تعمل حكومة أيرلندا على مشروع قانون يفرض قيودا على التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد أن قالت إن محكمة دولية، أصدرت رأيا استشارياً يعطيها الحق في اتخاذ قرارات تجارية بصورة مستقلة عن الاتحاد الأوروبي.

وطرح مشرع مستقل مشروع القانون لأول مرة في 2018، ورغم حصوله على دعم كبير في البرلمان الأيرلندي حينها، قالت الحكومة إنها لا تستطيع المضي فيه لأن الاتحاد الأوروبي هو المسؤول عن السياسة التجارية للتكتل.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن اليوم الثلاثاء، إن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في يوليو (تموز) الذي أكد أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية غير قانوني، غير المسار الذي يسمح للحكومة بالمضي قدماً في هذه المسألة.
وقال مارتن في بيان: "التجارة اختصاص حصري للاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإن الحكومة كانت تركز على اتخاذ الإجراء على مستوى الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "أوضح المدعي العام أنه إذا لم يكن ذلك ممكناً، فهناك أسس في قانون الاتحاد الأوروبي تسمح للدول باتخاذ إجراءات على المستوى الوطني. وفي هذا السياق، ستنظر الحكومة الآن مجدداً في مشروع قانون الأراضي المحتلة".
وقال إن مشروع القانون سيخضع للمراجعة مع إعداد التعديلات اللازمة ليصبح متوافقاً مع قانون الاتحاد الأوروبي والدستور الأيرلندي.


وفي مايو‭‭ ‬‬ (‬‬أيار)، اعترفت أيرلندا رسمياً بدولة فلسطينية وقالت إنها ستقيم علاقات دبلوماسية معها، ما أثار غضب إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأيرلندي إسرائيل أيرلندا إسرائيل الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

لابيد لسفير الاتحاد الأوروبي: حظر الأسلحة على إسرائيل "لا يغتفر"

التقى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد بسفير الاتحاد الأوروبي لدى دولة الاحتلال ديميتر تزانتشيف وأخبره أن حظر الأسلحة على إسرائيل الذي تفرضه بعض دول الاتحاد الأوروبي "لا يغتفر".

وقال لابيد لتزانتشيف إن "حظر الأسلحة على إسرائيل في وقت نقاتل فيه أمر غير مقبول ولا يغتفر"، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأوضح "لدينا هنا دولة ديمقراطية تقاتل ضد منظمات معادية للسامية ونحن بحاجة لمحاربتها وهزيمتها، لا يمكنك فرض حظر أسلحة على إسرائيل في ظل هذه الظروف".

ودعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي بقيادة إسبانيا وأيرلندا إلى فرض حظر أسلحة على إسرائيل.

كما حث لابيد الاتحاد الأوروبي على العمل مع إسرائيل لصياغة صفقة من شأنها أن تعيد الرهائن الذين اختطفتهم حماس.

مقالات مشابهة

  • أيرلندا تسعى لتقييد التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية
  • بعد اعترافها بفلسطين .. أيرلندا تسعى لتقييد التجارة مع المستوطنات
  • ‏«حقوق إنسان النواب»: أين موقف الاتحاد الأوروبي من استضافة مصر ‏4 ملايين طفل يحتاجون الدعم؟
  • كاتب صحفي: إسرائيل صنعت الجيل الذي سوف يغرقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • حجم التجارة الروسية الإماراتية يتجاوز 11 مليار
  • سفير الاتحاد الأوروبي: حريصون على التعاون مع مصر في مجال البيئة
  • محافظ الدقهلية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر
  • لابيد لسفير الاتحاد الأوروبي: حظر الأسلحة على إسرائيل "لا يغتفر"
  • دراسة: “بريكس” تحتل المرتبة الثانية بعد الاتحاد الأوروبي من حيث حصتها في التجارة العالمية