فرض مطار دنيدن الدولي في نيوزيلندا قيودًا جديدة تهدف إلى تحسين انسيابية حركة المرور في منطقة إنزال الركاب، حيث يسمح بالعناق مدة لا تتجاوز 3 دقائق.

القرار الذي أثار موجة من السخرية على منصات التواصل الاجتماعي جاء بعد إعادة تصميم منطقة الإنزال، وذلك لضمان سرعة المغادرة ومنع الازدحام.

Hug it out, but make it quick!!! #Dunedin Airport in #NewZealand limits goodbye hugs to 3 minutes.

Those seeking “fonder farewells” should “use the car park,” a sign at Dunedin Airport tells travellers. pic.twitter.com/BiPW10ZQk3

— Mojo Story (@themojostory) October 22, 2024

وتحدد اللافتات التي علقت خارج المطار "أقصى مدة للعناق بـ3 دقائق"، مطالبا أولئك الذين يبحثون عن "وداع عاطفي" بالتوجه إلى ساحة انتظار السيارات.

وقد أوضح الرئيس التنفيذي لمطار دنيدن، دان دي بونو، أن هذا الإجراء اتخذ في سبتمبر/أيلول كبديل لطريقة تقليدية تعتمد على فرض غرامات أو رسوم على السائقين الذين يقفون مدة طويلة. وأضاف أن اللافتات التي وُضعت تحث المسافرين على “الوداع السريع" فقط.

وقال دي بونو إن اللافتات استقطبت مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، "فاتُّهمنا بانتهاك حقوق الإنسان الأساسية وكيف نجرؤ على تحديد المدة التي يمكن لشخص ما أن يعانق فيها"، مضيفًا أن آخرين رحبوا بالتغيير.

ردود فعل واسعة

أثار القرار ردود فعل متباينة؛ إذ وجد البعض فيه انتهاكا "للحقوق العاطفية"، في حين رحب آخرون بتطبيقه لتحسين حركة السير. يُشار إلى أن مدينة دنيدن، الواقعة جنوب نيوزيلندا، يبلغ عدد سكانها حوالي 135 ألف نسمة، واستخدم مطارها نحو 900 ألف مسافر في عام 2024.

وخلّف القرار موجة من السخرية على منصات التواصل الاجتماعي.

Fun Fact: Hugs ????????‍♂️ not allowed for more than 3 minutes at Dunedin Airport, New Zealand! To keep traffic flowing, longer goodbyes are suggested in the car park. Some call it “inhumane,” others find it funny. No hug police, just a friendly nudge! pic.twitter.com/ZKmL7CpUyn

— Elon Musk (@persianracer) October 21, 2024

Catch flights, not feelings: Dunedin Airport’s 3-minute hug limit makes global headlines. https://t.co/atxwlCud4d

— Angela Cuming (@AngelaCuming) October 20, 2024

ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة غولد سميث في لندن، يُعد العناق لمدة تراوح بين 5 و10 ثوان أكثر متعة وفعالية، إذ يساعد في إفراز هرمون الأوكسيتوسين، المعروف "بهرمون العناق"، والذي يسهم في تخفيف التوتر وتحسين الحالة النفسية.

يُذكر أن بعض المطارات في بريطانيا قد بدأت في فرض رسوم على جميع عمليات إنزال الركاب، بغض النظر عن مدة الوقوف. أما مطار دنيدن فقد فضل نهجًا مبتكرًا وغير تقليدي، مستعيضًا عن الغرامات بلافتات تحمل طابعًا مرحًا تدعو إلى سرعة المغادرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

"عصا السنوار" تدخل التاريخ وتتحول لأيقونة مقاومة عالمية

غزة - خاص صفا

تحوّلت العصا التي ألقى بها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد يحيى السنوار باتجاه طائرة مسيرة إسرائيلية قبيل ارتقائه في ساحة المعركة بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة إلى أيقونة مقاومة عالمية.

وتفاعل الملايين عبر منصات التواصل الاجتماعي على وسم "#عصا_السنوار" للإشادة بصنيع "القائد الشجاع" الذي فدى وطنه وقاوم بالعصا حتى آخر لحظات حياته، وأصبح الوسم الأعلى تداولًا على موقع "إكس".

وغرد الناشطون مشيدين بأفعال القائد الشهيد السنوار، داعين الجميع للحذو حذوه في مقارعة الاحتلال والاستمرار في حشد الجهود لمقاطعة الاحتلال وعزله دوليًا.

تغريدات

الكاتب والباحث وصفي عاشور اقترح عبر منصة إكس تخليد العصا التي ألقاها السنوار فكتب: "لابد من إضافة مثل عربي جديد يُخلِّد هذه اللحظة التي تُختزل فيها كل معاني المروءة والشجاعة والبسالة، ونسميها "عصا السنوار"، وتكون دلالة على أنّ الإنسان حاول بكل ما يستطيع، وبذل كل جهده؛ فتقول "رميته بعصا السنوار” فيعني أنك رميته بآخر ما في جعبتك بعدما استنفدت كل الوسائل المتاحة".

