لجريدة عمان:
2024-10-22@20:43:07 GMT

كامالا هاريس مُـرَشَّـحة الحرية

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

جَـعَـلَـت كامالا هاريس من الحرية موضوعا مركزيا لحملتها الانتخابية. تحت عنوان «حماية حرياتنا الأساسية»، يوضح موقعها على الإنترنت: «إن كفاح نائبة الرئيس هاريس من أجل مستقبلنا هو أيضا كفاح من أجل الحرية. فـي هذه الانتخابات، أصبحت حريات أساسية عديدة على المحك: حرية اتخاذك القرار بشأن جسدك دون تدخل من الحكومة؛ وحرية أن تحب من تحب علانية وبفخر؛ والحرية التي تفتح الباب أمام كل الحريات الأخرى: حرية التصويت».

لا شك أن هذه الرسالة موضع ترحيب. فقد حان الوقت لكي يستعيد التقدميون الأمريكيون أجندة الحرية من دُعاة التحرر واليمين، وخاصة الآن بعد أن بات اليمين يمثل العكس تماما. فـي حين يَـلُـف كثيرون من المنتمين إلى اليمين أنفسهم بالعَـلَـم، فإن التقدميين يروجون فـي حقيقة الأمر لأجندة الحرية التي تشمل الأمريكيين جميعا.

من خلال عدسة أهل الاقتصاد تتضح القضية. أولا، يتمثل جزء أساسي من الحرية فـي حرية الفعل والتصرف ــ التزام المرء بتحقيق كامل إمكاناته. إن من يعيشون على الكفاف أو على حافة المجاعة لا يملكون حرية حقيقية؛ إنهم يفعلون ما يتعين عليهم أن يفعلوا من أجل البقاء.

ثانيا، فـي أي مجتمع يتألف من أفراد تجمعهم الاتكالية المتبادلة والتضامن، قد يترتب على حصول بعضهم على الحرية خسارة آخرين لحريتهم. على حد تعبير الفـيلسوف أشعيا برلين من جامعة أكسفورد، «حرية الذئاب تعني فـي كثير من الأحيان الموت للخراف». كان التحرير المالي فـي تسعينيات القرن العشرين والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين ــ حرية المصرفـيين ــ ليعني موت الاقتصاد لو لم تتدخل الحكومة؛ ولكن بما أن هذا التدخل تَـطَـلَّـب مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب، فقد ظلت الأزمة تعمل على تقليص حرية دافعي الضرائب وكثير من العمال ومُـلّاك المساكن.

ثالثا، قد يؤدي قليل من الإكراه إلى توسيع نطاق الحرية للجميع بشكل ملموس. فعندما نعمل معا، يمكننا أن نفعل أشياء لا نستطيع أن نفعلها بمفردنا؛ ولكن لتجنب مشكلة «رُكَّـاب المجان»، ربما تنشأ الحاجة إلى بعض الإكراه.

رابعا، فـي حين عمل الاقتصاد النيوليبرالي على توسيع حرية الشركات فـي استغلال الآخرين، فإنه لم يؤد إلى الرخاء إجمالا، ناهيك عن الرخاء المشترك. وقد تنبأت النظرية الاقتصادية الواقعية بهذا حتى قبل أن تصبح النيوليبرالية رائجة فـي عهد رونالد ريجان ومارجريت تاتشر. النيوليبرالية فضلا عن ذلك ليست مستدامة، لأنها تشجع سمات فردية وسلوك السوق الذي يقوض عمل الاقتصاد. يعتمد عمل الاقتصادات ونجاحها على الثقة. وقد أَكَّـد الفائزون بجائزة نوبل فـي علوم الاقتصاد لهذا العام ــ دارون عاصم أوغلو، وسيمون جونسون، وجيمس أ. روبنسون ــ على أهمية المؤسسات؛ ولكن حتى المؤسسات التي تبدو نافعة لا تعمل بنجاح عندما يبدأ أفراد أنانيون، من أمثال دونالد ترامب، فـي انتهاك القواعد بشكل صارخ وإظهار قدر مُـفـرِط من التضليل والكذب.

