تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهرت التقارير الصادرة عن برنامج المرافقة المسكوني التابع لمجلس الكنائس العالمي في فلسطين وإسرائيل أن المجتمعات الفلسطينية تعاني من ضعف في مواجهة العنف، وتعيش في حالة من الخوف المستمر.

وأضافت الصفحة الرسمية لمجلس الكنائس العالمي ، اليوم الثلاثاء ، بان مجموعة من المرافقين قاموا بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان خلال الفترة من 12 سبتمبر إلى 10 أكتوبر في بيت لحم والقدس ووادي الأردن، حيث وثقوا حالات من العنف والتهجير ومنع الوصول، وغيرها من الانتهاكات.

وقدّم المرافقون 444 تقريرًا عن الحوادث، تم إحالة 335 منها للمتابعة والمساعدة الفورية من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالإضافة إلى منظمات إسرائيلية وفلسطينية ودولية والأمم المتحدة.

وتابعت : من بين الحوادث التي تم تسجيلها، ما حدث في بيت لحم بتاريخ 8 أكتوبر، حيث أفاد سكان منطقة خلة اللوزة بتعرضهم للاعتداء والضرب على يد المستوطنين والجنود عدة مرات في الأسبوع. وأعربوا عن مخاوفهم من الذهاب إلى الحقول أو أشجار الزيتون أو ترك الأغنام للرعي. وقال الرجال إنهم يشعرون بالخوف من ترك النساء والأطفال بمفردهم، خاصة في الليل، نتيجة للاعتداءات العنيفة وإطلاق الغاز المسيل للدموع. وقد تحدثوا عن ثلاث هجمات تعرضوا لها خلال الأيام الخمسة السابقة، وأكدوا حاجتهم الملحة للحماية، خصوصًا بعد الهجوم الليلي الذي أدى إلى تلف أنابيب المياه في مجتمعهم.

وفي القدس، عبّر البدو في منطقة الخان الأحمر - أبو الحلو عن تزايد هجمات المستوطنين ضد طلاب المدارس والفتيات، حيث يستهدف المستوطنون الطريق الذي يسلكه الأطفال في طريقهم إلى المدرسة. وأشار زعيم بدوي إلى أن هذه الحوادث تعكس زيادة مضايقات المستوطنين، مبدياً قلقه من أنه قد لا يُسمح للأطفال باستخدام هذا الطريق في المستقبل.

وفي وادي الأردن، سردت امرأة بدوية من حمامات المالح معاناتها من ظروف المعيشة الصعبة والخوف الناجم عن عنف المستوطنين. قالت إنها لا تستطيع البقاء خارج المنزل لفترة طويلة أو ترك حيواناتها عرضة للاقتحامات. وأوضحت أنها تشعر بأنها تحت المراقبة باستمرار، وأن الطائرات بدون طيار تشير إلى احتمال تعرضها لهدم منزلها. وغالبًا ما يتجول رئيس أمن المستوطنين ويلتقط صورًا لمنازل الفلسطينيين. كما ذكرت حادثة أطلق فيها أحد المستوطنين مسدسه تجاه زوجها، مما أدى إلى ذعر الناس وهروبهم.

واستطردت ، على الرغم من هذه التحديات، أبلغ المرافقون عن ردود فعل إيجابية من المجتمعات التي زاروها. حيث عبّر أحد القادة البدو من جبل البابا عن تقديره للمرافقين المسكونيين لزيارتهم المجتمع. كما أعرب مدير المدارس في أريحا عن سعادته بوجودهم في المدرسة بعد تعرضها للهجوم.

وأشارت قيادة الكنيسة المحلية، التي تلقت هذه التقارير، إلى أهمية التواصل مع الدبلوماسيين والحكومات في إطار أعمال الدعوة التي يقوم بها 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الكنائس العالمي فلسطين إسرائيل انتهاكات حقوق الانسان الامم المتحده

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل أكثر من 11400 فلسطيني من الضفة الغربية والقدس

وكالات:

وثّقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان ملخّصاً لحملة الاعتقالات التي نفّذها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الـ24 الماضية.

ووفق الملخّص، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس الأحد، وحتى صباح اليوم الاثنين (18) مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية المحتلة، بينهم طفلان، وأسرى سابقون.

وأشارت الهيئة والنادي إلى أنه إلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال عمليات التحقيق الميداني في بلدة دير أبو مشعل – رام الله، موضحاً، وفق الملخص، أنه “لم يتسنّ لنا التأكد من حالات الاعتقال في البلدة لاستمرار العملية”، و”علماً أنّ عمليات التحقيق الميداني تصاعدت مؤخراً بشكل كبير في المحافظات كافة، وطالت المئات من الشبان”.

