تعد المشروبات الغازية من أشهر الأشياء التى يتناولها الأشخاص عند الشعور بالعطش أو التخمة أو الهبوط بل واعتاد البعض على تناولها يوميا مع الوجبات، وبالرغم من أضرارها الصحية إلا أنها يمكن أن تتسبب فى إنهاء الحياة.
ووفقا لما جاء فى موقع “techno-science” فقد وجدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية يمكن أن تدمر صحة المخ وتعرض البشر للسكتة الدماغية المميتة.

عشبة خارقة تحرق الدهون وتنسف الكرش وسعرها رخيص |هؤلاء الممنوعون منها إنقاص الوزن بدون ريجيم .. 10 حيل غريبة لها مفعول السحر ضع معلقة سمنة في كوب لبن وستتفاجأ بالفوائد المذهلة.. أبرزها إنقاص الوزن «مش هفتح بطني عشان بُقي».. خالد الصاوي يرفض عمليات التخسيس|وهذه أهم المخاطر

 

تأثير المشروبات الغازية على السكتة الدماغية 

 

قام الباحثون بتحليل عادات الاستهلاك لـ 27000 مشارك في 27 دولة، كجزء من دراسة السكتة الدماغية الموسعة المسماة INTERSTROKE حيث لاحظوا أن شرب مشروبين غازيين يوميًا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22٪. عصائر الفاكهة الصناعية، التي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها أكثر صحة، تزيد من هذا الخطر بنسبة 37٪.

المشروبات الغازية، سواء كانت سكرية أو دايت، مثيرة للقلق بشكل خاص ويرتبط الاستهلاك المنتظم بأمراض صحية وخاصة السكتات الدماغية الإقفارية حيث يسلط البروفيسور أندرو سميث الضوء على أهمية تقليل استهلاك الصودا.

تزيد المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الصناعية، من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب تأثيرها على مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ويعزز السكر الزائد الالتهاب واختلال وظائف الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد من خطر انسداد الأوعية الدموية أو تمزقها.

في المقابل، يمكن للمشروبات مثل الماء والشاي حماية الدماغ من خلال المساعدة في الحفاظ على الترطيب الأمثل وتوفير مضادات الأكسدة المفيدة.

السكتة الدماغية تأثير المشروبات الغازية على العظام 

 

ووفقا لما جاء فى موقع “تايمز أوف إنديا” فإن الكافيين وحمض الفوسفوريك الموجودان فى المشروبات الغازية يشكلان ضربة مزدوجة ولإخفاء الحموضة تتم إضافة السكر بكميات كبيرة وهذا يشكل علامة تحذيرية أخرى.

في حين أن الكافيين يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم ، فإن حمض الفوسفوريك قد يزيد من خطر فقدان الكالسيوم ، وهو أمر ضروري للحفاظ على قوة العظام. لذا، عندما تشرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية فإنك تعرض  كثافة العظام للخطر دون أن تدرك.
وكشف الدكتور رامكينكار جها، رئيس وحدة جراحة العظام في مستشفيات أرتميس في دلهي، أن الكافيين وحمض الفوسفوريك، الموجودين في العديد من المشروبات الغازية، يمكن أن يؤثرا سلبًا على كثافة العظام حيث يعيق الكافيين امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام، وخاصة في أولئك الذين يتناولون كميات أقل من الكالسيوم، وفي الوقت نفسه، يمكن لحمض الفوسفوريك، الموجود غالبًا في المشروبات الغازية، أن يزيد من خطر فقدان الكالسيوم من خلال البول، مما قد يؤدي إلى نقص الكالسيوم و يمكن أن يساهم الجمع بين هذه العوامل في إضعاف العظام بمرور الوقت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشروبات الغازية دراسة اضرار المشروبات الغازية ارتفاع ضغط الدم الشيخوخة السكتة الدماغية المشروبات الغازیة یزید من خطر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

10 فوائد لتناول البلح الأحمر.. أبرزها مكافحة السرطان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يُعد البلح الأحمر من الفاكهة التي تنتشر في فصل الصيف، ويُقبل معظم المواطنين على شرائها؛ حيث تمتاز بالطعم اللذيذ، ولتناولها عدة فوائد، منها:

مكافحة السرطان

تناول البلح الأحمر يوميا، يصبح الإنسان أقل عُرضة للإصابة بالسرطان، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة بالجسم.

2. الإصابة بالاضطرابات الهضمية  

يُسهم البلح الأحمر في حماية كبيرة ضد الإصابة بالاضطرابات الهضمية عند تناوله يوميا، لغناه بالألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

3 . إنقاص الوزن

- يساعد تناول البلح الأحمر يوميا على إنقاص الوزن الزائد، ويرجع السبب إلى انخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى  إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

4- التقليل من خطر هشاشة العظام 

 تناول البلح الأحمر يوميًا يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، بفضل محتواه العالي من الفسفور والكالسيوم، ويسهمان في تقويتها.

5-الحماية من الأنيميا

 يسهم البلح الأحمر في الوقاية من الأنيميا، لأنه يحتوي على مستويات مرتفعة من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.


6- تقوية الجهاز الهضمي 

يجعل البلح الأحمر الجسم أكثر قدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات عند تناوله بشكل يومي، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

7-  تقليل الإرهاق

يحتوي البلح الأحمر على سكريات طبيعية، تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق.

8-  مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي البلح الأحمرعلى معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، كما تساعد أليافه الغذائية على خفض الكوليسترول الضار بالجسم.

9- يساعد البلح الأحمر على ضبط سكر الدم

أليافه الغذائية تعمل على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، لذلك فهو من الفواكه الصيفية المناسبة لمرضى السكري.

10- يعد المخ من الأعضاء الحيوية التي تستفاد كثيرًا عند تناول البلح الأحمر يوميًا، لأن مضادات الأكسدة المتوفرة به تعزز الوظائف الإدراكية للمخ وتقلل من خطر الإصابة بألزهايمر والخرف. 

مقالات مشابهة

  • السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.. جمال شعبان يوضح
  • جمال شعبان يوجه تحذيرا من المشروبات الغازية
  • عواقب صحية خطيرة لشرب المياة الغازية يوميا .. ماذا يحدث لجسمك؟
  • دراسة طبية حديثة تحذر من تناول المشروبات الغازية يوميًا
  • أضرار تناول المشروبات الغازية بانتظام على الصحة
  • أخصائية تغذية: المشروبات الغازية بجميع أنواعها خالية من أي قيمة غذائية
  • 10 فوائد لتناول البلح الأحمر.. أبرزها مكافحة السرطان
  • القهوة منزوعة الكافيين أم العادية.. أيهما الأفضل لصحتك؟
  • أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام