الوطن:
2024-10-22@20:45:53 GMT

محافظة دمياط تبحث إنشاء مركز معلومات لشبكات المرافق

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

محافظة دمياط تبحث إنشاء مركز معلومات لشبكات المرافق

عقدت المهندسة شيماء الصديق، نائب محافظ دمياط، اجتماعًا موسعًا مع ممثلي شركة «3D Geoscan» لبحث آليات التعاون المشترك لإنشاء مركز معلومات شبكات المرافق بالمحافظة، ما يتيح معرفة أماكن الشبكات بدقة دون الحاجة إلى الحفر، وذلك بحضور اللواء محمد رأفت همام، سكرتير عام المحافظة، والدكتور عمرو حنفي، مستشار محافظة دمياط لنظم المعلومات المكانية، بالإضافة إلى مدير عام الشؤون المالية والإدارية بالديوان العام.

أهداف مركز شبكات المرافق

وأوضحت المهندسة شيماء الصديق، أن هذا المشروع يأتي في إطار توجيهات الدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، لإنشاء مركز يهدف إلى حوكمة المرافق العامة وميكنتها، ويهدف المركز إلى تحسين كفاءة عمل الشبكات العامة، وترشيد تكلفة صيانتها، وتزويد متخذي القرار بالبيانات الدقيقة اللازمة لتخطيط مشروعات البنية الأساسية.

استيفاء البيانات والخرائط

وبحسب بيان محافظة دمياط، ناقش الاجتماع كيفية استيفاء البيانات والخرائط والإحداثيات المطلوبة لإنشاء المركز، بالإضافة إلى تحديد المتطلبات اللازمة والوقوف على الإمكانيات المتوفرة لدى محافظة دمياط، كما تم بحث العروض المقدمة لشراء الأجهزة اللازمة لاستكمال منظومة عمل مركز معلومات شبكات المرافق.

 

التقنيات الحديثة

وأكد الدكتور عمرو حنفي، أن المركز سيكون متخصصًا في رفع المرافق ووضعها على الخرائط، والتي سيتم ربطها مساحيا بشبكة إحداثيات، وسيوفر المركز قاعدة بيانات علمية متكاملة ودقيقة عن البنية التحتية، باستخدام أحدث أنظمة المعلومات الجغرافية «GIS»، بالإضافة إلى التقنيات الفنية الحديثة التي تتيح للجهات المعنية معرفة أماكن الشبكات بدقة دون الحاجة إلى الحفر.

 

الفوائد المتوقعة من المشروع

وأشار إلى أن الاجتماع يسعى للاستفادة من خبرات الشركة في هذا المجال، بما يضمن إمداد متخذي القرار والجهات التنفيذية المختلفة ببيانات دقيقة ومتكاملة لتخطيط مشروعات البنية الأساسية والمرافق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة دمياط مركز معلومات لشبكات المرافق نظم المعلومات المكانية مشروعات البنية الأساسية محافظة دمیاط

إقرأ أيضاً:

رئيس "نقل النواب" يستعرض مشروع قانون إنشاء ميناء جاف بالعاشر من رمضان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية، بشان مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل وتصميم، وإنشاء استغلال، وصيانة، وإعادة تسليم الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان إلى شركة ميدلوج.

وقال عابد، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي ، ان اللجنة المشتركة تري أن مشروع القانون جاء في الإطار الدستوري والقانوني، موضحة أن التوجه نحو إشراك القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات المرافق العامة بات ضرورياً لدعم موازنة الدولة في تنفيذ مشروعاتها الخدمية والاستثمارية.

وأضاف أن آلية منح التزام المرافق العامة وفق القواعد الدستورية والقانونية تعتبر من الآليات التي يمكن أن تحقق العديد من النتائج التنموية التي تدعم الاقتصاد القومى، وتحسن من جودة الخدمات التي تقدمها المرافق العامة وذلك من خلال جذب المستثمرين أصحاب الخبرات المتميزة لضخ استثمارات إضافية لتنفيذ وتطوير المشروعات الخدمية والاقتصادية.

وأشار إلى أنه بالانتهاء من تنفيذ مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان يكون قد اكتمل تنفيذ المحور اللوجستي الأضخم والأهم في مخطط تحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات، (محور السخنة / الدخيلة ذلك المحور الذي يبدأ من ميناء السخنة على خليج السويس والبحر الأحمر وينتهى في ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط، والذى يربط بينهما الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع مرورا بالميناء الجاف في العاشر من رمضان، وخط سكك حديد منطقة الروبيكي إلى خط سكك حديد (القاهرة / السويس) واصلا إلى ميناء السخنة.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ دمياط تبحث إنشاء مركز معلومات شبكات المرافق
  • الوادي الجديد تبحث إنشاء مصنع لتدوير مخلفات النخيل
  • الإسكان تبحث تعظيم الصناعات المستهدفة فى قطاع المرافق بالتعاون مع تركيا
  • جلسة حوارية تبحث التحديات المهنية للمحامين
  • النائب علاء عابد: يستعرض مشروع قانون إنشاء ميناء جاف جديد بالعاشر من رمضان
  • رئيس "نقل النواب" يستعرض مشروع قانون إنشاء ميناء جاف بالعاشر من رمضان
  • إنجاز 37% من مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولايتي عبري وبهلاء
  • غرفة صناعة الاخشاب: 3.6 مليار جنيه حجم الاستثمارات في مدينة دمياط للأثاث
  • ضبط تشكيل عصابي بالقليوبية بحوزته مخدرات تقدر بـ 20 مليون جنيه