أعلن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي ، اليوم الثلاثاء ، أن بولندا ستغلق القنصلية الروسية في مدينة بوزنان غرب البلاد بسبب الاشتباه في محاولات روسية للتخريب.


وذكرت وكالة الإعلام الروسية الرسمية أن موسكو قالت إنها سترد على القرار.


وتقول بولندا إن دورها كمركز لنقل الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا جعلها هدفا للتجسس الروسي وأعمال التخريب والحرق المتعمد.

وتأتي خطوة إغلاق القنصلية في أعقاب دعوى قضائية تتعلق بمواطن أوكراني يبلغ من العمر 51 عامًا متهم بالتخطيط لإضرام النار في مصنع للطلاء في مدينة فروتسواف بغرب بولندا.
وقال مكتب المدعي العام الوطني يوم الأربعاء إن الادعاء توصل إلى اتفاق يقضي بأن يقضي المشتبه به ثلاث سنوات في السجن، لكن محكمة فروتسواف رفضت الاتفاق قائلة إنه متساهل للغاية، مؤكدا المعلومات التي نشرتها صحيفة غازيتا فيبورتشا اليومية الأسبوع الماضي.

وقد عادت القضية الآن إلى النيابة ومن المتوقع أن تعود إلى المحكمة للمحاكمة.
وقال سيكورسكي للصحفيين وجدت المحكمة أن هناك أدلة قوية على وجود محاولة للتخريب وأن المخابرات الأجنبية كانت وراء هذا التخريب.
وأضاف "بوصفي وزيرا للخارجية، لدي معلومات تفيد بأن الاتحاد الروسي يقف وراء محاولات تخريبية في بولندا والدول الحليفة. وفي هذا الصدد، سحبنا موافقتنا على عمل القنصلية الروسية في بوزنان".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا وصفها هذه الخطوة بأنها خطوة عدائية أخرى، ووعدت برد قاسي.
ويعتقد المسؤولون الغربيون أن العملاء الذين تدفع لهم روسيا يقفون وراء عدد من الجرائم في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك عمليات الاقتحام والحرق العمد للمصانع والبنية التحتية الحيوية، والهجمات الجسدية وحتى مؤامرة اغتيال تم الإبلاغ عنها ضد الرئيس التنفيذي لأكبر شركة أسلحة في ألمانيا.

وتنفي روسيا بانتظام أي تورط لها.
وقال مكتب المدعي العام الوطني أيضًا إنه في إطار التحقيقات الجارية، تم توجيه تهم التجسس إلى ما يقرب من 20 شخصًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية روسيا الخارجية وزارة الخارجية البنية التحتية المخابرات أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الأزمة مستمرة| ثلاثي الزمالك "في القفص".. محاولات لإخلاء سبيلهم.. وعقوبات صارمة حال الانسحاب

يواجه نادي الزمالك، عقوبات صارمة حال الانسحاب من المباراة النهائية ببطولة كأس السوبر المصري أمام النادي الأهلي بعد غد الخميس. 

وأعلن المتحدث الرسمي لنادي الزمالك أحمد سالم، عن عقد اجتماع عاجل بين حسين لبيب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك وحسام المندوه أمين الصندوق ورئيس البعثة، لبحث الإعتذار عن عدم استكمال بطولة السوبر المصري والعودة إلي القاهرة في أقرب وقت بسبب الأجواء غير المناسبة والضغوط غير المحتملة التي تتعرض لها البعثة.

وأكد المتحدث الرسمي لنادي الزمالك، بأنه يتواجد رئيس المجلس ورئيس البعثة في قسم الشرطة منذ صباح أمس بسبب قرار المسؤولين باحتجاز لاعبي الفريق الثلاثة وإصرار الإدارة علي عدم التخلي عنهم.

موقع صدي البلد يستعرض تفاصيل أزمة احتجاز ثلاثي الزمالك وردود الأفعال والعقوبات المقررة حال الانسحاب من نهائي كأس السوبر المصري.

 

احتجاز ثلاثي الزمالك

 

ونشبت مشادة لفظية ومحاولات تحرش من جانب ثلاث نجوم من القلعة البيضاء بأمن ملعب مباراة الزمالك وبيراميدز في كأس السوبر المصري بالامارات. 

وبدأت الخناقة بمحاولة نبيل عماد دونجا لاعب الزمالك بالنزول إلي أرضية الملعب عقب انتهاء اللقاء وتصدي لمحاولاته أحد أفراد أمن الملعب.

ودخل دونجا في مشادة لفظية مع أمن الملعب وتدخل معه عبدالواحد السيد مدير الكرة بنادي  الزمالك.

فيما حاول مصطفي شلبي نجم الزمالك التعدي بيده علي فرد الأمن وتدخل العقلاء لابعاده.

وتم احتجاز ثلاثي الزمالك والتحقيق معهم في واقعة التعدي علي موظف عام يرتدي الزي العسكري.

 

مبلغ مالي

 

وقال حسام المندوه أمين صندوق نادي الزمالك أنه تم دفع 600 ألف درهم خلال احتجاز ثلاثي نادي الزمالك في قسم الشرطة نظير الإفراج عنهم.

وتجري محاولات في الوقت الراهن بعد تدخل السفير المصري فى الإمارات والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لإنهاء الأزمة.


لغة الانسحاب

 

وعلق الإعلامي مدحت شلبي متحدثاً عن حسين لبيب وقال: إنت كنت كابتن كبير في الهاند بول هل أنتم متعودين في الهاند بول تنسحبوا كل شوية؟ هل ينفع أنك تقول إنه لو متحلتش قصة اللعيبة هتنسحب؟ .

وتساءل شلبي قائلا: هل لغة الإنسحاب أصبحت هي اللغة الرسمية لمجلس الزمالك؟ أخدت قرار بالإنسحاب أمام الأهلي دون مبرر في الدوري وهددت في السوبر الأفريقي ودي الثالثة ولسه مجلسك مكملتش سنة وانسحبت امام الأهلي تحت 4 شعارات لم تنفذ منها أي شعار وبعد انقضاء سنة التهديد الثالث بالإنسحاب.


بيان عار

 

وقال سيد معوض نجم مصر والأهلي عبر تصريحات تليفزيونية: بيان المتحدث الرسمي للزمالك من أسوأ الحاجات اللي قريتها في حياتي، بيان عـ،ـار على مجلس الزمالك، البيان أو البوست دا كان مفروض يكون فيه اعتذار رسمي مش تهديد بالانسحاب.

وقال أيضا: ما أنت انسحبت قبل كده في الدوري ورجعت تلعب بعدها عادي، وأنت المرادي مش هتنسحب وهتلعب

 

احترام القوانين


وقال أحمد شوبير عبر تصريحات تليفزيونية: أنا طبعًا يهمني أزمة ثلاثي الزمالك تعدي، لكن الناس والإعلام بدل ما يقولوا للأهلي برافو إن عندك قيم ومبادئ ماسكين في الموضوع وسايبين القصة الأهم.

وتابع: أنت دلوقتي ضيف في بلد والناس شايلينك من على الأرض شيل والكل بيشهد بكده يبقى تحترم قوانين وقواعد البلد دي.

واستطرد: دولة الامارات ناس بيعتبروا المصريين دائما مش ضيوف ولكن أصحاب بيت وبينا الإحترام .. وحزنت لما شوفت حد حاطط صورة غير لائقة وكاتب عليها "شكراً على كرم الضيافة".

 

الموضوع حساس جدا

 

وقال عمرو أديب عبر تصريحات تليفزيونية: محمد رمضان رجع كهربا مصر وخصم منه مليون جنيه فوراً وهو رايح ماتش نهائي هي دي الأخلاق، لكن أنت متقولش أنك أكبر قلعه رياضية في مصر وانت لاعيبتك غلطت في كل الفيدوهات اللي ظهرت واللي هتظهر يا كابتن حسين، الموضوع حساس جداً ومفيش فيه لوي دراع ولو عايز تنسحب أنسحب بس ده مش الحل التربوي، بيراميدز هيلعب مكانك عادي النهائي، ويقولك أصله كان لابس احمر وبيغظهم ؟ ده جزء من اللعبه عادي جداً لكن اللي مش جزء من اللعبه أنك تاخد حقك بأيدك وأنك تعتدي بأيدك علي الراجل !.


عقوبات صارمة


وانسحاب الزمالك من نهائي كأس السوبر المصري وفقا للائحة يترتب عليه عقوبات ضخمة على النحو التالي:

مليون جنيه غرامة على النادي واستبعاد من المسابقة لمدة عامين

يحل نادي بيراميدز بديلا الزمالك في نهائي السوبر أمام الأهلي بعد غد الخميس

سيراميكا يحصل على مكافات المركز الثالث مباشرة

عقوبة مالية تقدرها الشركة الراعية على الزمالك حسب اللائحة

وهناك اتجاه غير معلن باستبعاد الزمالك من الترشيح للبطولة بالكارت الذهبي حال استمرارها بالنظام الحالي  بعد انقضاء عقوبة الحرمان لموسمين.

مقالات مشابهة

  • بولندا تغلق القنصلية الروسية بسبب مزاعم بمحاولات تخريب
  • بعد 5 نوفمبر.. تحذير من محاولات روسيا وإيران والصين تأجيج العنف في أمريكا
  • بولندا تغلق القنصلية الروسية في مدينة "بوزنان" غربي البلاد
  • رد مؤلم..روسيا تهدد بولندا وتُحذر ألمانيا
  • روسيا تتوعد برد قوي على إغلاق قنصليتها في مدينة بوزنان البولندية
  • موسكو تتوعد وارسو بعد غلق السفارة الروسية في بولندا
  • مسؤول أمريكي يحذر من محاولات روسيا والصين لبث روح الانقسام مع اقتراب الانتخابات
  • الأزمة مستمرة| ثلاثي الزمالك "في القفص".. محاولات لإخلاء سبيلهم.. وعقوبات صارمة حال الانسحاب
  • وزير الخارجية والمغتربين يتفقد سير عمل الدائرة القنصلية