اقام المركز الاقليمي للاغذية و الاعلاف دورة تدريبية عن تربية فطر عيش  الغراب و الطرق المختلفة لعمل وجبات غذائية كاملة منه . 
و أكد  المهندس رجب شحات غنيم وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية أن الارشاد الزراعي هو أحد الركائز الاساسية للتنمية الزراعية المستدامة و التي يوليها علاء فاروق وزير الزراعة و استصلاح الاراضي اهمية كبيرة لتوعية المزارعين و المربين بنتائج البحوث و التجارب التي تقدم حلولا لكثير من مشاكل الانتاج الزراعي و تساهم في رفع مستوي المعيشة لهم .


و  من المعروف  ان تربية عيش الغراب تعتبر وسيلة جيدة لانتاج منتج غذائي عالي القيمة الغذائية يستهلك قدر ضئيل جدا من المياه بالمقارنة بالمحاصيل الغذائية الاخري و لا يحتاج الي مساحات  من الاراضي الزراعية  و لا يحتاج الي اسمدة و مبيدات . 
و قد اقيمت الدورة بقاعة المحاضرات بمديرية زراعة القليوبية علي  مدي يومي ٢١ و ٢٢ اكتوبر ٢٠٢٤ حيث  قدم  الدكتور عادل بكر رئيس معمل المخلفات الزراعية بالمركز  محاضر ة عن دراسة جدوي اقامة مشروع لانتاج عيش الغراب و  مصدر التقاوي و الطرق السليمة للانتاج باقل تكلفة .
و قدمت  الدكتورة ايمان راغب  بقسم التغذية بالمركز  بالمطبخ التعليمي  الملحق بالقاعة مجموعة من الوصفات التي تقوم علي استخدام الفطر في صنع وجبات كاملة .
 و اوضحت   الدكتورة رشا شلبي  ان محافظة القليوبية بقعة خصبة من اراضي مصر و التي يكثر بها مخلفات المزرعة من قش و احطاب و اتبان  و نواتج فرز للحاصلات الزراعية  .
و كل هذه المخلفات تصلح لتربية الفطر  و ينتج بعد الزراعة و التي تستمر لحوالي ٥٠ يوم تقطف خلالها الثمار الناضجة  و المخلف الناتج من القش او التبن و الذي  يتحول الي علف  و الذي و ان كان خشنا و لكن انزيمات تحليل الالياف التي يفرزها الفطر ترفع من النسبة الهضمية و القيمة الغذائية له كعلف  جيد للمجترات و الارانب .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة محافظة القليوبية الأراضي الزراعية الاقليمي للاغذية و الاعلاف الإرشاد الزراعي

إقرأ أيضاً:

«توثيق اللقى الأثرية»..دورة تدريبية للعاملين بالسياحة في 3 نوفمبر المقبل

أعلنت وحدة التدريب المركزي بمكتب وزير السياحة والآثار، متمثلة في المركز العلمي لتدريب جنوب سيناء، بالتعاون مع البعثة البولندية السلوفاكية المشتركة، عن عقد دورة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة والآثار، بعنوان «توثيق اللقى الأثرية»، خلال الفترة من 3 إلى 7 نوفمبر المقبل، في منطقة آثار تل الرطابي بمحافظة الإسماعيلية.

الآثاريين العاملين بنطاق محافظات شرق الدلتا

وقالت وزارة السياحة والآثار، خلال الإعلان الداخلي الذي جرى تعميمه على هيئات وقطاعات الوزارة  كافة، إنه يشترط في المتقدمين لحضور الدورة التدريبية «توثيق اللقى الأثرية»، أن يكون من الآثاريين العاملين بنطاق محافظات شرق الدلتا، وألا يكون قد حصل على هذا التدريب من قبل، مع إحضار موافقة جهة العمل التابع لها المتدرب.

وأشارت وزارة السياحة والآثار، إلى أنه على الراغبين فى حضور الدورة التدريبية «توثيق اللقى الأثرية»، استيفاء البيانات الموضحة بالنموذج المرفق على هذا الرابط، وملء الإستمارة المرفقة بالإعلان، وإعادة إرسالها بصيغة PDF على البريد الإلكتروني الخاص بوحدة التدريب المركزي بالوزارة، موضحا بخانة عنوان البريد الإلكتروني اسم التدريب، في موعد أقصاه السبت المقبل.

مقالات مشابهة

  • الإقليمي للأغذية و الأعلاف و مديرية زراعة القليوبية ينظمان دورة تدريبية عن المشروم
  • دورات تدريبية مجانية على 4 مهن بسوق العمل.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • دورة تدريبية بالإنتاج الحيواني عن رعاية وتغذية سلالات الدجاج
  • دورة تدريبية حول رعاية وتغذية سلالات دجاج اللحم إنتاج بيض المائدة
  • «توثيق اللقى الأثرية»..دورة تدريبية للعاملين بالسياحة في 3 نوفمبر المقبل
  • المكاري افتتح دورة تدريبية للتحقق من الاخبار المضللة
  • أستاذ زراعة: الدولة تخطط لإضافة 4 ملايين فدان جدد إلى الرقعة الزراعية
  • أستاذ زراعة: الدولة تخطط لزيادة الصادرات الزراعية من خلال إضافة 4 ملايين فدان جديدة
  • محافظ أسيوط: مديرية الشباب والرياضة تنظم جلسة تدريبية لفتيات ريحانة ضمن مبادرة بداية