صورة حديثها التقطتها الأقمار الصناعية، تظهر فيها سحابة فريدة من نوعها تشبه الأجسام الطائرة المجهولة، وتُعرف باسم «تاييري بيت»، وتظهر هذه السحابة الغريبة عادة في نفس المكان بشكل متكرر، ما أثار التساؤلات حول طبيعة هذه السحابة وسبب ظهورها.

سحابة غريبة التقطتها الأقمار الصناعية

كانت هذه السحابة الغريبة محور الاهتمام، في الصورة التي التقطتها الأقمار الصناعية، وهي عبارة عن سحابة عدسية مستطيلة الشكل تظهر بشكل متكرر بين مدينتي ميدل مارش وهايد في منطقة أوتاجو في الجزيرة الجنوبية بنيوزيلندا، ورغم أنها قد تختلف قليلًا في الحجم، إلا أن السحب تبدو دائمًا متشابهة جدًا وتظهر في نفس المكان تقريبًا.

وهذه السحب الركامية المتوسطة تتشكل عندما تمر موجات الهواء فوق حاجز طبوغرافي، مثل سلسلة جبال، مما يجبر بخار الماء على التكثف في طبقات رأسية، وفقًا للخدمة الوطنية للأرصاد الجوية، وهذه السحابة الغريبة تشكلت عندما مرّ الهواء الرطب فوق سلسلة جبال روك آند بيلار، ويتم تثبيتها في مكانها وتتشكل بشكل أكبر بواسطة الرياح العمودية التي تهب من الشمال، وفقًا لموقع مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا.

وقال جون لو، عالم الأرصاد الجوية في هيئة الأرصاد الجوية النيوزيلندية، لمرصد الأرض: «بينما تتشكل السحابة على قمة هذه الموجة، فإنها تظل ثابتة تقريبًا في السماء وتتشكل بفعل الرياح القوية التي تهب من خلالها».

السحابة تشكل خطرًا على الطائرات 

وغالبًا ما تكون السحب العدسية على شكل أطباق طائرة ويُعتقد أنها واحدة من أكثر التفسيرات شيوعًا لمشاهدات الأجسام الطائرة المجهولة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، وأشار ممثلو مرصد الأرض إلى أنّه عند النظر إلى السحابة من الجانب، غالبًا ما تحتوي على طبقات متعددة محددة جيدًا فوق بعضها البعض، مثل كومة ضخمة من الفطائر أو كومة من الأطباق، وقد يصل ارتفاعها إلى عدة مئات من الأقدام.

ارتفاع هذه السحب العدسية قد يجعلها تشكل خطرًا مفاجئًا على الطيران، فقد تتعرض الطائرات لاضطرابات شديدة أثناء الطيران عبر هذه الهياكل، وذلك بسبب التيارات الرأسية التي تصعد وتنزل عبر السحابة، ووفقاً لمكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة فإن درجات الحرارة المنخفضة بشكل غير عادي للسحب تتسبب أيضًا في تكوين الجليد على متن الطائرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سحابة غريبة السحب سحابة الأرصاد الجویة هذه السحابة

إقرأ أيضاً:

القوات الجوية الأوكرانية تدمر عدداً من الطائرات المسيرة

قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد إن دفاعاتها الجوية دمرت 31 من أصل 49 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الروسية في أحدث غارة شنتها الليلة الماضية على مناطق مختلفة من أوكرانيا.
وأضافت أن 13 طائرة مسيرة "لم يتسن تحديد مواقعها".

أخبار ذات صلة فرنسا تقدم تعهدا بشأن "خطة النصر" الأوكرانية وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى كييف المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الحالة الجوية من الغد وحتى الجمعة
  • وزيرة البيئة: نبني على الجهود السابقة التي نجحت في مواجهة السحابة السوداء
  • الأرصاد تتوقع هطول أمطار مصحوبة بالسحب الرعدية
  • بدء تأثيرات الحالة الجوية.. وتوقعات بأمطار على بعض المحافظات
  • لا عودة للأجواء الحارة.. تحذيرات من ظواهر جوية غريبة الساعات المقبلة
  • آخر مستجدات الحالة الجوية المتوقعة بأجواء السلطنة
  • المسيرات والذكاء الاصطناعي| أسلحة منخفضة التكلفة تهدد أمن إفريقيا
  • القوات الجوية الأوكرانية تدمر عدداً من الطائرات المسيرة
  • تهدد المواطنين.. ما هي نوة رياح الصليب التي تستعد لها الإسكندرية؟