أكد مسؤولون في المخابرات الأمريكية اليوم الثلاثاء، عزم روسيا، وإيران، والصين على إثارة الانقسام بين الأمريكيين قبل الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل، مرجحين فشل محاولة التلاعب بالانتخابات بما من شأنه أن يؤثر على نتيجة السباق الرئاسي.

وأضاف المسؤولون للصحافيين، أن مثل هذه الجهات يمكن أن تفكر في تنفيذ تهديدات مادية وأعمال عنف قبل الانتخابات وبعدها، ومن المرجح جداً أن تنفذ عمليات تضليل بعد الانتخابات لتشجيع الغموض، وتقويض الانتخابات.


وقال مسؤول من مكتب مدير المخابرات الوطنية: "لا تزال الجهات الأجنبية، خاصة روسيا، وإيران، والصين، عازمة على تأجيج الأقاويل المثيرة للانقسام بين الأمريكيين، وتقويض ثقتهم في النظام الديمقراطي الأمريكي.هذه الأنشطة تتفق مع ما تعتقده تلك الأطراف أنه في مصلحتها، حتى مع استمرار تطور أساليبهم".
وقال المسؤول إن الجهات الفاعلة المؤثرة "خاصة من روسيا، وإيران، والصين" تعلمت من الانتخابات الأمريكية السابقة وباتت أكثر استعداداً لاستغلال الفرص لتأجيج الاضطرابات.
وأضاف المسؤول أن هذه الجهات يمكن أن تستفيد من نفس الأدوات التي كانت تستخدمها قبل الانتخابات، خاصة المعلومات والعمليات الإلكترونية، وقد تفكر أيضاً في التهديدات المادية والعنف. إيران تنفي تدخلها في الانتخابات الأمريكية المقبلة - موقع 24أعلنت مندوبة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك أن طهران ليس لديها هدف أو نشاط للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024، وفقاً لما أوردته وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء "إرنا"، اليوم الثلاثاء.

لكن المسؤولين قالوا إن المخابرات الأمريكية لم ترصد تعاوناً بين روسيا، والصين، وإيران للتأثير في الانتخابات، ولكنها قد تسعى الجهات الفاعلة الأجنبية إلى تعطيلها في يوم الانتخابات لتغذية السخط، مشددين على إن نظام التصويت آمن بما يكفي بحيث لا يمكن تغيير النتيجة.
وقال المسؤول في مكتب مدير المخابرات الوطنية: "بعض الجهات الفاعلة الأجنبية قادرة على تأجيج الاحتجاجات واتخاذ إجراءات عنيفة بعد الانتخابا... وعلى وجه الخصوص، ربما تكون إيران وروسيا على استعداد على الأقل للنظر في التكتيكات التي من شأنها أن تساهم في مثل هذا العنف".
ورجح المسؤول الذي تحدث لصحافيين طالباً حجب اسمه إنشاء بعض هذه المنشورات بواسطة الذكاء الاصطناعي.
وأشار المسؤول على سبيل المثال إلى منشور على إكس في وقت سابق من هذا الشهر أنشأته جهات التأثير الروسية والتي قدمت ادعاء غير مؤكد ضد المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز.
وقال المسؤول إن وكالات المخابرات تعتقد أن جهات التأثير الروسية أنشأت المحتوى. وأضاف أن مراجعة وسائل الإعلام من قبل الوكالات أظهرت "عدة مؤشرات على تلاعب" بما يتفق مع تصرفات الجهات الروسية.
وقال متحدث باسم السفارة الصينية في رسالة إلكترونية إن بكين لا تنوي التدخل في الانتخابات وتأمل أن يكون الفائز "ملتزماً بتعزيز علاقات صينية أمريكية جيدة ومستقرة".
ولم ترد السفارة الروسية وبعثة إيران لدى الأمم المتحدة بعد على طلبات للتعليق.
ونفت روسيا وإيران في السابق اتهامات التدخل في الانتخابات الأمريكية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الانتخاب روسيا والصين الانتخابات الأمريكية روسيا الصين فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

الكرملين: تطابق في وجهات النظر بين روسيا والصين بشأن الأزمة الأوكرانية

قال المتحدث بإسم قصر الرئاسية الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، يوم الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج، تبادلا وجهات النظر حول أوكرانيا والوضع الدولي بشكل عام خلال اجتماع في قازان على هامش قمة بريكس.

وأضاف بيسكوف: "مرة أخرى، تم الإعلان عن تطابق كبير في المواقف والتوجهات فيما يتعلق بما يحدث في العالم"، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم الإخباري.

وفي وقت سابق، خلال المفاوضات، قال بوتين إن روسيا والصين تنفذان بنجاح مشاريع مشتركة في مجالات النقل والطاقة والزراعة.

وفي وقت سابق، أجرى بوتين محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وخلال الاجتماع، قال الزعيم الروسي مازحا إن مستوى علاقتهما كان من النوع الذي يمكن فهمه بدون مترجم.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، خلال اجتماع ثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عشية قمة البريكس للاقتصادات الناشئة التي ستعقد في مدينة كازان الروسية، إن جنوب أفريقيا تعتبر روسيا حليفا مهما.

وأضاف رامافوزا، وفقا لمقطع من اجتماع الزعيمين تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي: "ما زلنا نرى روسيا كحليف قيم، كصديق قيم دعمنا منذ البداية، منذ أيام كفاحنا ضد الفصل العنصري" ، بحسب وكالة الأنباء الحكومية في جنوب أفريقيا.

وأشار رئيس جنوب أفريقيا إلى إجراء مناقشات مهمة في كازان داخل أسرة البريكس".

مقالات مشابهة

  • المخابرات الأميركية تحذر من مساع خارجية لتأجيج الانقسام قبل الانتخابات
  • نورهان الشيخ: روسيا والصين تلعبان دورا محوريا في تسوية الأزمة الفلسطينية
  • بولندا تغلق قنصلية روسيا في بوزنان بسبب محاولات تخريب مزعومة
  • قبل الانتخابات.. عزم روسي إيراني صيني على إثارة الانقسام بين الأميركيين
  • الكرملين: تطابق في وجهات النظر بين روسيا والصين بشأن الأزمة الأوكرانية
  • الانتخابات الأمريكية استفتاءعلى دور أمريكا في العالم
  • رئيس الوزراء: التعامل بحسم مع أي محاولات لإخفاء السلع واحتكارها
  • مسؤول أمريكي يحذر من محاولات روسيا والصين لبث روح الانقسام مع اقتراب الانتخابات
  • أمريكا تدين العنف الانتخابي في موزمبيق وتحث على حل النزاعات بطرق سلمية