استقبل مرصد الأزهر وفداً ضم 23 متدربا من دول الساحل الإفريقي ورومانيا وبعض سفارات إفريقيا، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر؛ وكان في استقبال الوفد الدكتورة رهام سلامة، المدير التنفيذي للمرصد.

مرصد الأزهر: 43 هجومًا إرهابيًا نتج عنها 49 قتيلًا و60 مصابا خلال شهر بباكستان مرصد الأزهر: الاحتلال يمهد للزحف الاستيطاني داخل قطاع غزة

جاء ذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين مرصد الأزهر لمكافحة التطرف ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بوزارة الخارجية المصرية لتعزيز التعاون والتنسيق المستمر.

واستهلت الزيارة بنبذة تعريفية عن المرصد، هدفه، وعدد الوحدات العاملة به، مع توضيح آلية العمل بالمرصد وأهم المخرجات التي صدرت عنه على مدار تسع سنوات.

وخلال لقائها مع الوفد، قدمت الدكتورة رهام سلامة عرضًا توضيحيًا تناول أهم القضايا التي يعمل عليها المرصد، ومنها: تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتحليل شبهات التنظيمات المتطرفة والرد عليها، وأهم الإصدارات في هذا الشأن، بجانب عرض أهم الأرقام التحليلية للنشاط الإرهابي في عدد من دول العالم لا سيما القارة الإفريقية.

تعرف الحضور، أثناء جولتهم في وحدات المرصد البالغ عددها 13 وحدة، على الدراسات التي تم تنفيذها لتحديد العوامل المؤدية إلى التطرف، وجهود متابعة تحركات التنظيمات الإرهابية عالمياً، بالإضافة إلى التوصيات الصادرة بهذا الصدد. عقب اللقاء، أعرب الوفد عن تقديرهم للجهود التي يبذلها الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، من خلال هيئاته المتعددة، بما في ذلك مرصد الأزهر، لتعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي، ومواجهة التحديات الناجمة عن التطرف والتشدد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر الأزهر مركز القاهرة الدولي مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات تسوية النزاع

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يستقبل وفد بيت العائلة الإبراهيمية في القاهرة

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وفداً من بيت العائلة الإبراهيمية في مشيخة الأزهر بالقاهرة، حيث تم التأكيد على التزام المؤسستين الدائم بتعزيز الحوار بين الأديان وتحقيق التعايش السلمي.

ترأس الوفد، معالي محمد خليفة المبارك رئيس بيت العائلة الإبراهيمية، وعبدالله الشحي المدير التنفيذي بالإنابة لبيت العائلة الابراهيمية.

حضر الاجتماع أ.د محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف وأ.د محمد المحرصاوي رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ.

وناقش الجانبان جهودهما لتعزيز ثقافة الحوار والتفاهم والتعاون بين مختلف الأديان بالإضافة إلى الأثر الفعال لبيت العائلة الإبراهيمية كمركز للتعلم والحوار وممارسة الشعائر الدينية منذ افتتاحه في عام 2023.

وأعرب بيت العائلة الإبراهيمية، عن تقديره لقيادة الإمام الأكبر وللأزهر الشريف ودوره في تعزيز الاحترام والتفاهم بين مختلف المجتمعات الدينية، وذلك عبر تقديم هدية عبارة عن مجسم لمسجد الإمام أحمد الطيب، والذي سمي تكريمًا للإمام الأكبر تعبيراً عن امتنانهم لدعمه المستمر للحوار بين الأديان والتعايش السلمي.

من جهته قال معالي محمد المبارك : “ يكرس بيت العائلة الإبراهيمية جهوده لتعزيز فهم أعمق وتقدير لتراثنا الإنساني المشترك من خلال الحوار والتعاون البنّاء”.

وأضاف : ” أن اجتماعنا مع فضيلة الدكتور أحمد الطيب، يعكس التزامنا بتعزيز السلام والتفاهم في مجتمعاتنا، ويسعدنا أن نقدم لفضيلته هذه الهدية تقديرًا لريادته في دعم التعايش السلمي وقيم وثيقة الأخوة الإنسانية على المستوى الدولي”.

ويمثل بيت العائلة الإبراهيمية المبادئ التي وردت في وثيقة الأخوة الإنسانية، والتي وقعها فضيلة الدكتور أحمد الطيب وقداسة البابا فرانسيس في أبوظبي عام 2019 والتي تدعو إلى السلام بين الجميع في العالم وتعزيز ثقافة الحوار والاحترام المتبادل والتعاون بين الأديان.

من جانبه قال عبدالله الشحي: “ تطور بيت العائلة الإبراهيمية ليصبح مساحة للقاءات الفعالة، حيث يمكن للجميع المشاركة في الحوار والتعلم المتبادل والتفاهم، من خلال برامجنا وشراكاتنا ومبادراتنا المتنوعة، التي نسلط من خلالها الضوء على القيم الإنسانية المشتركة وندعم مسارات التعايش السلمي”.

وأضاف : ” أصبح مسجد الإمام أحمد الطيب موطنًا لمجتمع مزدهر ومفعم بالحياة من المصلين والزوار والعائلات، وهذا اللقاء يؤكد التزامنا ببناء جسور بين المجتمعات الدينية المتنوعة وتعزيز ثقافة الأخوة الإنسانية على الصعيد الدولي”.


مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يستقبل مجموعة من طلبة جامعة الفيوم
  • مرصد حقوقي: إسرائيل تعمل بشكل منهجي لتفريغ شمال غزة بالمجازر
  • مرصد حقوقي يدين استمرار استهداف الأعيان اللبنانية
  • نقيب المحامين يستقبل وفدًا من إقليم هونج كونج ومركز القاهرة الإقليمي
  • شيخ الأزهر يستقبل وفداً من بيت العائلة الإبراهيمية في القاهرة
  • شيخ الأزهر يستقبل وفد بيت العائلة الإبراهيمية في القاهرة
  • رهام سلامة تبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع المدير التنفيذي لمرصد الأزهر
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي: تجاوز الاحتياجات الأساسية للفرد
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي