بوابة الوفد:
2024-10-22@20:53:30 GMT

مرصد الأزهر يستقبل مجموعة من طلبة جامعة الفيوم

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

نظم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف برنامجاً توعوياً تضمن محاضرات وورش عمل لمجموعة من طلبة جامعة الفيوم اليوم الثلاثاء الموافق ٢٢ أكتوبر، ضمن جهوده التوعوية لتحصين الشباب من الأفكار المتطرفة والشاذة التي تخالف القيم الإسلامية والمجتمعية.

مرصد الأزهر: 43 هجومًا إرهابيًا نتج عنها 49 قتيلًا و60 مصابا خلال شهر بباكستان مرصد الأزهر: الاحتلال يمهد للزحف الاستيطاني داخل قطاع غزة

يأتي البرنامج ضمن التعاون القائم بين مشيخة الأزهر ووزارة الشباب والرياضة لتنفيذ برنامج "نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب" لطلاب الجامعات المصرية.

تعد المحاضرات التي يعقدها المرصد جزءًا هامًا من الجهود المبذولة لتوعية الشباب وتوجيههم نحو دورهم الفعّال في نهضة الوطن. 

أهمية التمييز بين المعلومات الصحيحة والمضللة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وفي المحاضرة الأولى، تناول الدكتور طاهر نصر المحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية والأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، أهمية التمييز بين المعلومات الصحيحة والمضللة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، مشددًا على دور الشباب في بناء المجتمع الواعي والمثقف.

 من جهة أخرى، سلط كل من الدكتور حمادة شعبان والدكتور مصطفى البدري المشرفين بالمرصد، الضوء على التكتيكات التي تستخدمها التنظيمات المتطرفة لاستقطاب الشباب، عبر عمليات "غسل الدماغ" التي تهدف إلى تغيير القيم والسلوكيات والقناعات لدى الأفراد، وذلك ضمن جهود تعزيز الوعي والفهم بين الشباب، وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة لحماية أنفسهم ومجتمعاتهم.

كما قام الطلبة بجولة داخل مرصد الأزهر للتعرف على آلية عمل وحدات المرصد بلغاته الـ (13) وأبرز الإصدارات المقروءة والمرئية في العديد من القضايا محل البحث والدراسة وفي مقدمتها التطرف العنيف.

جدير بالذكر أن برنامج "نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب" يواصل أهدافه التوعوية للعام الثالث على التوالي، حيث استقبل المرصد على مدار الأعوام الماضية مجموعات متنوعة من شباب الجامعات ضمن جهوده الحثيثة لتحصين الشباب ورفع الوعي حيال الهوية والقيم الإنسانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر الأزهر جامعة الفيوم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

«مرصد الأزهر» يرفض تنفيذ خطة الجنرالات الإسرائيلية بتهجير الفلسطينيين

رفض مرصد الأزهر لمكافحة التطرف خطة الجنرالات الإسرائيلية، التي تسعى قوات الاحتلال لتنفيذها في شمال قطاع غزة، التي تستهدف تهجير مئات الآلاف من سكان الشمال إلى الجنوب، وإنشاء منطقة عسكرية مغلقة.

وأوضح مرصد الأزهر أن اعتزم وزراء وأعضاء كنيست، وكبار ناشطين في ائتلاف الليكود، عقد مؤتمر للتشجيع على الاستيطان في قطاع غزة، هذا الأسبوع، تحت عنوان «مستعدون للاستيطان في غزة»، برعاية وزيرة المساواة الاجتماعية الصهيونية، ماي جولان، إلى جانب 9 من أعضاء الكنيست وبرعاية منظمات يمينية متطرفة.

وقال المرصد إن السعي الصهـيوني الحثيث في خلق انسجام بين القوى السياسية والقوى العسكرية، لتحقيق إنجازٍ سريعٍ على حساب تهجير الشعب الفلسطيني، وسلب أراضيه، في الوقت، الذي يعمل فيه جيش الاحتلال على تنفيذ ما يسمى بخطة الجنرالات، ويقوم الحزب السياسي الحاكم بالترويج لعودة الاستيطان داخل القطاع، بدءًا بالمناطق التي يقوم فيها الاحتلال بارتكاب عمليات إبادة جماعية، وتهجير قسري لسكانها المدنيين.

اقرأ أيضاًمرصد الأزهر يحذر من إقامة مصعد كهربائي في المسجد الأقصى

مقتل 10 مدنيين في الكونغو على يد ميليشيا «كوديكو».. ومرصد الأزهر يدين الهجوم الوحشي

مرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي في نيجيريا

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يستقبل وفداً من متدربي مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات
  • مرصد حقوقي: إسرائيل تعمل بشكل منهجي لتفريغ شمال غزة بالمجازر
  • مرصد حقوقي يدين استمرار استهداف الأعيان اللبنانية
  • رهام سلامة تبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع المدير التنفيذي لمرصد الأزهر
  • مرصد حرب السودان: قوات الدعم السريع تسقط طائرة شحن إماراتية بالخطأ
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي: تجاوز الاحتياجات الأساسية للفرد
  • محافظ الغربية يستقبل وفد الإعلام بهيئة الاستعلامات وكلية شريعة وقانون الأزهر
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي
  • «مرصد الأزهر» يرفض تنفيذ خطة الجنرالات الإسرائيلية بتهجير الفلسطينيين