بغداد اليوم- متابعة

قال حليف الرئيس التركي وزعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي، اليوم الثلاثاء (22 تشرين الأول 2024)، إنه قد يُسمح لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان، بالتحدث أمام البرلمان التركي مع احتمال إطلاق سراحه إذا أعلن تفكيك جماعته المسلحة.

وكان بهجلي قد قدم مقترحاً مفاجئاً لنواب حزبه في كلمة ألقاها أمام البرلمان في أعقاب تكهنات أثارتها وسائل إعلام في الأسابيع القليلة الماضية حول جهود جديدة لإنهاء الصراع المستعر منذ 40 عاماً.

وكان المقترح موجهاً إلى أوجلان الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في سجنٍ بجزيرة جنوبي إسطنبول منذ عام 1999، دون احتمال يُذكر لإطلاق سراحه.

وقال بهجلي، مقترحاً أن يلقي أوجلان كلمة أمام الحزب الديمقراطي المؤيد للكرد في البرلمان، "إذا سُمح له بالخروج من (السجن)، فليأت ويتحدث، ودعوه يعلن أن الجماعة تفككت".

وأضاف إنه إذا أقدم أوجلان على ذلك، فيجب منحه "حق الأمل"، مشيرا إلى "إمكانية إطلاق سراحه"، وفق ما نقلته رويترز.

وكانت تصريحات بهجلي استثنائية نظراً لأن خطاباته عادة ما تتضمن انتقادات حادة لأوجلان وحزب العمال الكردستاني والسياسيين المؤيدين للحزب الديمقراطي المؤيد للكرد الذين يراهم متحالفين مع العمال الكردستاني.

محادثات السلام:

وأعلن حزب العمال الكردستاني النزاع المسلح عام 1984، وقُتل من حينها عشرات الآلاف، وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال على أنه جماعة إرهابية.

وأجرت تركيا محادثات سلام مع أوجلان وحزب العمال الكردستاني منذ عام 2012 لكن هذه العملية وجهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار انهارت في يوليو تموز 2015، وهو ما أشعل فتيل أكثر حقبة دموية في الصراع.

وقال بهجلي إنه لا توجد حاجة لعملية سلام جديدة، مشيراً إلى أن أعضاء حزب العمال الكردستاني يجب أن يسلموا أنفسهم للعدالة التركية دون أي شروط وقضاء فترة عقوبتهم في السجن. 

واقترح بهجلي أيضاً تنفيذ إصلاحات ديمقراطية لم يحددها.

وفي أعقاب تصريحات بهجلي، قالت تولاي حاتم أجولاري، الزعيمة المشاركة للحزب الديمقراطي، في خطاب ألقته أمام نواب الحزب، إنهم مستعدون للقيام بدورهم من أجل تحقيق "سلامٍ مشرّف".

وأضافت تولاي في البرلمان "لذا أنهوا عزلة أوجلان ليخرج ويتحدث، وعندئذ يمكننا أن نسمع ما يقول".

ويقول الحزب الديمقراطي إنه لم يُسمح لأوجلان بمقابلة محاميه أو عائلته منذ 43 شهراً.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حزب العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق

تقدم، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين، نتائج الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق بحصوله على 809.197 صوتا، بحسب ما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق خلال مؤتمر صحفي

وأضافت المفوضية خلال مؤتمر صحفي أن نسبة المشاركة بين الناخبين المسجلين بلغت 72 بالمئة.

وقال مسؤولون في مفوضية الانتخابات إن النتائج النهائية ستعلن بعد مراجعة بعض الشكاوى، لكنهم لم يذكروا المزيد من التفاصيل.

ويحتل الاتحاد الوطني الكردستاني، المنافس التاريخي للحزب الديمقراطي الكردستاني والشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي، المركز الثاني حاليا بحصوله على 408.141 صوتا، في حين يحتل حزب الجيل الجديد، أكبر حزب معارضة كردي، المركز الثالث بحصوله على 290.991 صوتا.

وأعلنت المفوضية العليا عن إحصائيات تقارير الغلق الأولي المتعلقة بالانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمصوتين، سواءً العام أو الخاص، بعد إغلاق المحطات بلغ 2,087,972 ناخب.

في إحصائية شاملة نشرت الاثنين، أوضحت المفوضية أن "إجمالي عدد الناخبين، سواءً العام أو الخاص، بلغ 2,899,578"، بينما وصل "عدد المصوتين، العام والخاص، بعد إغلاق المحطات إلى 2,087,972".

كما بينت المفوضية أن "إجمالي عدد المحطات، العامة والخاصة، هو 7070، وقد تم استلام تقارير الغلق من 7065 محطة، في حين لم تستلم 5 محطات تقارير الغلق".

وأجريت الانتخابات البرلمانية الإقليمية وسط أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب توقف صادرات النفط، وهي مصدر دخل حيوي للمنطقة.




وأوقفت تركيا تدفقات النفط عبر خط أنابيب حكومة إقليم كردستان في آذار / مارس 2023، بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية يلزم تركيا بدفع 1.5 مليار دولار لبغداد مقابل الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان.

وأدى هذا الانقطاع إلى زيادة التحديات الاقتصادية، مما أدى إلى تأخير دفع رواتب العاملين في القطاع العام وتقليل ميزانية خدمات عامة أساسية.

وكانت الانتخابات مقررة في الأصل في عام 2022، لكنها تأجلت مرات عديدة بسبب الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.


مقالات مشابهة

  • حليف أردوغان..زعيم قومي تركي يقترح الإفراج عن عبدالله أوجلان بشروط
  • الشعب الجمهوري: بهجلي يطلب العفو عن أوجلان
  • زعيم المعارضة التركية يعلق على اقتراح حل العمال الكردستاني
  • بهتشلي يشعل الأوساط السياسية في تركيا بنداء وجهه لزعيم العمال الكردستاني
  • بهتلشي يشعل الأوساط السياسية في تركيا بنداء وجهه لزعيم العمال الكردستاني
  • دولت بهجلي يدعو أوجلان لإعلان تصفية حزب العمال الكردستاني
  • تفوق الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات بالعراق
  • الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • الديمقراطي الكردستاني: حصلنا على 41 مقعدا في البرلمان وفق النتائج