الحرة:
2024-10-22@21:37:07 GMT

غارت إسرائيلية على الضاحية.. وحزب الله يستهدف حيفا

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

غارت إسرائيلية على الضاحية.. وحزب الله يستهدف حيفا

أعلن حزب الله الثلاثاء قصف قاعدة عسكرية إسرائيلية جنوب حيفا بمسيرات، بعد ساعات من غارات إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، وتسببت في سقوط بناية سكنية مكونة من 11 طابقا.

وقال التنظيم في بيان إنه أطلق مسيرات، مساء الثلاثاء، على قاعدة إلياكيم، جنوب حيفا، واستهدف 7 دبابات ميركافا عبر الحدود.

وأفاد مراسل الحرة في القدس بسماع صافرات الإنذار في مدينة حيفا ومناطق أخرى، شمالي إسرائيل.

وتحطمت في وقت سابق اليوم طائرة مسيرة للجيش الإسرائيلي بعد استهدافها في منطقة جنوب لبنان، وفق مراسل الحرة.

وتأتي هذه التطورات بعدما تجددت الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، الثلاثاء.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بوقوع ثلاث غارات إسرائيلية على منطقة الشياح- الغبيري، استهدفت إحداها مبنى سكنيا من 11 طابقا فسقط في لحظات، وتسبّب بتصاعد سحابة كثيفة من الغبار، وفق لقطات لفرانس برس.

فيديو مروع.. لحظة سقوط مبنى كامل بصاروخ إسرائيلي في بيروت وثق مقطع فيديو لحظة سقوط بناية سكينة مكونة من 11 طابقا في منطقة الشياح- الغبيري في ضاحية بيروت الجنوبية، جراء غارة إسرئيلية على المنطقة، الثلاثاء.

وقالت الحكومة اللبنانية، الثلاثاء، إن 63 شخصا على الأقل قُتلوا في الضربات الإسرائيلية على لبنان خلال اليوم الماضي مما يرفع إجمالي عدد القتلى إلى 2530. 

وأضافت أن أكثر من 11800شخص أصيبوا في الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ أكتوبر 2023.

ودان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، الضربة الإسرائيلية "المروعة" التي وقعت الاثنين قرب مستشفى حكومي في بيروت، مطالبا بـ"تحقيق سريع وشامل".

وشنّت إسرائيل ليل الإثنين سلسلة غارات على ضاحية بيروت الجنوبية وأطرافها بعد إنذارات إخلاء للسكان.

ووقعت إحدى الغارات عند محيط مستشفى رفيق الحريري الحكومي، وهو أكبر المستشفيات الحكومية في لبنان.

اتهامات لإسرائيل بقصف مستشفيات في لبنان وغزة بعد الكشف عن استهداف إسرائيل لمحيط  مستشفى حكومي ببيروت، في وقت تشتد فيه العمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة بما فيه من مستشفيات، ارتفعت المطالبات الدولية بوقف إسرائيل لاستهدافاتها للمستشفيات في لبنان وغزة.

وقال تورك: "روّعتني الغارة الإسرائيلية قرب مستشفى رفيق الحريري الجامعي في منطقة الجناح المكتظة بالسكان في بيروت"، داعيا إلى "احترام المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي بشأن حماية المدنيين".

وقتل 18 شخصا، بينهم 4 أطفال، وأصيب 60 بجروح في الغارة، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وألحقت الغارة أضرارا طفيفة بالمستشفى، لكنها أدت إلى انهيار أربعة أبنية مأهولة بالقرب منه.

مطالبات لبنانية بحماية القطاع الصحي من القصف الإسرائيلي في أعقاب تعرض مستشفى رفيق الحريري لأضرار جراء قصف إسرائيلي، طالب مسؤولون في القطاع الصحي اللبناني، الثلاثاء، المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المنشآت الطبية.


وقال وزير البيئة ورئيس اللجنة الوطنية للطوارئ في لبنان، ناصر ياسين، اليوم، إن البلد يحتاج إلى 250 مليون دولار شهريا لمساعدة أكثر من مليون نازح، وذلك قبل مؤتمر يعقد الخميس في باريس لحشد الدعم للبنان.

وأضاف الوزير لرويترز أن تعامل الحكومة، بدعم من مبادرات محلية ومساعدات دولية، لم يغط سوى 20 في المئة من احتياجات نحو 1.3مليون نازح يقيمون حاليا في مبان عامة أو مع أقاربهم.

وكان المبعوث الأميركي الخاص، عاموس هوكستين، أجرى محادثات مع مسؤولين لبنانيين في بيروت، الاثنين، بشأن شروط وقف إطلاق النار بين إسرائيل وجماعة حزب الله.

وقال هوكستين في مؤتمر صحفي إن الجانبين لم يلتزما بقرار الأمم المتحدة 1701 "بالشكل الكافي".

وينص القرار، الذي أنهى آخر جولة من الصراع بين إسرائيل وحزب الله عام 2006، أن يكون جنوب لبنان خاليا من أي قوات أو أسلحة غير تلك التابعة للدولة اللبنانية.

وأخفقت الجهود الدبلوماسية حتى الآن في وضع حد للحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكثر من عام والصراع الناجم عنها بين حزب الله وإسرائيل، الذي احتدم بشدة في الأسابيع القليلة الماضية بعد تبادل إطلاق النار في الغالب عبر الحدود الجنوبية للبنان على مدى عام.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ضاحیة بیروت الجنوبیة إسرائیلیة على فی بیروت فی لبنان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا الضربة الإسرائيلية قرب مستشفى الحريري في بيروت

قتل 13 شخصا بينهم طفل وأصيب 57 بجروح جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ليل الاثنين محيط مستشفى الحريري الحكومي في بيروت، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الصحة، الثلاثاء.

وجاء في بيان وزارة الصحة أن "غارة العدو الإسرائيلي في منطقة الجناح - محيط مستشفى الحريري أدت في حصيلة جديدة" إلى مقتل "ثلاثة عشر شخصا من بينهم طفل فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 57 من بينهم سبعة عشر استدعت إصاباتهم الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج وحال سبعة منهم حرجة"، فيما أورد مصور في وكالة فرانس برس أن عمليات البحث متواصلة للعثور على ضحايا بين الأنقاض.

وأضافت الوزارة أن القصف تسبب في أضرار كبيرة بالمستشفى العام الرئيسي في بيروت.

وشن سلاح الجو الإسرائيلي غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الاثنين-الثلاثاء بعيد ساعات على إعلان الموفد الأميركي، عاموس هوكستين، من العاصمة اللبنانية أن بلاده تريد إنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله "في أسرع وقت".

وأتت الغارات الليلية بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة للتنظيم الموالي لإيران.

واستهدفت 13 غارة إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الاثنين، فيما طالت إحداها محيط أكبر مستشفى حكومي لبناني (مستشفى رفيق الحريري) وأسفرت في حصيلة سابقة نشرتها الوزارة، مساء الاثنين، عن أربعة قتلى.

وأفاد مصدر أمني عن تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت الدولي القريب من الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأتت هذه الغارات بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه ضرب عشرات المواقع في لبنان في إطار استهداف الذراع المالية لحزب الله، من بينها مخبأ يحتوي على عشرات الملايين من الدولارات من النقد والذهب.

وفتح حزب الله جبهة "إسناد" لغزة غداة اندلاع الحرب في القطاع بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر 2023. وتحول النزاع إلى حرب مفتوحة اعتبارا من 23 سبتمبر.

ولطالما رفض حزب الله وقف النار عبر الحدود اللبنانية قبل وقف الحرب في قطاع غزة.

وفي جنوب لبنان، ذكرت الوكالة الوطنية، الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي فجر منازل داخل بلدة عيتا الشعب الحدودية، حيث تدور "اشتباكات عنيفة" مع عناصر من حزب الله.

من جهته، أعلن الحزب في بيانات متلاحقة إنه استهدف جنودا إسرائيليين في بلدات مركبا وكفركلا وعيتا الشعب الحدودية.

ومنذ 23 سبتمبر، قتل ما لا يقل عن 1470 شخصا بلبنان بنيران إسرائيلية، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات رسمية، وأعلنت السلطات نزوح أكثر من 1.4 مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف 7 دبابات إسرائيلية
  • غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية تنهي مؤتمراً صحافياً لحزب الله قبل أوانه
  • ارتفاع عدد ضحايا الضربة الإسرائيلية قرب مستشفى الحريري في بيروت
  • حزب الله يستهدف ضواحي تل أبيب وحيفا.. وشهداء وجرحى في ضاحية بيروت الجنوبية
  • إحداها قرب أكبر مستشفى..غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • اعلام لبناني: غارت إسرائيلية على الضاحية الجنوبية والهرمل
  • تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله بعد غارة على الضاحية الجنوبية
  • انفجارات ضخمة.. غارات إسرائيلية عنيفة تهز الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديو)
  • غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت منطقة الغبيري