أكد الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن قمة "بريكس" الحالية لها أهمية كبيرة في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول التحالف وهي من أهم محاور القمة الحالية، وبشكل خاص لروسيا في ظل الصراع مع الولايات المتحدة الأمريكية والغرب والصراعات في العالم، مشددًا على أن هذه القمة تمثل لروسيا قمة اقتصادية في زيادة التعاون والشركات وتعمل على زيادة الأعضاء المنضمة للتحالف لكي تكون قوة يكون لديها القدرة على مواجهة الغرب.

 

وشدد "أبو زيد"، على أن روسيا حددت مجموعة من الأولويات تعمل عليها خلال رئاستها للتحالف هذا العام، وتعمل على آلية التبادل بالعملات المحلية وإنشاء عملة موحدة للمجموعة وتكوين نظام للتسويات المالية لتجنب العقوبات الأمريكية التي تطول الشركات الروسية.

 

وأوضح أن الصين ترى في مجمع بريكس منافذ أخرى لصادراتها وفرصة لتصدير منتجاتها في ظل حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، مشددًا على أن كل دولة بمجموعة "بريكس" تضع نصب أعينها مجموعة من الكاسب الاقتصادية التي تريد تحقيقها، موضحًا أنه بعد انضمام مصر للمجموعة يكون هناك مزايد عديدة تعود لمصر للانطلاق نحو الأسواق العالمية والتخفيف من الاعتماد على الدولار في التعاملات مع الدولة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريكس التحالف الشراكة الاقتصادية الولايات المتحدة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

الوكالة الأمريكية للتنمية: نسعى لتعزيز بناء مؤسسات تلبي احتياجات المصريين الاقتصادية

قال شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، إن الوكالة تسعى للمساهمة في تعزيز بناء المؤسسات التي تلبي الاحتياجات الاقتصادية للمصريين.

وأشار شون جونز، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الوكالة حققت على مدار 40 عاماً، إنجازات ومشروعات شراكة مع الحكومة المصرية تجاوزت 30 ملیار دولار.

وأوضح «جونز» أن الوكالة الأمريكية تهتم بتنمية مجموعة من القطاعات بالتعاون مع الحكومة المصرية هي التعلیم والصحة، بالإضافة إلى النمو الاقتصادي.

وأضاف، أن الوكالة سعت خلال فترة عملها في مصر إلى خلق بيئة تساعد على التنمية البشرية من خلال تعزيز التعاون في مجالات التعليم والصحة وتحقيق النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أن الوكالة تتعاون أيضا مع الحكومة المصرية من أجل تحسين الإنتاجية الزراعية والموارد المائية وتعزيز مصادر الرزق في المناطق الريفية التي تعاني من الفقر ونقص فرص العمل، وخاصة للشباب والسيدات.

اقرأ أيضاًبحضور 17 وزارة وجهة.. التخطيط والتعاون الدولي تستضيف اجتماعًا لمناقشة مسودة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار الأجنبي المباشر

حسام هيبة يستقبل وفد اقتصادي من هونج كونج لبحث فرص الاستثمار بمصر

عضو «رجال الأعمال» يدعو لمؤتمر اقتصادي مصري سعودي لبحث الاستثمار الأمثل بالبلدين

مقالات مشابهة

  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: حريصون على المشاركة في الأنشطة التي نظمت على هامش رئاسة روسيا لقمة مجموعة بريكس
  • القاهرة للدراسات: اجتماعات بريكس ستحول القوة الاقتصادية العالمية للجنوب وتكسر الهيمنة الأمريكية
  • أستاذة اقتصاد: تجمع بريكس محطة بارزة في ظل الحروب والأزمات الحالية
  • قمة البريكس 2024.. تفاصيل تعزيز الشراكة الاستراتيجية المصرية الروسية في عهد السيسي
  • صحيفة: روسيا تستضيف قمة البريكس في محاولة مستمرة لإعادة تشكيل النظام العالمي
  • مدير «مصر للدراسات الاقتصادية»: مصر منفتحة على دول العالم بما ينعكس بالإيجاب على مصالحها
  • تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الأمم المتحدة
  • بوتين وبن زايد يبحثان تعزيز الشراكة الإستراتيجية والتعاون الدولي
  • الوكالة الأمريكية للتنمية: نسعى لتعزيز بناء مؤسسات تلبي احتياجات المصريين الاقتصادية