خامسا، على عكس ادعاءات المحافظين والتحرريين مثل ميلتون فريدمان وفريدريك هايك، لا تشكل الأسواق غير المقيدة ضرورة للحرية السياسية، ولا حتى تُـفضي إليها. كان صعود الشعبوية الاستبدادية أشد وضوحا فـي البلدان حيث فعلت الحكومات أقل القليل (لمعالجة الفقر، والتفاوت، وانعدام الأمن، وما إلى ذلك)، وليس حيث فعلت أكثر مما ينبغي. إن التناقض بين هاريس وترامب فـيما يتصل بالحريات الأساسية ــ مثل حق المرأة فـي التحكم فـي جسدها ــ شديد الوضوح. فـي كل قضية كبرى فـي هذه الانتخابات، تعتزم هاريس توسيع حريات الأمريكيين، فـي حين سيعمل ترامب على تقييدها. فـي قلب أجندة هاريس يكمن الالتزام بمساعدة الأميركيين العاديين، بدلا من العودة إلى اقتصاد التقاطر إلى الأسفل السيئ السمعة الذي تبناه ترامب خلال فترة رئاسته. ومن شأن التخفـيضات الضريبية التي اقترحها لصالح أصحاب المليارات والشركات الكبرى أن تضيف ما يقدر بنحو 7.5 تريليون دولار إلى ديون الولايات المتحدة على مدار السنوات القليلة المقبلة، وهذا العبء سيجعل أبناء الأمريكيين وأحفادهم أقل حرية.

فـي حين يبدو أن ارتفاع التضخم بعد الجائحة فـي مختلف أنحاء العالم بات تحت السيطرة، يظل الأمريكيون قلقين بحق بشأن أسعار الأدوية والإسكان. وقد اقترحت هاريس تدابير لمنع التلاعب بالأسعار، لكن هذه التدابير أُسيئ تفسيرها على نطاق واسع (وعن عمد). إنها لا تدعو إلى تحديد الأسعار من جانب الحكومة الفـيدرالية، والحق أن عددا كبيرا من الولايات تطبق بالفعل قوانين لمكافحة التلاعب بالأسعار لمنع الشركات من استغلال مواقف استثنائية مثل الأعاصير والفـيضانات. وبالفعل، أثبتت الجائحة ضرورة تعزيز وإنفاذ مثل هذه السياسات.

على نحو مماثل، كان قانون خفض التضخم يحتوي على أحكام لخفض أسعار الأدوية مثل الأنسولين ــ وهو دواء لا غنى عنه (يعود تاريخه إلى قرن من الزمن) لمرضى السكري ــ من مستويات باهظة بشكل واضح. مع ذلك، تستطيع الولايات المتحدة أن تبذل مزيدا من الجهد لخفض أسعار الأدوية إلى مستويات أقرب إلى تلك فـي أوروبا، حيث توجد قوانين أقوى ضد إساءة استخدام القوة السوقية. وسوف تسعى هاريس إلى القيام بذلك على وجه التحديد، فـي حين وعد ترمب بتفكيك قانون خفض التضخم، وبالتالي زيادة الأسعار التي يتحملها الأمريكيون.

وَعَـدَ ترامب أيضا برفع الرسوم الجمركية ــ إلى معدل 100% على السلع القادمة من الصين ــ وهو ما من شأنه ببساطة أن يزيد من أسعار الملابس، والأجهزة المنزلية، وكثير من السلع الأخرى التي يشتريها الأمريكيون العاديون. الواقع أن أجندته الاقتصادية بالكامل تتلخص فـي فرض ضريبة رجعية ضخمة على الأمريكيين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط. وسوف تتقلص حريتهم كمستهلكين، لأن المتاح لهم من مال يمكنهم إنفاقه كما يحلو لهم سيكون أقل.

علاوة على ذلك، فـي حين أصدرت هاريس خطة شاملة لتوسيع المعروض من المساكن وخفض تكلفتها ــ وزيادة قدرة مشتري المساكن لأول مرة على تحمل تكلفتها ــ التزم ترامب الصمت بشأن هذه القضية الـحَـرِجة.

أخيرا، لدعم حرية الأميركيين فـي الارتقاء إلى مستوى إمكاناتهم، تتضمن أجندة هاريس رؤية واضحة وبعض الخطوات الأولية الملموسة نحو توسيع الفرص، وخاصة فـي مجال ريادة الأعمال. مثل هذه التدابير ستكون نافعة لأولئك الذين يأملون فـي بدء عمل تجاري بقدر ما ستكون مفـيدة للاقتصاد فـي مجمل الأمر. الحق أن ترامب شهادة حية على رفض اليمين للحرية. ما يدعو إلى التفاؤل أن هاريس تُـظـهِـر كيف قد يبدو الأمر عندما يحتضن التقدميون هذه القيمة الأمريكية الأساسية ويعملون على تعزيزها.

جوزيف ستيجليتز الحائز على جائزة نوبل فـي الاقتصاد وأستاذ جامعي فـي جامعة كولومبيا، وكبير خبراء الاقتصاد السابق فـي البنك الدولي، ورئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي.

