قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن تكتل بريكس يضم نحو 45% من سكان العالم، ويسيطر على 27% من اقتصاد العالم، موضحا أنه تكتل كبير له تأثير كبير، كما أن هذا التكتل يتميز الاقتصاد الخاص بأعضائه أنه يصلح للتكامل أكثر من التنافس.

بريكس يفتح الباب أمام تعميق العلاقات

وأضاف «جاب الله»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن عدم التشابه بين اقتصادات مجموعة بريكس نسبيا يفتح الباب أمام تعميق العلاقات، ويخلق أفقا للتكامل بين الدول الأعضاء في سبيل تحقيق مبادئ التكتل القائمة على خلق نظام جديد للتجارة الدولية والاستثمارات الدولية، والتوجه نحو تعددية الأقطاب وأن يكون هناك بدائل أمام الدول دون التقيد بقطب ونظام اقتصادي واحد.

الاقتصاد العالمي يعيش أوقاتا عصيبة

ولفتت إلى أن جميع الدول تبحث عن متنفس، خاصة أن الاقتصاد العالمي يعيش في أوقات عصيبة، ويتأثر بالصراعات الجيوسياسية، وبارتفاع سعر الفائدة، وبصعوبة الحصول على التمويل من المؤسسات النقدية التقليدية، وارتفاع تكلفة التمويل بصورة كبيرة جدا، عندما يكون هناك تكتل يفتح الباب أمام تبادل العملات المحلية والوصول إلى عملة موحدة يكون مظلة لبنك جديد وهو بنك التنمية لبريكس، الذي يوازي البنك الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس الاقتصاد العالمي التجارة الدولية

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: انضمام مصر لتجمع بريكس يدعمها للانطلاق نحو الأسواق العالمية

أكد الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن قمة "بريكس" الحالية لها أهمية كبيرة في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول التحالف وهي من أهم محاور القمة الحالية، وبشكل خاص لروسيا في ظل الصراع مع الولايات المتحدة الأمريكية والغرب والصراعات في العالم.

جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي على هامش قمة البريكس خلال لقائه مع بوتين.. رئيس الوزراء الهندي: ندعو إلى السلام في أوكرانيا أستاذ استثمار: البريكس تجمع اقتصادي وأهدافه تنموية بالدرجة الأولى دراسة إطلاق منصة لدول البريكس لتسهيل التبادل التجاري بينهم بعملة موحدة.. تفاصيل

وأوضح "أبو زيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي ابراهيم عيسى، المذاع على قناة القاهرة والناس، أن هذه القمة تمثل لروسيا قمة اقتصادية في زيادة التعاون والشركات وتعمل على زيادة الأعضاء المنضمة للتحالف لكي تكون قوة يكون لديها القدرة على مواجهة الغرب، مفيدا بأن روسيا حددت مجموعة من الأولويات تعمل عليها خلال رئاستها للتحالف هذا العام، وتعمل على آلية التبادل بالعملات المحلية وإنشاء عملة موحدة للمجموعة وتكوين نظام للتسويات المالية لتجنب العقوبات الأمريكية التي تطول الشركات الروسية.

وتابع: الصين ترى في تجمع بريكس منافذ أخرى لصادراتها وفرصة لتصدير منتجاتها في ظل حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وكل دولة بمجموعة "بريكس" تضع نصب أعينها مجموعة من الكاسب الاقتصادية التي تريد تحقيقها، موضحًا أنه بعد انضمام مصر للمجموعة يكون هناك مزايا عديدة تعود لمصر للانطلاق نحو الأسواق العالمية والتخفيف من الاعتماد على الدولار في التعاملات مع الدولة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: انضمام مصر لتجمع بريكس يدعمها للانطلاق نحو الأسواق العالمية
  • خبير اقتصادي: قمة بريكس في توقيت شديد الصعوبة بسبب الأزمات العالمية
  • خبير: بدء التعامل بالعملات البينية بين دول «بريكس» يخفف الضغوط الاقتصادية
  • عملة موحدة وأضخم تكتل اقتصادي| "خير كتير" بعد انضمام مصر إلى "بريكس".. تفاصيل قمة قازان
  • أستاذ استثمار: تكتل «بريكس» يسمح للدول الأعضاء تبادل التجارة بالعملات الوطنية
  • بريكس.. من فكرة إلى عملاق اقتصادي
  • خبير اقتصادي: الدولة المصرية ممر شرعي آمن نحو الأسواق الإفريقية
  • اقتصاديون: «تكتل بريكس» يسهل التبادل التجاري دون الضغط على النقد الأجنبي.. ويسعى لإنشاء منظمات ومؤسسات تمويل دولية
  • خبير اقتصادي:ارتفاع قيمة الصادرات البرازيلية للعراق إلى أكثر من 16%