وأشار الملخصّ إلى أنه “رافقت حملة الاعتقالات وعمليات التحقيق الميداني، اعتداءات وتهديدات بحقّ المواطنين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين”.

يُشار إلى أنّ عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني، ارتفع إلى أكثر من 11 ألفاً و400 مواطن من الضّفة الغربية والقدس المحتلتين. علماً أنّ قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، بحسب الملخّص.

ويذكر أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تتضمن المعتقلين من الضفة من دون غزة، والتي تقدر أعدادهم بالآلاف.

هذا وحمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير وحياة الأسيرة شيماء رواجبة، البالغة من العمر 25 عاماً، من مدينة نابلس، والتي تعاني من أوضاع صحية بالغة الصعوبة، تفاقمت بشكل كبير بعد اعتقالها إدارياً في سجن “الدامون” الإسرائيلي.

وأوضحت الهيئة والنادي في بيان مشترك، أنّ “الأسيرة رواجبة، المعتقلة إدارياً منذ شهر نيسان/أبريل الماضي تمّ اعتقالها وهي تعاني من كسر في إحدى قدميها قبل اعتقالها بأسبوع، وبعد مرور شهر، تمّت إزالة الجبس، إلا أنّها تعاني اليوم من ضعف شديد في العضلات، حتى تفاقم الوضع ولم تعد قادرة على المشي، حيث أصبحت تعتمد بشكل كلي على الأسيرات في تلبية احتياجاتها”.

وأضافت الهيئة والنادي، أنّ “معاناة رواجبة لم تتوقف عند هذا الحد، فهي تعاني من مشكلات حادة في المعدة، حتى إنها لم تعد قادرة على تناول أي نوع من أنواع ما تسمى بـ(وجبات الطعام) وهي تتقيأ بشكل مستمر، الأمر الذي أدّى إلى إصابتها بنقصان حاد في الوزن”.

وأشار البيان إلى أنه على مدار مدة اعتقال رواجبة، ورغم المحاولات القانونية من أجل دفع إدارة السّجن لتوفير العلاج اللازم لها، فإنّ إدارة السّجون، تدعي أن المشكلات المذكورة أعلاه لم تعد موجودة.

يذكر أنّ الأسيرة شيماء هي واحدة من بين (94) أسيرة في سجن (الدامون)، يواجهنّ ظروفاً قاسية ومأساوية في ظل الإجراءات والجرائم الممنهجة، وأبرزها جريمة التّجويع، والجرائم الطبيّة، وجرائم التّعذيب الممنهجة، وهي واحدة من بين (28) أسيرة معتقلات إدارياً.

وفي هذا الإطار، أكّدت هيئة الأسرى ونادي الأسير، أنّ الأوضاع لدى الأسيرات تفاقم بشكل كبير، مقارنةً بالشهور الماضية، وذلك نتيجة للإجراءات الانتقامية التي فرضتها إدارة السّجن على الأسيرات، إلى جانب عمليات القمع والتفتيش المتكررة التي تعرضنّ لها مؤخراً، ومارست بحقّهن عمليات إذلال وتنكيل ممنهجة،وكانت أبرز عمليات القمع في أواخر شهر أيلول/سبتمبر، وفي السابع من أكتوبر الجاريّ، وذلك وفقاً لإفادات أخذت من الأسيرات اللواتي تمت زيارتهنّ مؤخراً.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا: انتهاء 37 كيلو متر من أعمال ازدواج الطريق الصحراوي الغربي
  • الإعمار توضح آلية العمل على الطريق الحلقي والمناطق التي سيربطها
  • زيارة لمعالجة قضية المدارس السودانية بمصر .. وزارة التربية والتعليم تشيد بتجربة المدرسة الإلكترونية السودانية بالخارج
  • غارديان: فلسطينيون يتحدثون عن استخدامهم دروعا بشرية من قبل الاحتلال
  • الاحتلال يعتقل أكثر من 11400 فلسطيني من الضفة الغربية والقدس
  • الحديدة على خط المواجهة: الحوثيون يتحدثون عن خطط أمريكية للهجوم
  • خطوات إلكترونية ميسرة.. إطلاق عقد موحد جديد لطلاب المدارس الخاصة
  • الأردن يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى
  • الأردن يدين اقتحام المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى