أعلنت الهند والصين عن التوصل إلى اتفاق بشأن فض الاشتباك العسكري الذي استمر 4 سنوات على طول حدودهما المتنازع عليها في منطقة الهيمالايا، في خطوة تهدف إلى تخفيف التوترات بين الجارتين المسلحتين نوويًا، بحسب شبكة «NBC» الأمريكية.

وينظر إلى هذا الاتفاق على أنه كسر «حالة الجمود» بين البلدين، حيث يمهد الطريق لمزيد من المفاوضات حول القضايا العالقة منذ اندلاع الاشتباكات، ويعزز من فرص عقد محادثات ثنائية بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الصيني شي جين بينج على هامش قمة البريكس المنعقدة في روسيا.

تفاصيل الاتفاق بين البلدين

وأكدت بكين أن الجانبين توصلا إلى حل التواصل الوثيق بشأن القضايا ذات الصلة بالحدود الصينية الهندية من خلال القنوات الدبلوماسية والعسكرية.

كما صرح وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، بأن الاتفاق يعيد الهدوء والتفاهم بين البلدين بعد الاشتباكات الحدودية الدموية التي بدأت عام 2020، وقال إن استعادة حقوق الدوريات العسكرية في بعض المناطق يعتبر نقطة انطلاق نحو التطبيع الكامل للعلاقات، مشيرًا إلى أن هناك قضايا أخرى تتطلب معالجة، مثل سحب القوات وبناء البنية التحتية، وفقًا لقناة «NDTV» الهندية.

ولتجنب الاشتباكات، فإن الجانبين سيسحبان قواتهما قليلاً لتجنب المواجهات، وسيقوم الجيشان بدوريات في النقاط المتنازع عليها على طول الحدود وفقًا لجدول زمني متفق عليه، وفقًا لوكالة «رويترز».

تفاصيل النزاع الحدودي

شهدت العلاقات بين الهند والصين توترات حادة، حيث أسفرت عن مقتل 20 جنديا هنديا و4 جنود صينيين، ورغم التوترات المستمرة، عقد كلتا الدولتين عدة جولات من المفاوضات آخرها أغسطس الماضي، لمحاولة تهدئة الأوضاع على الحدود التي يبلغ طولها 3379 كيلومترا، والتي لم يتم تحديدها بوضوح بسبب وجود أنهار وبحيرات ومناطق ثلجية تغير ملامح الحدود باستمرار، ما يجعل الجنود وجهًا لوجه في العديد من النقاط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين الهند الحدود الصينية الهندية اشتباكات الهيمالايا

إقرأ أيضاً:

جنون الحب والشهرة.. مخرج وبلوجر يعلنان زواجهما من أعلى قمة بالعاصمة الإدارية دعما لـ الجمهورية الجديدة

بطريقة مبتكرة، أعلن مخرج مصري يدعى سمير صبحي، وخطيبته البلوجر ندى علاء، عن زواجهما من قمة البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق لحظة الإعلان عن الزواج من أعلى قمة في افريقيا.

أعلى عائد| منافسة بين بنكي الأهلي ومصر في شهادات الـ30%..وحقيقة الـ35% بشرى سارة والتسليم فوري.. فتح باب الحجز لـ6575 وحدة سكنية في 9 مدن زواج من أعلى قمة إفريقية

بطريقة إبداعية وفي خطوة استثنائية أثارت تفاعلا واسعا، فكر الثنائي المصري سمير صبحي وندى علاء، في طريقة مختلفة للإعلان عن زواجهما، ووقع اختيارهما على أعلى قمة البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الثنائي سمير وندى 

وقرر الثنائي الاحتفال بخطوتهما الجديدة عبر تنفيذ فكرة مبتكرة للترويج عن موعد الزواج، والإنجازات المعمارية المصرية، من خلال رفع لافتة على البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة، أعلى قمة في مصر والوطن العربي وإفريقيا.

