واصلت لجنة القوي العاملة بمجلس النواب،  مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، وبحضور المستشار محمود فوزي  وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي ، مناقشة الصيغة النهائية لمشروع قانون العمل المقدم من الحكومة ممثلة في وزارة العمل ، حيث  وافقت اللجنة ، إنشاء مجلس أعلي لتخطيط وتشغيل القوي العاملة في الداخل والخارج برئاسة الوزير المختص، وتضم ممثلين للوزارات والجهات المختصة ، وممثلي منظمات العمال وأصحاب الأعمال  تختارهم منظماتهم ، مع مراعاة التساوي فيما بينهم.

وأكد النائب عادل عبد الفضيل، أن المجلس يتولى رسم السياسة العامة لتشغيل العمالة في الداخل والخارج ، ووضع النظم والقواعد ، والإجراءات اللازمة لهذا التشغيل من واقع احتياجات أسواق العمل في الداخل والخارج بما يتفق مع السياسة العامة  للدولة .

وقال رئيس قوي عاملة النواب : إن اللجنة وافقت -أيضا- علي أن تكون مزاولة عمليات إلحاق المصريين للعمل بالداخل والخارج عن طريق الوزارة المختصة أو الوزارات والهيئات العامة بالنسبة للعاملين لديها ، ووكالات التشغيل الخاصة التي تتخذ شكل الشركة المساهمة ،  أو التوصية بالأسهم أو ذات المسئولية المحدودة .

وحظر المشروع علي الجهات التي تزاول عمليات إلحاق المصريين للعمل بالداخل أو الخارج تقاضي أي مبالغ من العامل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة نظير إلحاقه بالعمل ، ولها أن تتقاضى مقابل ذلك من صاحب العمل ، إلا المصاريف الإدارية  بنسبة 2% من أجر العامل الذي يتم إلحاقه بالعمل ، وذلك عن السنة الأولى فقط.

ونص المشروع علي إلغاء الترخيص بمزاولة عملية إلحاق المصريين للعمل بالداخل أو الخارج  إذا تتقاضى الشركة أي مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة  لأحكام القانون، أو إذا قدمت الشركة بيانات غير صحيحة ، ويجوز للوزير المختص إيقاف نشاط الشركة  مؤقتا إذا فقدت شرطا من شروط الترخيص لحين الفصل في مدى ثبوت تلك  الحالات أو زوال تلك المخالفات .

ووافقت اللجنة علي نص المادة 44 من المشروع التي تنص علي عدم جواز للمنشآت تشغيل عمال عن طريق متعهد أو مقاول توريد عمال.


حضر اجتماع اللجنة،  المستشار سيد شعراوي نائب رئيس محكمة النقض،عضو قطاع التشريع بوزارة العدل ، المستشار على ميدان ممثلا  للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة والمستشار الدكتور  شريف الدياسطى رئيس استئناف بمحكمة استئناف القاهرة مساعد وزير العدل للمكتب الفنى ،والمستشار القانوني لوزير العمل ايهاب عبد العاطي، فضلا عن ممثلين عن وزارات قطاع الأعمال،  والصحة، والمالية،والتضامن ، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعى .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رواتب تصل لـ700 يورو.. فرص عمل بالداخل والخارج والتقديم ينتهي خلال أيام - رابط التقديم

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت وزارة العمل، عن فتح باب التقديم لفرص عمل جديدة للمصريين في دولة البوسنة والهرسك، وذلك ضمن جهود الوزارة لاستكمال الفرص التي تم الإعلان عنها في أغسطس الماضي.

وأوضحت الوزارة، أن الشباب الذين اجتازوا الاختبارات التي نظمتها بالتعاون مع الحكومة البوسنية أكملوا إجراءات السفر للعمل في المهن المطلوبة.

تخصصات ورواتب وظائف البوسنة والهرسك

وتشمل هذه الفرص توظيف 4 مشغلين رافعات، مع ضرورة اجتياز اختبار مهني يقام في ديوان الوزارة لتحديد كفاءة المتقدمين.

وذكرت الوزارة أن الراتب الشهري لهذه الوظائف يبلغ 700 يورو، أي ما يعادل حوالي 37 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى توفير سكن، وجبات يومية، ومواصلات خاصة بالشركة من وإلى أماكن العمل.

