بدأت بلدة صغيرة في أقصى شرق كوبا في التعافي اليوم الثلاثاء من الفيضانات التي أودت بحياة ما لا يقل عن 6 أشخاص، بعدما عبر الإعصار أوسكار الساحل الشرقي للجزيرة كعاصفة استوائية مصحوبة برياح وأمطار غزيرة.
وأُعيدت إضاءة العاصمة الكوبية جزئيا ليلة أمس الاثنين، بعدما تسبب إظلام واسع النطاق جراء انقطاع الكهرباء في أندلاع احتجاجات قليلة، وتحذير شديد من جانب الحكومة بأن أي اضطرابات سوف تواجه بعقوبات.

أعمال الإنقاذ والإصلاح

وقال الرئيس ميجيل دياز كانيل في تصريح بثه التلفزيون الحكومي، إن أعمال الإنقاذ والإصلاح استمرت في بلدة سان أنطونيو ديل سور، ولم يدخل المسؤولون بعد بعض المناطق التي غمرتها الفيضانات.

أخبار متعلقة انقطاع التيار الكهربي.. الإعصار أوسكار يصل إلى اليابسة في شرق كوباالإعصار أوسكار يضرب جزر البهاما ويتجه نحو كوباالإعصار أوسكار يهدد بفيضانات ساحلية كبيرة بعد وصوله للولايات المتحدة

الإعصار أوسكار يهدد بفيضانات ساحلية كبيرة بعد وصوله للولايات المتحدة#اليوم https://t.co/ds4JXzxyj3— صحيفة اليوم (@alyaum) October 21, 2024


كان انقطاع التيار الكهربائي الطويل على مستوى البلاد، والذي جاء عقب انقطاع هائل ليلة الخميس الماضي جزءًا من مشكلات الطاقة في جميع أنحاء البلاد، والتي أدت إلى اندلاع أكبر احتجاجات في كوبا منذ ما يقرب من 30 عامًا في يوليو 2021.
وأعقب ذلك احتجاجات محلية على نطاق أصغر في أكتوبر 2022 ومارس 2024، وكل هذه الأوضاع جزء من أزمة اقتصادية عميقة دفعت إلى هجرة أكثر من نصف مليون كوبي إلى الولايات المتحدة، مع توجه آلاف آخرين إلى أوروبا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 هافانا كوبا الإعصار أوسكار الإعصار أوسكار في كوبا

إقرأ أيضاً:

أوسكار يضرب جزر الباهاما ويتجه إلى كوبا

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، اليوم الأحد، إن الإعصار "أوسكار" وصل إلى اليابسة في جزيرة إيناجوا الكبرى، إحدى جزر الباهاما.
وأضاف المركز أن من المتوقع أن يصل الإعصار إلى "غوانتانامو" أو "هولجوين" في كوبا في وقت لاحق من اليوم.
ووفقا للمركز، ومقره مدينة ميامي في ولاية فلوريدا الأميركية، يبعد الإعصار حاليا نحو 241.4 كيلومتر شرق وشمال شرق غوانتانامو، وهو مصحوب برياح تصل سرعتها القصوى إلى 130 كيلومترا في الساعة.
ويتوقع المركز أن تضعف قوة الإعصار "أوسكار" بعد وصوله إلى اليابسة على الساحل الشمالي الشرقي لكوبا، لكنه قد يظل بقوة عاصفة مدارية عندما يتحرك شمالي كوبا في وقت متأخر من غد الاثنين ويعبر وسط جزر الباهاما يوم الثلاثاء.
ويقترب "أوسكار" بينما تكابد كوبا لاستعادة التيار الكهربائي وسط أسوأ حالة انقطاع للكهرباء منذ أعوام.
وذكر المركز الوطني للأعاصير أن حكومة جزر الباهاما عدلت تحذيرها من الإعصار لجزر "توركس وكايكوس" إلى تحذير من عاصفة مدارية.
ولا تزال التحذيرات من الإعصار قائمة في جنوب شرق الباهاما ومقاطعات "هولجوين" و"غوانتانامو" و"لاس توناس" في كوبا. 

أخبار ذات صلة الإعصار "أوسكار" يصل إلى جزر الباهاما كوبا وجزر الباهاما تحذّران من الإعصار "أوسكار" المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • الإعصار أوسكار يهدد بفيضانات ساحلية كبيرة بعد وصوله للولايات المتحدة
  • الإعصار أوسكار يصل إلى شرقي كوبا
  • انقطاع التيار الكهربي.. الإعصار أوسكار يصل إلى اليابسة في شرق كوبا
  • متجهًا نحو كوبا.. الإعصار "أوسكار" يضرب جزر البهاما
  • الإعصار "أوسكار" يضرب جزر البهاما ويتجه نحو كوبا
  • يتجه نحو كوبا.. الإعصار "أوسكار" يصل إلى جزر الباهاما
  • كوبا تنتظر الإعصار أوسكار وسط انقطاع الكهرباء
  • أوسكار يضرب جزر الباهاما ويتجه إلى كوبا
  • كوبا تستعد لإعصار أوسكار وسط انقطاع كامل للكهرباء منذ يومين