صاحبة أشهر باز ذهبي.. كيف أصبح شكل نجمة اراب جوت تالنت؟|مفاجأة بالصور أنا تريند الجيل وهاتجوز 10 مرات| فنانة تثير الجدل وتشتم متابعيها.. وتتغزل في المخرج الشهير دعم الجمهورية الجديدة

أوضح مقطع الفيديو، الذي صوره الثنائي، الإعلان عن موعد زفافهما المقرر في 29 أكتوبر، ورفع لافتة تحمل الأحرف الأولى من أسمائهما، كرسالة منهما للاحتفال بزواجهما وأيضا للترويج لمعالم العاصمة الإدارية الجديدة.

دعم الجمهورية الجديدة

وكشف الثنائي سمير وندى، عن أن فكرتهما جاءت لدعم رؤية “الجمهورية الجديدة” وتسليط الضوء على التحف المعمارية المصرية الحديثة وروائعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأسلوب غير تقليدي.

مليون جنيه وترحيل| إعادة كهربا إلى القاهرة وحرمانه من نهائي السوبر .. ماذا فعل؟ بعد تدخل السفير.. كواليس الافراج عن ثلاثي فريق الزمالك بالإمارات أهم معالم افريقيا

أشار الثنائي إلى أن البرج الأيقوني سمي بهذا الاسم لأنه يعتبر رمزا بارزا ليس فقط للعاصمة الإدارية، بل لقارة أفريقيا، بارتفاع يصل إلى 400 متر ويتألف من 78 طابقا، يتفوق البرج الأيقوني على برج محمد السادس في المغرب، الذي يبلغ ارتفاعه 250 مترا، وعلى برج ليوناردو بجنوب إفريقيا.

سمير وندى

ويتميز البرج بتصميمه المستوحى من المسلة الفرعونية التي ترمز إلى الحضارة المصرية القديمة، إضافة إلى واجهة مستوحاة من زهرة اللوتس التي تعبر عن احترام البيئة والمقدسة لدى الحضارة الفرعونية، كما يعكس المشروع حيوية نهر النيل من خلال القنوات التي تربط أركانه بسطح الأرض، فيما تجمع فتحات التهوية بين التراث المصري القديم وأسلوب الآرت ديكو الفرنسي، مما يساعد على تحسين كفاءة التهوية وتقليل الحرارة.

انتقال رونالدو وماني للأهلي المصري.. عرض مغرٍ للخطيب قبل كأس العالم للأندية خناقة كهربا وعاشور وخرق الحظر وتوعد رمضان.. ماذا يحدث في الأهلي؟ الترويج للدولة المصرية الحديثة

أكد سمير وندى، أن هذه الفكرة المبتكرة تمثل دمجا بين الاحتفاء بمناسبتهما الخاصة والترويج للدولة المصرية الحديثة ومعالمها المعمارية التي تعكس التطور التكنولوجي والتميز الهندسي.

البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية 

وأضافا أن البرج الأيقوني أصبح علما بارزا لمستقبل مصر في مجالات المعمار والسياحة، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد وجذب المزيد من الاستثمارات إلى البلاد.

مقالات مشابهة

  • الهند والصين تتفقان على حل نزاع حدودي وتسيير دوريات مشتركة
  • تخوفات إسرائيلية من تحول الحدود مع الأردن إلى ساحة مواجهة مسلحة
  • تل أبيب تبلغ الموفد الأمريكي برفض أي اتفاق لا يلبي شروطها
  • فهد بن نافل يطلب من لاعبيه الهدوء بعد الاشتباك مع العين.. فيديو
  • الشرطة الإسرائيلية و"الشاباك" يعلنان اعتقال 7 إسرائيليين يهود للاشتباه في تجسسهم لصالح إيران
  • الهند تعلن اتفاقا مع الصين بشأن المناطق الحدودية
  • جنون الحب والشهرة.. مخرج وبلوجر يعلنان زواجهما من أعلى قمة بالعاصمة الإدارية دعما لـ الجمهورية الجديدة
  • جرحى في تجدد الاشتباكات بين قوات طارق ومسلحي قيادي قبلي بوازعية تعز
  • بصورتين.. هافال حمدي ولوتس مسعود يعلنان زواجهما بعيدا عن الصخب