يعد الشيح من أكثر الأعشاب التى كانت مشهورة فى العصور القديمة وتستخدم على نطاق واسع خاصة فى تطهير الجسم والمنزل، ولكن نادرا ما يتسخدم فى العصورالحديثة.

عشبة خارقة تحرق الدهون وتنسف الكرش وسعرها رخيص |هؤلاء الممنوعون منها ريحتها مفحفحة.. طريقة عمل الكبدة بالبصل والفلفل والثوم قطع القلوب.. قصة طفل السبح من النوم على الأرض لربع مليون جنيه ضع معلقة سمنة في كوب لبن وستتفاجأ بالفوائد المذهلة.

. أبرزها إنقاص الوزن

نعرض لكم أهم فوائد الشيح المثبتة فى الأبحاث العلمية وذلك وفقا لما جاء فى موقع “ health” .

علاج مرض كرون


قد يكون للشيح القدرة على المساعدة في حالات معينة، وخاصة تلك المرتبطة بالالتهاب، وقد بحثت الأبحاث في فعالية الشيح في علاج مرض كرون وهي حالة في الجهاز الهضمي تسبب التهابًا في الجهاز الهضمي.

 

في إحدى الدراسات الصغيرة، واصل 20 شخصًا مصابًا بمرض كرون علاجهم الحالي ثم أضافوا إما الشيح أو دواءً وهميًا، وأظهرت النتائج أن 80% من الذين استخدموا الشيح حققوا تحسنًا سريريًا 
 

وتوصلت دراسة صغيرة أخرى إلى أن 65% من المشاركين الأربعين الذين تناولوا الشيح كل يوم أظهروا تحسناً شبه كامل في الأعراض، ​​ولم يظهر أي من المشاركين الذين تناولوا دواءً وهمياً أي تحسن نسبي في الأعراض.
 

قد تكون فائدة الشيح في علاج أمراض مثل مرض كرون، وهو مرض التهاب الأمعاء، ناجمة عن قدرة النبات على محاربة الالتهاب.
 

أحد المركبات الموجودة في الشيح هو الأرتيميسينين وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الأرتيميسينين له خصائص مضادة للالتهابات وقد يثبط الأرتيميسينين أيضًا السيتوكين، وهو نوع من البروتين الذي يعزز الالتهاب.

المعدة تحسين الهضم 

أظهرت إحدى الدراسات أن الشيح يساعد على الهضم من خلال تقليل التشنجات في المعدة والأمعاء.

من الناحية المثالية، من شأن الجهاز الهضمي الأكثر هدوءًا أن يعزز عملية الهضم بشكل أفضل وأظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 1500 ملغ من صبغة الشيح أفادوا بتحسن عملية الهضم.
 

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأعشاب ذات الطعم المر، مثل الشيح، تساعد في إنتاج اللعاب، وزيادة العصارة المعدية، وتعزيز الشهية، وكل هذا قد يساعد في الهضم. ومع ذلك، فإن الأبحاث حول تأثير الأعشاب المرّة على الهضم محدودة لمعرفة ذلك على وجه اليقين.

 

آلام المفاصل


نظرًا لأن الشيح يحتوي على مادة الأرتيميسينين، وهي مركب مضاد للالتهابات، فقد يكون النبات مفيدًا في علاج التهاب المفاصل.

وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة والذين استخدموا مرهمًا موضعيًا يحتوي على الشيح أفادوا بانخفاض الألم بعد أسبوعين من الاستخدام. ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن الطريقة التي يقيس بها الأشخاص الألم ذاتية، وهو ما قد يؤثر على النتائج.
 

خصائص مضادة للأكسدة


يُعتقد أن الشيح يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة بسبب وجود مكون في النبات يسمى الكامازولين، وهو مضاد للأكسدة.

المضادات الأكسدة هي مواد تعمل على تقليل أو تأخير تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي ويمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى الإصابة بالسرطان والالتهاب المزمن وأمراض أخرى. ومن بين الأشياء التي قد تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي التعرض لأشعة الشمس والتدخين والسمنة والكحول.
 

قتل الطفيليات
هناك اعتقاد شائع بأن الشيح قادر على استهداف وقتل الطفيليات، ومع ذلك، فإن الأبحاث تقتصر على التجارب على الحيوانات فقط. ولا توجد دراسات حتى الآن تثبت أن الشيح - في شكله الخام أو في المكملات الغذائية - قادر على علاج الطفيليات لدى البشر.
 

استخدمت إحدى الدراسات الفئران لدراسة التأثيرات العلاجية للشيح ضد طفيلي شائع يسمى Hymenolepis nana . وهو عبارة عن دودة شريطية معوية تصيب البشر، وعادة ما يضطر الناس إلى تناول أدوية مثل Biltricide (برازيكوانتيل) لعلاجه.
 

توصلت الدراسة إلى أن الشيح نجح في شل حركة الطفيلي وقتله في الفئران إلا أن هذه النتيجة قد تعتمد على المكونات النشطة والمستخلص وفعالية الدواء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيح فوائد الشيح علاج التهاب المفاصل الجهاز الهضمي السرطان هشاشة العظام مضادة للالتهابات يحسن الهضم إحدى الدراسات إلى أن

إقرأ أيضاً:

تزايد أعداد الجمهوريين الذين يصوتون مبكراً في الانتخابات الأميركية

يصوت الجمهوريون مبكراً من جديد بتشجيع من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، حيث توافد الناخبون إلى لجان الاقتراع بأنفسهم للتصويت قبل يوم الانتخابات والمساعدة في تحطيم الأرقام القياسية في التصويت قبل نوفمبر في ولايات رئيسية مثل جورجيا ونورث كارولينا.
 ويأمل الحزب الجمهوري في أن يصلح هذا من مشكلة تقنية يلقي بعض أعضاء الحزب باللائمة عليها في خسارة الحزب للانتخابات الرئاسية في 2022 وانتخابات رئيسية في نفس العام. 
وغالبا ما ترغب الحملات الانتخابية في أن يدلي الناخبون بأصواتهم قبل يوم الانتخابات بحيث تركز مواردها على الحصول على المزيد من المؤيدين الهامشيين للتوجه إلى مراكز الاقتراع في اللحظة الأخيرة.

 

أخبار ذات صلة هاريس تتودد للناخبين الأفارقة وترامب يغازل الطبقة العاملة الدولار يرتفع وسط العد التنازلي للانتخابات الأميركية المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • سامح قاسم: الفن والشعر صوت الذين لا يُسمع لهم صوت
  • من هم 5 سنترال بارك الذين يقاضون ترامب؟
  • تزايد أعداد الجمهوريين الذين يصوتون مبكراً في الانتخابات الأميركية
  • طنجة..فيديو يوثق شخصان وهما يعتديان على مواطن بأسلحة بيضاء
  • يعالج الاكتئاب وأعراض انقطاع الطمث.. فوائد مذهلة لتناول اليانسون
  • العلماء يستكشفون آليات جديدة لمكافحة ورم دماغي عدواني
  • محمد كركوتي يكتب: «نوبل» لـ «الاقتصاد الإنساني»
  • وزير التعليم العالي: تفعيل دور بنك المعرفة في نشر الأبحاث باللغة الفرنسية
  • ندوة تستعرض الجهود المبذولة في دعم النشر العلمي في سلطنة عُمان