بوابة الوفد:
2024-10-22@19:16:38 GMT

تدريب 1700 طالب ضمن برنامج إيتيدا

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) عن تدريب أكثر من 1700 طالب وطالبة من كليات الهندسة والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال برنامج التدريب الصيفى 2024 والذى قدمته الهيئة بالتعاون مع المعهد القومى للاتصالات (NTI).

يوفر برنامج التدريب الصيفى للطلاب تدريبًا عمليًا مجانيًا حول أحدث اتجاهات التكنولوجيا لطلاب علوم الحاسوب والهندسة، حيث يُعد أحد برامج تنمية القدرات البشرية التى أطلقتها الهيئة عام 2014.

 

قد تلقى المتدربون من طلاب الفرق الأولى والثانية والثالثة من كليات الهندسة الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، تدريبًا فى مجالات تقنيات الجيل الخامس (22 متدرباً)، الذكاء الاصطناعى (282 متدرباً)، خدمات أمازون السحابية (91 متدرباً)، تحليل البيانات الضخمة (59 متدرباً)، شبكات سيسكو CCNA (324 متدرباً)، الأمن السيبرانى (232 متدرباً)، وتحليل البيانات للمهنين المستقلين (100 متدرب)، التصميم الرقمى باستخدام FPGA (103 متدربين)، تصميم الجرافيك (55 متدرباً)، تطبيقات إنترنت الأشياء (95 متدرباً)، تطوير مواقع الويب باستخدام MEAN-Stack (63 متدرباً)، إدارة نظم Red Hat (98 متدرباً)، تصميم مواقع الويب (190 متدرباً).

وبحسب الهيئة، استفاد من دورة البرنامج هذا العام والتى تم تنفيذها بمقرات المعهد وبمراكز إبداع مصر الرقمية المنتشرة فى مختلف المحافظات نحو 1715 طالباً وطالبة، حيث بلغ عدد المتدربين بمحافظات الوجه البحرى والدلتا (615) وبالقاهرة الكبرى (528) وبمحافظات صعيد مصر (484) وبمحافظات القناة (87).

أكد المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، أهمية إعداد الكوادر وتطوير المهارات الرقمية وبناء قدرات طلاب الجامعات، مشيراً إلى أن الهيئة تُتيح التدريب التقنى على أحدث اتجاهات التكنولوجيا لطلبة كليات الهندسة والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات من خلال برنامج التدريب الصيفى والذى تقدمه الهيئة بالمجان بهدف تأهيل الشباب المصرى لسوق العمل وزيادة معدلات توظيفهم بشركات تكنولوجيا المعلومات سواء المحلية أو العالمية أو العمل كمهنيين مستقلين (فريلانسرز) خلال فترة الدراسة أو بعد التخرج. 

وأوضح الظاهر أن الهيئة تتعاون بشكل وثيق مع المعهد القومى للاتصالات فى هذا الصدد، حيث أثنى على خبرة المعهد الواسعة فى تنفيذ وإدارة البرامج التدريبية التى تستهدف ثقل ورفع قدرات المهارات فى مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

وقال الدكتور أحمد خطاب، مدير المعهد القومى للاتصالات إن تدريب طلاب الجامعات المصرية على أحدث التقنيات التكنولوجية قبل التخرج من أولويات المعهد القومى الاتصالات لإتاحة الفرصة لهم للتعامل عن قرب واكتساب المهارات العملية والتى تتماشى مع متطلبات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى، بما يفتح المجال امام الكوادر المصرية لكسب أسواق جديدة، حيث حصل متدربو برنامج التدريب الصيفى على تدريب علمى مزود بتطبيق عملى مجانى على أكاديميات كبرى الشركات الدوليات مثل أكاديمية سيسكو وأكاديمية أمازون وأكاديمية هواوى وأكاديمية ريدهات وغيرها من الأكاديميات التابعة للمعهد. 

وأضاف خطاب: «تلقى الطلاب هذا الصيف تدريباً على مهارات العمل الحر والمهارات الشخصية بالإضافة إلى المسارات التقنية، ما يؤهلهم للحصول على فرص عمل قبل التخرج ويلبى احتياجات سوق العمل المحلى والعالمى».

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا كليات الهندسة والحاسبات التدريب الصيفى لات برنامج التدریب الصیفى تکنولوجیا المعلومات المعهد القومى تدریب ا

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل لمراجعة وتطوير برامج التدريب في الكليات المهنية

 

مسقط- الرؤية

نفذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلةً بقطاع التدريب المهني، حلقة العمل السادسة لمراجعة وتطوير البرامج التدريبية بالكليات المهنية، بمشاركة أكثر من 75 مشاركا من القطاعين العام والخاص، والمؤسسات التعليمية والتدريبية، حيث تستمر الحلقة لمدة يومين وذلك بديوان عام الوزارة.

وهدفت الحلقة إلى تمكين الكليات المهنية من رفع جودة برامجها بما يضمن جودة التعليم والتدريب المهني في سلطنة عُمان، والعمل على تطوير النظامين التعليمي والتدريبي من خلال مواءمته مع احتياجات سوق العمل.

وتضمنت الحلقة مراجعة أربعة برامج تدريبية بالكليات المهنية، وهي: (ملاحة سفن الصيد، والإنتاج النباتي، وميكانيكا محركات بحرية، والميكاترونكس).

وفي كلمته، قال الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي مدير عام التدريب المهني: "جاءت حلقة العمل هذه كأحد أهم المشاريع في الخطة الشاملة لتطوير منظومة التدريب المهني في سلطنة عمان، وأحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي يسعى التدريب المهني  على تحقيقها، والتي سنعمل معا من خلالها على تمكين الكليات المهنية من رفع جودة أدائها وتحسين مخرجاتها وتطوير مناهجها، وفق معايير منسجمة مع دليل الجودة المؤسسية والبرامجية لمؤسسات التعليم العالي الصادر من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم".

وأضاف: " نحن على يقين تام بأن تكامل العمل سيتيح الفرصة للخروج بخطة تطوير ومراجعة للمناهج، بمشاركة الشركاء الاستراتيجيين من المؤسسات الحكومية والخاصة والتعليمية، والتي تعزز جسور التعاون وتفتح آفاق جديدة في إطار مقاربة بين مخرجات التعليم والتدريب المهني ومتطلبات سوق العمل الحالي والمستقبلي".

وقدم المهندس سيف بن حمد الهاشمي مدير دائرة المناهج والتقويم بالمديرية العامة للتدريب المهني، عرضا مرئيا تناول فيه المسارات التعليمة والتدريبية، والتخصصات المستهدفة، ومنهجية إدارة الورشة، وطريقة التقييم، ثم تم تقسيم المشاركين على التخصصات المستهدفة كل في مجال اختصاصه.

مقالات مشابهة

  • انطلاق برنامج أخلاقيات البحث العلمي لأعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الفيوم
  • حلقة عمل لمراجعة وتطوير برامج التدريب في الكليات المهنية
  • Mordor Intelligence تتوقع ارتفاع حجم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق إلى أكثر من 1.22 مليار دولار
  • معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية ينظم برنامج "100 ساعة فلك"
  • «البحوث الجيوفيزيقية» ينظم برنامج «100 ساعة» للتوعية بعلوم الفلك
  • رئيس ملوى يتابع برنامج التدريب المجانى لتأهيل الشباب بقلندول
  • اختتام برنامج التدريب الصيفي 2024 لتأهيل طلاب الجامعات لسوق العمل
  • بعد تصدرها الترند... تعرف على أبرز المعلومات عن مي حلمي
  • الإمارات: استخدام تكنولوجيا الفضاء لمواجهة التغير المناخي