قالت هيئة البث الإسرائيلية (كان 11) ، مساء اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 ، إن رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار ، يعارض زيادة حصة المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة .

وبحسب القناة ، فإن رئيس الشاباك قال في المشاورات الأمنية :" لا ينبغي زيادة المساعدات الإنسانية المدخلة الى غزة ، بل يجب أن نبقى وفق الحد الأدنى ووفق القانون الدولي ، كوسيلة ضغط في مفاوضات صفقة الرهائن".

وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية إنذاراً نهائياً لإسرائيل، وأعلنت أنه إذا لم تقم بزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة، فإن إسرائيل ستواجه حظراً على الأسلحة، واضطر المستوى السياسي إلى قبول الطلب الأمريكي، ولكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الشاباك عارضا ذلك .

ومع ذلك، في الأسبوع نفسه، أوضحت المبعوثة الخاصة للإدارة الأمريكية للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط، ليز غراندي، أن الولايات المتحدة لن تفكر في تعليق المساعدات العسكرية لإسرائيل بسبب منع وصول الغذاء والدواء إلى قطاع غزة.

وفي الثامن عشر من شهر أكتوبر الجاري قالت هيئة البث الإسرائيلية (كان 11) ، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمر بزيادة حجم شاحنات المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة إلى 250 شاحنة يوميا.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

الامم المتحدة: اعادة اعمار قطاع غزة يتطلب خطة جامعة بين المساعدات الإنسانية والاستثمارات الاستراتيجية بالتنمية

أكدت نائب الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تشيتوسي نوغوتشي اليوم الثلاثاء أن التعافي الشامل وإعادة الإعمار في قطاع غزة وغيره من الاراضي الفسطينية المتضررة من هجمات الإحتلال الإسرائيلي المستمرة يتطلبان خطة جامعة بين كل من المساعدات الإنسانية والاستثمارات الاستراتيجية في التنمية.

جاء ذلك في مداخلة لنوغوتشي عبر تقنية الاتصال المرئي خلال مؤتمر صحفي عقد في جنيف بعد إصدار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) تقرير بعنوان (الحرب على غزة: التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة على دولة فلسطين) حذر من عدم قدرة الاقتصاد الفلسطيني على استعادة مستوياته التي شهدها قبل الحرب.

ودعت نوغوتشي المتواجدة في قطاع غزة حاليا إلى رفع القيود الاقتصادية المفروضة على الاقتصاد الفلسطيني بما في ذلك القيود على حركة العمال الفلسطينيين وحجز المداخيل الضريبية المستحقة للسلطة الفلسطينية وذلك لتحسين مناخ الأعمال ودعم جهود التعافي والإعمار.

ولفتت إلى أن المنطقة العربية التي تعتبر موطنا لأقل من نسبة ستة في المئة من سكان العالم شهدت مستويات متزايدة من الحروب والأزمات اذ نشبت فيها ما يعادل نسبة 31 في المئة من النزاعات العالمية وبلغت نسبة لاجئي العالم من هذه المنطقة 10 في المئة.

وشددت نوغوتشي على أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية الفورية والانعاش الاقتصادي طويل الأمد في المناطق المتضررة من الحروب في المنطقة مثل غزة لبنان وسوريا.

يذكر أن منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة وأصدرت بدورها تقريرا في وقت سابق يشير إلى أن الفقر في قطاع غزة أصبح شبه شاملا وان نحو 100 في المئة من سكان القطاع يعيشون تحت معدلات الفقر العالمية فضلا عن تضاعف معدلاته في الضفة الغربية جراء الحرب.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الامم المتحدة فلسطين

مقالات مشابهة

  • السيسي يدعو إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية لغزة ودعم لبنان
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن أبلغ نتنياهو ضرورة تدفق المساعدات لغزة
  • الامم المتحدة: اعادة اعمار قطاع غزة يتطلب خطة جامعة بين المساعدات الإنسانية والاستثمارات الاستراتيجية بالتنمية
  • الأونروا:  إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة
  • الأونروا: إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة
  • لازاريني :لازال العدو يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • الأونروا: لازال العدو يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • رئيس الشاباك من القاهرة: هناك فرصة لإحياء مفاوضات غزة
  • الأمم المتحدة: 7 قيود إسرائيلية تعرقل وصول المساعدات الإنسانية لغزة