة على استعداد للتفاوض على اتفاقية محتوى - أبرمت News Corp. اتفاقية ترخيص مع OpenAI في وقت سابق من هذا العام، والتي تسمح لمالك ChatGPT باستخدام مقالات مواقع الويب الخاصة به للتدريب على مدار السنوات الخمس المقبلة مقابل 250 مليون دولار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بموجب قانو ليهي..واشنطن تحقق في انتهاك حقوق في غوانتانامو الإسرائيلي

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن وزارة الخارجية الأمريكية، تحقق في انتهاك وحدة في الجيش الإسرائيلي مكلفة بحراسة معتقلين من قطاع غزة، لحقوق الإنسان، هو ما قد يؤثر على المساعدات التي تحصل عليها إسرائيل من واشنطن.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، أن أعضاء من وحدة "القوة 100"، يحاكمون في إسرائيل بتهمة الاعتداء الجنسي على معتقل فلسطيني في معتقل سدي تيمان، الذي تطلق عليه منظمات حقوق الإنسان "غوانتانامو الإسرائيلي".
وركزت تقارير إسرائيلية ودولية على انتهاكات حقوق الإنسان في المعتقل، الذي استخدم لاحتجاز مسلحي حماس المتهمين بالتورط في هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) واستجواب الفلسطينيين المعتقلين في غزة، بحسب الموقع.
وذكرت صحيفة هآرتس أن أكثر من 30 معتقلاً قتلوا في المنشأة منذ بداية الحرب. اغتصاب وتعذيب.. أسير فلسطيني يروي مأساته في سجن إسرائيلي - موقع 24ظلت روايات اغتصاب وتعذيب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مغيبة، رغم توثيق آخرها في معتقل "سدي تيمان" البشع، بكاميرا القناة الـ12 العبرية.

وقال الموقع الأمريكي إن الجيش الإسرائيلي بدأ إغلاق المركز في الأسابيع الماضية بعد انتقادات دولية كبيرة، كما تقدمت منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية بالتماس إلى المحكمة العليا ضد الانتهاكات المزعومة في القاعدة.
ويحظر قانون في 1997 أعده السيناتور باتريك ليهي، تقديم مساعدات خارجية أمريكية إلى الجيوش الأجنبية التي يتأكد تورطها في انتهاك حقوق الإنسان.
وقال "أكسيوس" إن الوحدة مهددة بإدراجها في القائمة السوداء بموجب قانون ليهي، وحرمانها من أي مساعدة أو تدريب عسكري أمريكي، إذا ثبتت انتهاكاتها.
وقال مسؤول أمريكي إن للولايات المتحدة مذكرة تفاهم مع إسرائيل تلزمها بالتنسيق مع الإسرائيليين في مثل هذه المراجعة، مؤكداً أن وزارة الخارجية لم تتوصل بعد إلى أي قرارات أو نتائج قطعية عن الوحدة.
وأكد مسؤولون إسرائيليون أن السفارة الأمريكية اتصلت في الأسبوع الماضي بالخارجية الإسرائيلية، وسلمتها قائمة أسئلة عن انتهاكات لحقوق الإنسان تورط فيها أعضاء "القوة 100".
وأوضح المسؤولون أن السفارة الأمريكية أوضحت أن الأسئلة هي جزء من المراجعة بموجب قانون ليهي، في وقت كشف فيه مسؤول أمريكي إرسال أسئلة إلى الإسرائيليين عن  هذهالوحدة منذ عدة أشهر.

مقالات مشابهة

  • منتجو بليد رانر 2049″ يقاضون ماسك وتسلا بتهمة انتهاك حقوق الملكية
  • بسبب «الصياح».. زوجان فرنسيان يواجهان دعوى قضائية غريبة من جيرانهما
  • شركات إعلامية تقاضي Perplexity بتهمة انتهاك حقوق النشر
  • ميرا موراتي تؤسس شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • شركة “غلوبانت” تطلق تقرير يهدف إلى تعزيز تبنْي تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية
  • رجال سنترال بارك يرفعون دعوى قضائية ضد ترامب لتشويه سمعتهم
  • بموجب قانو ليهي..واشنطن تحقق في انتهاك حقوق في غوانتانامو الإسرائيلي
  • رئاسة الجمهورية تنفي وجود دعوى قضائية ضد الرئيس شخصيا
  • نيكاراغوا تلمح بإعادة رفع دعوى ضد ألمانيا بتهمة التورط بالإبادة في غزة