22 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت السلطات السعودية عن قرار بإعفاء السلع العراقية من الرسوم الجمركية، في خطوة جديدة تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. يأتي هذا القرار في وقت تشهد فيه المنطقة تحولات اقتصادية، خاصة مع توجه الدولتين نحو زيادة حجم التعاون الاقتصادي وفتح قنوات تجارية جديدة، مثل افتتاح منفذ حدودي بين العراق والسعودية.

وفي إطار هذه الجهود، اجتمع الملحق التجاري العراقي حارث غسان حسن مع وكيل محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية في السعودية، عبد العزيز السكران. خلال الاجتماع، تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون التجاري وتذليل العقبات التي تقف في وجه الشركات العراقية الراغبة في التوسع داخل السوق السعودية، وكذلك تسهيل دخول البضائع السعودية إلى العراق.

وقال الملحق التجاري العراقي إن الإجراءات المتخذة تسير نحو تسهيل المعاملات الاقتصادية، معرباً عن أمله في رفع حجم التبادل التجاري إلى مستويات جديدة. وأضاف أن الطلب المتزايد على السلع والمحاصيل العراقية في السعودية يعد مؤشراً إيجابياً على تنامي العلاقات التجارية بين البلدين.

من جانبه، أكد عبد العزيز السكران أن السوق السعودية مفتوحة للاستثمار الأجنبي، بما في ذلك الشركات العراقية، دون الحاجة إلى شريك محلي، مشيراً إلى الجهود المبذولة لتطوير العلاقات التجارية الثنائية. كما لفت إلى أن افتتاح منفذ حدودي جديد سيعزز تدفق البضائع ويسهل حركة الاستثمار بين البلدين.

وفي إطار التعاون التعليمي، ذكر السكران أن الجامعات السعودية بدأت في استقبال أعداد متزايدة من الطلاب العراقيين، وهو ما يعكس عمق العلاقات الثنائية وتوجهها نحو التعاون في مجالات متعددة.

من جهته، شدد جاسم جابر العرادي، عضو منتدى بغداد الاقتصادي، على أهمية تعزيز التعاون المصرفي بين العراق والسعودية، مؤكداً أن هذا التعاون هو المفتاح لتطوير العلاقات الاقتصادية. وأضاف أن توطين الصناعات السعودية داخل العراق قد يشكل فرصة لتوسيع القاعدة الاقتصادية العراقية وتعدد مصادر الدخل.

في المقابل، أشار خبير تطوير الأعمال في بنك التصدير والاستيراد السعودي، سعد السيف، إلى أن التعاون المالي بين البلدين سيكون ركيزة أساسية لأي تطور اقتصادي مستقبلي، مؤكداً أن هذا التعاون سيسهم في تسهيل العمليات المالية والمصرفية وتحقيق تدفق سلس للأموال بين البلدين.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإندونيسي يستقبل وزير الأوقاف المصري ويشيد بالعلاقات التاريخية بين البلدين

استقبل الرئيس برابو سوبيانتو، رئيس جمهورية إندونيسيا، صباح اليوم في قصر الرئاسة بالعاصمة جاكرتا، الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، الذي حضر ممثلاً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

جاء اللقاء في إطار تهنئة الرئيس السيسي للشعب الإندونيسي بتنصيب برابو سوبيانتو رئيسًا للجمهورية.

وخلال اللقاء، عبّر الدكتور أسامة الأزهري عن فخره بنقل تهنئة الرئيس السيسي وشعب مصر إلى الرئيس برابو والشعب الإندونيسي، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين. 

وأشار الأزهري إلى ثقته بأن هذه العلاقات ستشهد تطوراً كبيراً في ظل القيادة الحكيمة لكل من الرئيس السيسي والرئيس برابو.

كما أوضح وزير الأوقاف أن مجالات التعاون بين البلدين متعددة ولها تاريخ طويل، بدءًا من اعتراف مصر باستقلال إندونيسيا وصولاً إلى تعزيز العلاقات في الفترة الأخيرة. 

وأعرب الأزهري عن أمله في مزيد من التقدم والازدهار لإندونيسيا تحت قيادة الرئيس برابو.

من جانبه، وجه الرئيس برابو سوبيانتو شكره للرئيس السيسي على تهنئته، ولوزير الأوقاف على حضوره ممثلاً عن مصر. 

وأكد على عمق العلاقات التاريخية بين إندونيسيا ومصر، مشيداً بلقائه المبكر مع الرئيس السيسي في الأردن، والذي عكس متانة العلاقة بين البلدين.

حضر اللقاء عدد من المسؤولين من الجانبين، من بينهم السفير المصري لدى إندونيسيا، ياسر الشيمي، ونائب وزير الخارجية الإندونيسي، أنيس متي، في تأكيد على أهمية هذا الحدث الدبلوماسي الكبير.

مقالات مشابهة

  • السعودية تلغي الرسوم على الصادرات وتخفضها على الواردات إلى أسواق المملكة
  • الرئيس الإندونيسي يستقبل وزير الأوقاف المصري ويشيد بالعلاقات التاريخية بين البلدين
  • «الزراعة»: طرح بيض المائدة للمواطنين بـ150 جنيها للطبق الواحد في الإسكندرية
  • افتتاح منفذ جديد لبيع السلع الغذائية ضمن مبادرة «معًا ضد الغلاء» بحوش عيسى بالبحيرة
  • "معاً ضد الغلاء" .. افتتاح منفذ لبيع السلع الغذائية بحوش عيسى بالبحيرة
  • رئيس سمالوط يتابع منافذ بيع السلع الغذائية
  • كان في طريقه إلى السعودية.. صيد ثمين في قبضة قوات الجيش قبيل وصولها منفذ الوديعة
  • وزير الداخلية والأمن العام في النيجر يلتقي بسفير بنين الجديد لدى نيامي في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين
  • الرئيس الاماراتي لبوتين:  عازمون على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين