قالت منى علوبة، مدير وحدة علم الوراثة والجينات بمؤسسة مجدي يعقوب للقلب، إن كثيرا من المصريين يعانون من أمراض القلب، لذلك توجد ضرورة للتعامل مع هذا المرض، وهناك بارقة أمل بعد دراسة هذه الأمراض ومعرفة أن هناك العديد من الأدوية التي تحسن عملية الشفاء وكذلك معرفة الأسباب التي من بينها زواج الأقارب.

وأضافت خلال مشاركتها بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أن هناك العديد من الأبحاث التي أقيمت في عدد من الدول أوضحت أن هناك وفيات كثيرة بسبب أمراض القلب، خاصة مع عدم وجود فرص كافيه لتشخيص المرض في سن مبكر.

وأشارت إلى أن مركز مجدي يعقوب للقلب يعمل على تقييم أسباب المرض والعمل على تقليله ومحاولة تجنبه، كما يتم العمل على توفير الفحوصات المبكرة للكشف المبكر عن هذه الأمراض.

الجينات الوراثية

ومن جهتها، قالت سارة حلاوة، من مركز الأبحاث والابتكار بمؤسسة مجدي يعقوب للقلب، إنه في الماضي كان البعض يري أن الجينات الوراثية قد تكون السبب في التأثير على أمراض القلب، إلا أن أمراض القلب تحدث بسبب التدخين والسمنة.

ولفتت إلى أنه من المهم أن يتم التركيز على الصحة العاملة للمواطنين سواء الأمراض المعدية او التي تؤثر على الحياة، ومعمل على زيادة المصروفات على مجال الصحة.

التدخين والسمنة وزواج الأقارب تتسبب فى الإصابة بأمراض القلب

ومن جهتها، قالت مارينا صوصه، مدير وحدة صحة السكان بمؤسسة مجدي يعقوب للقلب، إنه يتم العمل في الوقت الحالي في قرية بالنا في اسوان على عمل العديد من التحاليل الطبية والاختبارات للوقوف على سبب أمراض القلب، وتم الكشف عن 37% من الأشخاص الذين تم عمل تحاليل لهم ومعرفة أن لديهم مشكلات صحية قلبية وارتفاع في ضغط الدم بسبب التدخين والسمنة، وكذلك زواج الأقارب والذي ينتشر بشكل كبير في محافظات الصعيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة المؤتمر العالمي للسكان والصحة وزير الصحة مجدی یعقوب للقلب أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

نقص الحديد سبب 10 % من حالات القلب

البلاد ــ الرياض

أكّد مجلس الضمان الصحي، أن 10 % من حالات أمراض القلب التاجية تكمُن أسبابها في نقص الحديد، مشيرةً إلى أن المستويات الطبيعية من مخزون الحديد تساهم في الوقاية من فقر الدم.

وأوضح المجلس أن فقر الدم الناتج عن نقص مستويات الحديد، يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل في ضغط الدم، وضعف وظيفة البطين الأيسر، وفشل القلب.

وقدّم مجموعة من التوصيات لتجنب الإصابة بنقص الحديد؛ ومنها تعزيز امتصاص الحديد من خلال تناول مصادر فيتامين سي مع الأنظمة الغذائية الغنية بالحديد، كالليمون مع السبانخ، وتناول مكملات الحديد، التي يصفها الطبيب عبر الفم أو الوريد. كما أوصى مجلس الضمان الصحي، الذي يغطّي تكاليف الاستشارات السلوكية والغذائية؛ للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، باستهلاك الأطعمة الغنية بالحديد؛ مثل البيض، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والبقوليات، والخضراوات الورقية داكنة اللون.

مقالات مشابهة

  • نقص الحديد سبب 10 % من حالات القلب
  • أمراض القلب: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • بديل الشاي الأخضر.. عشبة غير متوقعة تدمر الكوليسترول| سعرها رخيص جدا
  • مجدي يعقوب: بناء مستشفى عالمي لعلاج مرضى القلب بالقرب من الأهرامات
  • يشبه أوبرا سيدني.. مجدي يعقوب يعلن إنشاء مستشفى للقلب بجوار الأهرامات
  • مجدي يعقوب: مبادرة بداية جديدة بارقة أمل للمستقبل
  • مجدي يعقوب: مبادرة «بداية» بارقة أمل للمستقبل
  • أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم
  • كيف يزيد التوتر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؟