مميزات وظائف البوسنة والهرسك وطريقة التقديم

ومن بين المزايا المقدمة للعاملين الجدد، التأمين الطبي والاجتماعي، وتأمين صحي إضافي ضد الإصابات في مواقع البناء، كما أن العقود تمتد لمدة عام كامل مع إمكانية التجديد، وتتمتع بيئة العمل بجودة عالية بمرافقة موظفين ذوي خبرات مهنية.

وأشارت الوزارة إلى أن التقديم على هذه الفرص مجاني تمامًا، دون أي وسطاء أو رسوم، من خلال الإدارة العامة للتشغيل في مقر الوزارة بمدينة نصر، القاهرة.

الأوراق المطلوبة للتقديم وموعد انتهائه

وتتطلب الأوراق المطلوبة للتقديم: صورة من جواز سفر ساري لمدة 5 سنوات، شهادات مؤهلات دراسية، شهادة خبرة لمدة 5 سنوات في نفس المجال، وسيرة ذاتية تحتوي على البريد الإلكتروني حيث تُجرى المقابلات الشخصية أونلاين.

تستمر فترة التقديم حتى يوم الثلاثاء 22 أكتوبر، وسيتم التواصل مع المتقدمين لإكمال إجراءات تسليم المستندات المطلوبة.

وفي نفس السياق، أعلن محمد جبران، وزير العمل، عن توفير 3000 فرصة عمل للشباب المصري بالتعاون مع شركة حسن علام للإنشاءات، ضمن مشروع محطة الضبعة النووية بمحافظة مرسى مطروح.

موعد التقديم وتخصصات فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية

وفقًا لبيان صادر عن وزارة العمل، يستمر التقديم على فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية حتى نهاية اليوم 19 أكتوبر 2024، ويمكن للراغبين التقديم إلكترونيًا عبر رابط مخصص من قبل الوزارة، من هنا.

وتتضمن التخصصات المطلوبة ضمن 3000 فرصة عمل في مشروع محطة الضبعة النووية ما يلي:

حداد مسلح

نجار مسلح

عامل خرسانة فورمجى

حجار

نجار شدة معدنية

خطوات التقديم والأوراق المطلوبة

للتقديم على فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية، يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل وتسجيل البيانات على رابط التقديم المتاح، وتشمل الأوراق المطلوبة للتقديم، ما يلي:

شهادة قياس مهارة بالمهنة المتقدم عليها.

- ملء البيانات الأساسية المطلوبة.

مميزات فرص العمل في مشروع محطة الضبعة النووية

تقدم فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية، مجموعة من المميزات للعاملين في مشروع محطة الضبعة النووية، منها:

العمل لمدة 8 ساعات يوميًا

ساعة إضافية وفترة راحة للغداء تمتد لمدة ساعتين

توفير 3 وجبات يومية

مرتبات مجزية وبدلات

توفير سكن ووسيلة انتقال من وإلى موقع العمل.

شروط العمل في مشروع الضبعة النووية

يشترط للعمل في مشروع الضبعة النووية، شهادة المهارة، والعمل لمدة 6 أيام أسبوعيًا.

ويمكن الاستفسار عن فرص العمل في مشروع محطة الضبعة النووية، تم توفير أرقام هواتف للتواصل عبر "واتس آب": 01553700906 – 01271817923.

مقالات مشابهة

  • «قوى عاملة النواب» تحظر على شركات إلحاق العمالة بالخارج تقاضي أي مبالغ مالية من العامل
  • «قوى النواب» تناقش سياسات التشغيل بقانون العمل
  • مجلس أعلي لتخطيط وتشغيل القوي العاملة في الداخل والخارج بمشروع قانون العمل الجديد
  • قوى عاملة النواب توافق على إنشاء المجلس الأعلى للتدريب بمشروع قانون العمل
  • «قوى النواب» توافق على حظر تشغيل العامل بالسخرة
  • قوى عاملة النواب توافق على حظر تشغيل العامل بـ«السخرة»
  • علاوة سنوية أبرز مزاياه.. قوى عاملة النواب تناقش مشروع قانون العمل اليوم
  • رواتب تصل لـ700 يورو.. فرص عمل بالداخل والخارج والتقديم ينتهي خلال أيام - رابط التقديم