خدمة بروجيكت سنديكيت

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فـی حین

إقرأ أيضاً:

الحرية الاقتصادية.. المغرب يتصدر عربيا والجزائر في أدنى المستويات

صنف التقرير السنوي حول مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2024، المغرب في المرتبة 90 عالميا من بين 165 دولة شملها التقرير. ووفقا للتقرير الصادر عن “معهد فريزر” الكندي، حصل المغرب على تقييم بنتيجة 6.46 من 10، جعلته في المرتبة الأولى في المنطقة المغاربية، حيث تحسن بمقدار 7 مراكز مقارنة بالتقرير السابق. ويستند مؤشرالحرية الاقتصادية إلى 45 معيارا، موزعة على 5 مجالات رئيسية: “حجم الحكومة”، “النظام القانوني وحقوق الملكية”، “المال السليم”، “حرية التجارة الدولية”، و”التنظيم”. ويصنف التقرير الدول إلى أربع مجموعات، يأتي المغرب في الفئة الثالثة إلى جانب تونس وموريتانيا اللتين احتلتا المرتبة 118 و120 عالميا على التوالي. في حين تم تصنيف ليبيا والجزائر في مجموعة البلدان ذات أدنى مستويات الحرية الاقتصادية، واحتلتا المرتبة 157 و161 عالميا على التوالي. وفي المراتب الأخير تأتي سوريا (162)، السودان (163)، زيمبابوي (المرتبة 164) وفنزويلا (المرتبة 165). وفي فئة “حجم الحكومة”، حصل المغرب على 6.95 درجة، بوأته المرتبة 66 عالميا. وبنتيجة 5.31 احتل المرتبة 70 عالميا في فئة “النظام القانوني وحقوق الملكية”. كما حققت المملكة أكثر من 6 نقاط من أصل 10 في فئة “المال السليم”، وأكثر من 7 نقاط في “حرية التجارة الدولية”، مما أدى به إلى المرتبة 90. ويقيس المؤشر السنوي المنشور في الحرية الاقتصادية في العالم الدرجة التي يسمح بها للأشخاص في 165 بلدا باتخاذ خياراتهم الاقتصادية الخاصة. في العام الذي يحتوي على أحدث البيانات (2022)، كانت البلدان الأكثر حرية اقتصاديا، هي هونغ كونغ، سنغافورة، سويسرا، نيوزيلندا، والولايات المتحدة، الدنمارك، أيرلندا (المرتبة 6) ، كندا، أستراليا ولوكسمبورغ (المرتبة 9). وبمتوسط الحرية الاقتصادية العالمية في جميع البلدان، زادت من عام2019 إلى 2000، لكنها انخفضت في كل سنة من السنوات الثلاث منذ ذلك الحين، مما أدى إلى محو أكثر من عقد من المكاسب. مقارنة بـ 25 في المائة من الأماكن الأقل حرية اقتصاديا، في الأماكن الأكثر حرية، سجل الناتج المحلي الإجمالي للفرد أكبر 7.6 مرة ؛ أفقر 10 في المائة يكسبون 8 أضعاف ذلك ؛ ويعيش الشخص العادي 16 عاما أطول وهو أكثر رضا بنسبة 40 في المائة عن حياته ؛ محو أمية الشباب يكاد يكون عالميا ولا توجد فجوة بين الأولاد والبنات. وعلى العكس من ذلك، مقارنة بأعلى 25 في المائة دخلا، في البلدان الأقل تحررا اقتصاديا والتي تبلغ 25 في المائة، يزيد معدل وفيات الرضع بتسع مرات؛ الفقر المدقع شائع 30 مرة، ضعف ونصف عدد الأطفال عاملين ؛ الفساد أعلى. و78 في المائة فقط من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 24 عاما يعرفن القراءة والكتابة.

مقالات مشابهة

  • كامالا هاريس: بوتين سيجلس في كييف إذا انتُخب ترامب
  • الأولويات الاقتصادية من منظور كامالا هاريس
  • كامالا هاريس: وفاة السنوار أزالت عقبة أمام إنهاء الحرب في غزة
  • كامالا هاريس: وفاة يحيى السنوار أزالت عقبة من الصراع في الشرق الأوسط
  • "فاينانشيال تايمز" تتساءل: هل تخسر كامالا هاريس الدعم بين الناخبين السود؟!
  • الحرية الاقتصادية.. المغرب يتصدر عربيا والجزائر في أدنى المستويات
  • كامالا هاريس تعترف لأول مرة بأن “إسرائيل” ترتكب جرائم إبادة جماعية في غزة
  • أسوأ نائبة رئيس والعالم يسخر منها.. «ترامب»: كامالا هاريس تهدد الديمقراطية الأمريكية
  • وصفوها بـ المتنمرة.. عادل حمودة يعرض تفاصيل قصة كامالا هاريس