لابد من إضافة مثل عربي جديد يُخلِّد هذه اللحظة التي تُختزل فيها كل معاني المروءة و الشجاعة والبسالة، ونسميها "عصا السنوار"، وتكون دلالة على أنّ الإنسان حاول بكل ما يستطيع، وبذل كل جهده؛ فتقول "رميته بعصا السنوار” فيعني أنك رميته بآخر ما في جعبتك بعدما استنفدت كل الوسائل المتاحة. pic.twitter.com/fR7HYaN3tK

— Dr. Vasfi Aşur Ebuzeyd - د. وصفي عاشور أبو زيد (@dr_wasfy) October 20, 2024

وأكد الناشط محمد على ما جاء في تغريدة الكاتب عاشور فقال عبر منصة إكس: "رميته بعصا السنوار !!  مقولة جديدة ستُخلّد في أقوال العرب بمعنى أدّيتُ ما عليّ باَخر ما لدّي! حُقّ لبطل كأبي ابراهيم أن يكون لفعله هذا الأثر فيضرب به المثل #عصا_السنوار".

رميته بعصا السنوار !!
مقولة جديدة ستُخلّد في أقوال العرب بمعنى
أدّيتُ ما عليّ باَخر ما لدّي !
حُقّ لبطل كأبي ابراهيم أن يكون لفعله هذا الأثر فيضرب به المثل#عصا_السنوار pic.twitter.com/68FFUfdDz6

— مُحمّد (@mhmd82217) October 20, 2024

وكتبت الناشطة أمل عبر صفحتها في منصة إكس: " ستقول العرب: "رميتُهُ بعصا الســـنوار" أي: استنفدتُ وُسعي حتّى الرَّمق الأخير".

ستقول العرب :
"رميتُهُ بعصا الســـنوار"
أي : استنفدتُ وُسعي حتّى الرَّمق الأخير .#عصا_السنوار pic.twitter.com/tCHQe3IKR2

— aml (@amlimam2) October 21, 2024


أما الناشط محمود شاهين فقال في تغريدة: "الحمد لله حمدا كثيرا أنني عاصرت بطلا سيكتب التاريخ عنه كثيرا ابو ابراهيم هو اول صفحات التاريخ والبطولة اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك واجعلنا يا الله من المجاهدين المرابطين".

#يحيى_السنوار_شهيد_الامة #عصا_السنوار #یحیی_سنوار
الحمد لله حمدا كثيرا انه عاصرت بطل سيكتب التاريخ عنه كثيرا
ابو ابراهيم هو اول صفحات التاريخ والبطولة
اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك
واجعلنا يا الله من المجاهدين المرابطين pic.twitter.com/tFcAlP1NOM

— Mahmoud Shaheen (@MShaheeney) October 21, 2024

وغرد الدكتور العماني خالد الشموسي عبر صفحته على منصة إكس قائلًا: "لو كل واحد منا رمى الصهاينة بعصا مثل #عصا_السنوار لانتصرنا بحول الله، ولكن هناك من يرمي بالورود جهة اليهود وكأنه الودود الولود للصهاينة".

لو كل واحد منا رمى الصهاينة بعصا مثل #عصا_السنوار لأنتصرنا بحول الله، ولكن هناك من يرمي بالورود جهة اليهود وكأنه الودود الولود للصهاينة pic.twitter.com/ykLRnn3Rm4

— د. خالد الشموسي ???????? اللهم انصر غزة???????? (@DAlshmwsy) October 20, 2024

أما الدكتور خالد العتيبي فغرد مفتخرًا بإضافة المثل الجديد لكتب الأمثال المعاصرة: "مثل جديد في باب الأمثال في العصا #عصا_السنوار".

مثل جديد في باب الأمثال في العصا ..#عصا_السنوار pic.twitter.com/Vy21aXErRo

— ‏د. خالد عبيد العتيبي (@khaledob) October 21, 2024

وقال أبو عمر الفاروق في تغريدة عبر إكس: "ألقِ عصاك أيها السنوار! فنحن من جرحك نغارُ!! ألقها على وجه كل مطبعٍ!!!".

#عصا_السنوار
ألقِ عصاك أيها السنوار!
فنحن من جرحك نغارُ!!
ألقها على وجه كل مطبعٍ!!!#قائد_الطوفان#يحيى_السنوار pic.twitter.com/8tr0TFAjpm

— أبو عمر الفاروق (@hm_press2007) October 21, 2024

أما الكاتب سعيد العنزي فكتب: "هِي عصاي أتوكَّأُ عليها وأهشُّ بها على حكام العرب الخونة.. وليَ فيها مآرِب أخرى".

هِي عصاي أتوكَّأُ عليها و أهشُّ بها على حكام العرب الخونة ..
وليَ فيها مآرِب أخرى ..#عصا_السنوار #يحيى_السنوار #ال_سعود_المخانيث pic.twitter.com/lUAfjQFP1p

— سعيد العنزي (@saed_anzy) October 21, 2024

 

مقالات مشابهة

  • تشكيلتا يوفنتوس وشتوتغارت في دوري الأبطال
  • تشكيلتا آرسنال وشاختار في دوري الأبطال
  • "عصا السنوار" تدخل التاريخ وتتحول لأيقونة مقاومة عالمية
  • توني كروس لا يهتم بـ«الوداع»!
  • مطار دولي يفرض حداً زمنياً للعناق: لا يتجاوز 3 دقائق
  • ضجة في نيوزيلندا بسبب حظر العناق لأكثر من 3 دقائق
  • مطار يحدد مدة الأحضان للمسافرين.. كام دقيقة؟
  • مطار دولي يمنع العناق أكثر من 3 دقائق.. ما القصة؟
  • المدة القصوى للعناق ثلاث دقائق.. مطار يثير الجدل بلافتة جديدة