قدمت مذيعة "صدى البلد"، رنا عبدالرحمن، تغطية عن كشف وزير التعليم  عن معلومات هامة أمام مجلس النواب، وتحدث عن كثير من الملفات التي ترتبط بالمنظومة التعليمية وتشغل الشارع المصري، وتناول كيفية تعامل وزارة التربية والتعليم مع الأزمات الكبيرة التي تعاني منها المنظومة التعليمية.
جاء على رأس تلك الملفات التي تحدث عنها والتي أرقت المنظومة التعليمية على مدار سنوات وعقود طويلة، ملف عجز المعلمين وملف آخر وهو تكدس الطلاب في الفصول،  بعدما كان قد تعهد الوزير مع توليه منصبه في يوليو الماضي بحل هذه الأزمات.


وقدم وزير التربية والتعليم توضيحًا للنواب حول خطة التطوير التي أدخلها على الثانوية العامة والسبب وراء إلغاء بعض المواد، خاصة وأن هذه الجزئية أثارت جدلا واسعًا، وكانت محل تساؤلات وتحفظات ورفض البعض من أعضاء مجلس النواب.


كما شرح محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ملامح التطوير التي انجزتها الوزارة في ملف التعليم الثانوي وملامح الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة.


و قال وزير التربية والتعليم، خلال الجلسة العامة ان الوزارة تتبع نظام التقييمات الأسبوعية وهو نظام عالمي مؤكدا  ان المشكلة في نظام الثانوية العامة هي أن عدد المواد الدراسية كان كبير والوقت المحدد للمواد الرئيسية لا يستطيع المدرس الانتهاء من المنهج و لذا كان يلجأ الطالب لطرق أخرى لإنهاء المنهج.
حول هيكلة الثانوية العامة، أوضح الوزير أنه جاء اتساقًا مع المعايير الدولية، لتصبح إجمالي المواد التي يدرسها الطالب خلال السنوات الثلاث 17 مادة تنقسم بواقع 6 مواد أساسية أولى ثانوي، و6 مواد أساسية في المرحلة الثانية، و5 مواد أساسية في السنة الثالثه، جميعهم داخل المجموع، مقابل 32 مادة سابقا، في حين أنه عندما نظرنا إلي أهم 20 دولة في مجال التعليم تحقق أقصى جودة، تدرس ما بين 6-8 مواد.


اكد ايضا على وجود مشكلة كبيرة في عدد المواد البالغة 32 مادة، فكثير منها لا يمكن الانتهاء من تدريس مناهجها في المدرسة خلال العام الدراسي، فعلى سبيل المثال المرحلة الأولي للثانوية كانت 14 مادة، ولدينا 7 حصص في 5 أيام، بواقع 35 حصة".
وأكد ، فاعلية النظام الجديد بعد تفعيل أعمال السنة علي شكله الحالي، حيث تشهد المدارس انتظام أكثر من 85% من الطلاب فى المدراس الحكومية الرسمية.
وقال إنه يجري حاليا بشكل جاد تفعيل الأنشطة المدرسية والإذاعة المدرسية، لافتاً إلى توحيد كافة التكليفات "الواجب المدرسى" و"كراسة الحصة" و"التقييمات الاسبوعية" علي مستوى الجمهورية مشيرا إلى ان البعض أثار قضية التقييمات الاسبوعية، وقال  أنه لا يوجد نظام في العالم، لا يعمل بدون تقييمات أسبوعية، حتى المدارس الدولية، هذا الأمر معمول به - في كل مكان في العالم".


وأشار الوزير خلال الجلسة العامة ال ان المدارس اليابانية مبهرة وأفضل مدارس في مصر وهي نموذج مبهر وناجح  وهناك 55 مدرسة وننمى هذا النوع  من التعليم و التجربة ناجحة بجميع المقاييس .


ايضا تتطرق للحديث عن نسبة الحضور بالمدارس وقال انها أصبحت حاليا فوق 85 %، وأن الكثافة الطلابية التي تجاوزت 200 طالب في الفصل الواحد تمثل أكبر التحديات مشيرا إلى أنه تم الاستفادة من الفراغات ببعض المدارس وتحويلها إلى فصول للتغلب على الكثافة الطلابية وتم العمل بنظام امتداد اليوم الفصل الدراسة .
واكد ايضا إنه تم القضاء على مشكلة الكثافة في الفصول، ولا يوجد فصل فيه أكثر من 50 طالبا في كل مدارس الجمهورية في هذه اللحظة، كما أنه لا يوجد فصل ليس به مدرس في المواد الأساسية، وتم سد عجز المدرسين بنسبة 90%.


وعن مشكلة عجز المعلمين  اكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن العام الماضي كان هناك عجز في عدد المعلمين وصل لـ  496 ألف معلم، وهذا العام تم استحداث 100 ألف فصل، وتم الوصول لـ 650 ألف معلم عجز مؤكدا أنه تم معالجة هذا الأمر بطرق مميزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم قرارات مجلس النواب تقييمات وزیر التربیة والتعلیم الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: حل 90% من مشكلة عجز المعلمين

محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  أن العام الماضي كان هناك عجز في عدد المعلمين وصل لـ  496 ألف معلم، وهذا العام تم استحداث 100 ألف فصل، وتم الوصول لـ 650 ألف معلم عجز.

وزير التعليم العالي يزور طلاب جامعة الجلالة المُصابين بمجمع السويس الطبي وزير التربية والتعليم يبحث تطوير الرياضة المدرسية عدد الفترة الدراسية

وأضاف خلال كلمته أمام مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أنه تم معالجة هذا الأمر بطرق مميزة، وخلال العام الماضي كان اتعمل 23 أسبوع تدريسي وخلال هذا العام سيكون عدد الفترة الدراسية 31 أسبوع.

حل أكثر من 90% من عجز المعلمين

وذكر وزير التربية والتعليم، أنه تم حل أكثر من 90% من عجز المعلمين ولا يوجد أي مدرسة بها عجز في المواد الدراسية.

مقالات مشابهة

  • انفوجراف.. أبرز تصريحات وزير "التعليم" أمام البرلمان اليوم
  • وزير التربية والتعليم يعرض رؤية الوزارة أمام مجلس النواب: تحديات وحلول تطوير التعليم
  • 20 تصريح مهم .. ماذا أعلن وزير التعليم أمام البرلمان اليوم؟|تفاصيل كاملة
  • وزير التعليم يكشف مفاجآت عن الثانوية العامة.. ويؤكد: لاتراجع عن التقييمات الأسبوعية
  • وزير التربية والتعليم: حل 90% من مشكلة عجز المعلمين
  • بث مباشر.. وزير التربية والتعليم يلقي بيانا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب
  • خطوات تحميل ‏التقييمات والأداءات الصفية والواجبات المنزلية من موقع وزارة التربية والتعليم
  • رابط التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
  • التربية والتعليم توجه بمتابعة التقييمات الأسبوعية لطلاب المدارس