كشف تحقيق للجيش الإسرائيلي أن الطائرة المسيرة التي أطلقها "حزب الله" مستهدفا منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في قيساريا، هي من نوع "صياد 107" التي يصعب رصدها واعتراضها.

وأشار التحقيق إلى أن "صياد 107" هي نوع المسيّرة نفسها التي ضربت قاعدة تدريب للواء جولاني في منطقة بنيامينا، حيث قُتل 4 جنود إسرائيليين وأصيب قرابة 70 آخرين.



الحديث يدور عن طائرة مسيرة يصعب رصدها واعتراضها بسبب ارتفاعها وطيرانها، والتحقيق أفاد بإطلاق 3 طائرات مسيرة في الحادث، تم اعتراض اثنتين منها وفُقد الاتصال بواحدة أثناء المطاردة.

"صياد 107" هي طائرة مسيرة تكتيكية من إنتاج إيراني، ويقدر بأن "حزب الله" يمتلك مخزونا كبيرا منها، لأنه ينتجها بنفسه أيضا، مهمتها جمع المعلومات الاستخبارية والهجوم، ويصل مدى طيرانها إلى 100 كيلومتر، في حين يتراوح باع جناحيها بين 1.5 متر ومترين.

وتتميز هذه الطائرات بأنها صامتة، ولا يمكن سماع صوت لها من الأرض، إضافة إلى قدرتها على حمل ذخائر متفجرة تزن 10 كيلوغرامات، كما تتميز المسيرة بقدرتها العالية على تغيير ارتفاعها واتجاهها في أحيان متواترة، ما يجعل إمكانية كشفها وتعقبها أمرا صعبا.

ويشتبه في أن "حزب الله" استخدمتها في هجوم على كيبوتس "كابري" في تموز الماضي، واخترقت هذه المسيرة الأجواء الإسرائيلية عشرات المرات طوال فترة الحرب وألحقت أضرارا بالمواقع والمباني.

وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع "واللا" العبري عن الطائرة: "يصعب التعامل مع صياد 107 وتتبعها واعتراضها بسبب قدرتها على الطيران على ارتفاع منخفض". (روسيا اليوم) 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: صیاد 107

إقرأ أيضاً:

استشهاد قادة المقاومة يزيدها عزمًا على إيلام الاحتلال.. أبو عبيدة: نبارك عملية استهداف حزب الله لمنزل نتنياهو

غزة - صفا باركت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، العملية النوعية التي استهدف من خلالها حزب الله مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال الناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة": "نبارك العملية النوعية التي استهدف من خلالها حزب الله مقر إقامة مجرم الحرب "نتنياهو". وأضاف أن "هذه العملية توجه رسالة لقادة الاحتلال المجرمين مفادها أنهم حتى لو استطاعوا الإفلات من وجه العدالة الدولية العوراء، فإنهم لن يفلتوا من القصاص العادل لأحرار ومقاومي الأمة". وأكد أن استشهاد قادة المقاومة لن يضعفها بل سيزيدها تصاعدًا وعزمًا على إيلام العدو. بدوره، قال مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله إن المقاومة الإسلامية أعلنت مسؤوليتها عن عملية قيساريا واستهداف منزل نتنياهو. وفي تطور تاريخي، استهدفت مسيّرة أطلقها حزب الله اللبناني صباح السبت الماضي، منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في قيسارية جنوب مدينة حيفا شمالي فلسطين المحتلة. وقال المتحدث باسم نتنياهو -وفق ترجمة "صفا"- إن طائرة بدون طيار استهدفت منزل رئيس الوزراء في قيسارية ولم يكن بداخله. واعترف جيش الاحتلال بتضرر مبنى في قيساريا جنوبي حيفا، جراء سقوط طائرة مسيرة من لبنان.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: المسيرة المستهدفة لمنزل نتنياهو انفجرت في نافذة غرفة نومه
  • إعلام إسرائيلي: المسيرة التي استهدفت منزل نتنياهو انفجرت في نافذة غرفة النوم
  • حزب الله يعلن تفاصيل استهدافه لمنزل نتنياهو: مستمرون في قصف العمق الإسرائيلي
  • استشهاد قادة المقاومة يزيدها عزمًا على إيلام الاحتلال.. أبو عبيدة: نبارك عملية استهداف حزب الله لمنزل نتنياهو
  • حزب الله يفاجئ الاحتلال الإسرائيلي بطائرة «صياد 107».. آخرها قصف منزل نتنياهو
  • ماذا قالت سارة نتنياهو عن المسيّرة التي استهدفت سكنها في قيسارية؟
  • ماذا قالت سارة نتنياهو على المسيّرة التي استهدفت سكنها في قيسارية؟
  • كيف وصلت مسيّرة حزب الله إلى بيت نتنياهو؟.. تشتيت وإرباك الدفاعات كلمة السر
  • بعد وصول مسيّرة حزب الله لمنزل نتنياهو..استنفار أمني ورعب يزلزل “إسرائيل”