مصر.. شعبة المخابز: زيادة أسعار الخبز السياحي بنسبة 10% بعد ارتفاع أسعار الوقود

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر عن زيادة أسعار الخبز السياحي بمتوسط نسبة 10% خلال الأيام القليلة المقبلة، نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج بعد زيادة أسعار الوقود، مع الإبقاء على سعر رغيف الخبز المدعم عند مستوى 0.

2 جنيه (0.0041 دولار) للرغيف الواحد، على أن تتحمل الدولة فارق تكلفة الإنتاج.

في الوقت نفسه، تعتزم الحكومة إعداد لائحة تنظيمية للمخابز، تتضمن "جزاءات صارمة" ضد المخالفين، بعد تلقيها شكاوى بشأن مخالفات مثل نقص وزن الرغيف والتصرف في الدقيق المدعم في السوق السوداء وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، وفق بيان حكومي.

ويباع نوعان من الخبز في مصر؛ الأول مُدعم لحاملي البطاقات التموينية بسعر 5 قروش (0.0041 دولار) بوزن 90 جرامًا بحد أقصى 5 أرغفة لكل فرد يوميًا، والثاني سياحي يتم بيعه بأسعار تتجاوز الجنيه وبوزن أقل من المدعم.

ورفعت الحكومة سعر رغيف الخبز المدعم، في مايو/أيار الماضي، للمرة الأولى منذ 30 عامًا بنسبة 300% من 5 قروش (0.0010 دولار) إلى 20 قرشًا (0.0041 دولار)، وتتحمل الدولة نحو 97.2 مليار جنيه (1.995 مليار دولار) لدعم رغيف الخبز بإجمالي عدد أرغفة يصل إلى 97.7 مليار رغيف سنويًا، وفق بيانات وزارة المالية للسنة المالية الحالية.

وقال عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة ورئيس الشعبة العامة للمخابز، عبد الله غراب، إن أسعار الخبز السياحي سترتفع بمتوسط نسبة 10% خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتنفيذًا لتوصيات البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي المصري، رفعت الحكومة المصرية، بداية من الجمعة الماضي، أسعار الوقود بنسب تتراوح ما بين 8-17%. وشمل القرار زيادة سعر السولار- المستخدم في إنتاج الخبز - ليصل إلى 13.5 جنيه (0.28 دولار) للتر بنسبة زيادة 17%.

وأوضح غراب، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن زيادة سعر السولار ينعكس على ارتفاع تكلفة تصنيع جوال الدقيق للخبز بقيمة 30 جنيهًا (0.62 دولار) مما سيرفع التكلفة على أصحاب المخابز، الذين ينتظرون صدور قرار بزيادة سعر رغيف الخبز السياحي، في حين ستتحمل الدولة تكلفة فارق إنتاج رغيف الخبز المدعم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة المصرية الوقود

إقرأ أيضاً:

شعبة المخابز تعلن مواعيد تحريك سعر العيش السياحي | وهذه الزيادات الجديدة

أعلن عطية حماد رئيس الشعبة بغرفة القاهرة التجارية، عن بدء تحريك أسعار الخبز الفينو والبلدي السياحي بالمخابز بحد أقصي في منتصف الأسبوع الجاري.

وأكد في تصريحات خاصة لـ صدى البلد، أن زيادات سعر الخبز السياحي والفينو ستكون طفيفة تقدر بنحو  50-60 قرشا في المتوسط بمعدل يتراوح بين 20 و25% عما كانت عليه الأسعار الحالية.

بعد زيادة البنزين.. شعبة المخابز: تحريك أسعار الخبز السياحي خلال أيام بسبب زيادة البنزين | تحرّك في شعبة المخابز بشأن أسعار العيش السياحي

وأوضح أن تكلفة رغيف الفينو بقيمة 150 قرشا في الوقت الحالية ستصل لـ 200 قرش و 210 قروش بحد أقصي وكذلك الحال بالنسبة للخبز السياحي بحسب الوزن.

وأكد " حماد" أن الشعبة لا تزال ملتزمة بكافة التسعيرة المحددة من وزارة التموين والتجارة الداخلية ولم ترفع أي سعر للخبز البلدي والأفرنجي بالمخابز رغم زيادات الوقود الأخيرة.

وقال " حماد" إن هناك تنسيقا بين الغرفة وزارة التموين و الجهات المعنية لإلزام المخابز بالأسعار الحالية حتي يتم اعلان التسعيرة الجديدة والإلتزام بها.

أشار إلي أنه بالرغم من زيادة أعباء تكاليف انتاج الخبز السياحي و الفينو سواء في سعر الوقود ونقل الدقيق وغيرها إلا أن الشعبة ستراعي تحديد التأثيرات علي المواطنين والأسر قدر المستطاع واتخاذ اجراءات للإلتزام بالأسعار المقرر الاعلان عنها.

وأعلنت لجنة تسعير المحروقات بمجلس الوزراء صباح أمس الجمعة رفع سعر المواد البترولية بنسبة 20% على الأقل، ليصل سعر بنزين 95 إلى 17 جنيهًا للتر، وبنزين 92 إلى 15.25 جنيه للتر، وبنزين 80 إلى 13.75 جنيه للتر.

كما بلغ سعر لتر السولار والكيروسين 13.5 جنيه، وسعر المازوت المورد لباقي الصناعات 9500 جنيه للطن، وتم أيضًا زيادة سعر متر الغاز المستخدم في تموين السيارات إلى 7 جنيهات.

مقالات مشابهة

  • هل سيتحرك سعر الخبز السياحي؟| وزارة التموين تحسم الجدل.. ماذا سيحدث؟
  • تأثير زيادة أسعار الوقود على الخبز السياحي والمدعم في مصر
  • حقيقة التخطيط لتحريك سعر رغيف الخبز المدعم بعد ارتفاع سعر الوقود.. فيديو
  • زيادة تكلفة تصنيع رغيف الخبز.. وزير التموين يكشف خطوات ضبط الأسعار بالأسواق
  • شعبة المخابز تكشف لـ صدى البلد: أسباب ارتفاع أسعار الخبز السياحي
  • كم سيزيد سعر رغيف الخبز السياحي والعيش الحر والفينو بعد ارتفاع السولار؟
  • حقيقة ارتفاع سعر رغيف العيش بعد زيادة البنزين.. رئيس شعبة المخابز يوضح
  • موعد رفع أسعار الخبز السياحي بعد زيادة الوقود
  • شعبة المخابز تعلن مواعيد تحريك سعر العيش السياحي | وهذه الزيادات الجديدة