أعلنت جامعة طيبة التكنولوجية، تفاصيل الالتحاق بالجامعة للطلاب المستجدين للعام الجامعي 2023-2024، والمصاريف، تحت رعاية الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة.

وأوضح الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، أن جامعة طيبة التكنولوجية هي جامعة حكومية تابعة لوزارة التعليم العالي، والتي جاءت مصاريف الالتحاق بها لعام 2023، كالتالي: بالنسبة للطلاب الملتحقين بالدراسة للعام الجامعي 2023/2024م: الفرقة الأولى (15000 جم)، الفرقة الثانية (15000 جم)، الفرقة الثالثة (20000 جم)، الفرقة الرابعة (20000 جم).

وأضاف زين الدين، أن جامعة طيبة التكنولوجية تضم كليتين هما تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية، والتي تضم ثلاثة برامج دراسية هي: برنامج تكنولوجيا الخدمات الفندقية، برنامج تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر، برنامج تكنولوجيا الأغذية والمشروبات، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وتضم برنامجين دراسيين هما: برنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية، برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي.

وأشار رئيس جامعة طيبة التكنولوجية إلى أن البرامج الدراسية المتاحة لطلاب علمي علوم هي: برنامج تكنولوجيا الخدمات الفندقية، برنامج تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر، برنامج تكنولوجيا الأغذية والمشروبات، برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي، فيما جاءت البرامج الدراسية المتاحة لعلمي رياضة كالتالي: برنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية، برنامج تكنولوجيا الخدمات الفندقية، برنامج تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر، برنامج تكنولوجيا الأغذية والمشروبات، كما جاءت البرامج المتاحة لطلاب الأدبي كالتالي: برنامج تكنولوجيا الخدمات الفندقية، برنامج تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر، برنامج تكنولوجيا الأغذية والمشروبات.

وتابع: يمكن لطلاب الدبلومات الفنية الالتحاق بالجامعة وبرامجها الدراسية على النحو التالي: برنامج تكنولوجيا الخدمات الفندقية (دبلوم سياحة وفنادق)، برنامج تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر (دبلوم سياحة وفنادق)، برنامج تكنولوجيا الأغذية والمشروبات (دبلوم سياحة وفنادق)، برنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية (فني صناعي)، برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي (فني زراعي).

وأكد رئيس الجامعة، أنه تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب المستجدين للعام الجاري 2023، لافت إلى أنه يجري حاليا مشروع إنشاء نقابة لخريجي الجامعات التكنولوجية تحت مسمى "نقابة التكنولوجيين"، موضحا أن فرص العمل المتاحة للخريجين ستكون في المؤسسات الصناعية والمنشآت السياحية، والتي بدأت في وضع الهيكل والسلم الوظيفي لهذه النوعية من الخريجين، وستكون مجالات العمل بعد التخرج، هي العمل كتكنولوجي حاصل على دبلومة عليا بعد عامين أو بكالوريوس بعد أربعة أعوام في مجال التخصص بالصناعة والأعمال والمجالات التطبيقية حسب تخصص البرنامج.

وأردف قائلا: مسمى الشهادة والدرجة العلمية للتخرج، هو بكالوريوس تكنولوجيا في التخصص بمعدل أربع سنوات ويمكن التخرج بعد سنتين بمؤهل دبلوم عالي تكنولوجيا في التخصص، كما يمكنه استكمال الدراسات العليا بعد التخرج، للحصول على الماجستير والدكتوراة المهنية، مؤكدا أنه لا يحق لجميع الطلاب استكمال الدراسة بالفرقة الثالثة والرابعة والحصول على بكالوريوس تكنولوجيا في التخصص، إلا فقط الطلاب الحاصلين على مجموع الدرجات المناسب للانتقال إلى هذه المرحلة طبقاً لما يحدده مجلس الجامعة سنويا.

ولفت زين الدين إلى أنه يحق للطلاب الذين لم يحصلوا على مجموع الدرجات المناسب للانتقال للفرقة الثالثة والتخرج بعد الحصول على مؤهل دبلوم عالي تكنولوجيا في التخصص، الالتحاق بالجامعة في المستقبل والحصول على بكالوريوس تكنولوجيا في التخصص، ولكن بعد الالتحاق بسوق العمل لمدة عام أو عامين واكتساب خبرات عملية، مشيرا إلى أنه يمكن تحويل الطلاب فيما بين الجامعات التكنولوجية، ولكن للبرامج المناظرة فقط، مؤكدا أنه يوجد تنسيق داخلي للبرامج الدراسية داخل الجامعة، بناء على الموارد البشرية والمادية بالجامعة، وترتيب الرغبات، المجموع، المواد المؤهلة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة طيبة التكنولوجية جامعة طیبة التکنولوجیة زین الدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وميشيل دواروني سفير إيطاليا، توقيع مذكرة تفاهم رباعية مُشتركة بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة دانيللي الإيطالية، ومعهد دون بوسكو في برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي تستضيفه القاهرة تحت عنوان «مصر والاتحاد الأوروبي»، برعاية وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية.

كما شهد الوزير والسفير الإيطالي توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة بوليجون سوليوشنز الإيطالية ومعهد الدون بوسكو في برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أنّ الخطة المُستقبلية للنهوض بالتعليم التكنولوجي الفني تُركز على تشجيع الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي وتفعيل المزيد من آليات التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية، خاصة في ظل الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تم إطلاقها في مارس 2023.

وأوضح الوزير أنّ التعاون في مجال التعليم التكنولوجي والتقني مع المؤسسات والمعاهد التعليمية التقنية المُتميزة بدول الاتحاد الأوروبي، يُعد خطوة نحو فتح آفاق للتقدم الصناعي وتشجيع المنتج الوطني وفق رؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أنّ الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المُجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى ما تُقدمه الجامعات التكنولوجية من برامج دراسية حديثة تُلبي احتياجات مجتمع الصناعة ومُتطلبات سوق العمل.

وأضاف الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوجي، أنّ الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمسارات المهنية في التعليم الجامعي لإتاحة فرص لطلاب التعليم الفني داخل الجامعات التكنولوجية في ظل تزايد الطلب على منظومة التعليم العالي، لافتًا إلى أنّه توجد 10 جامعات تكنولوجية حاليًا تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي، مؤكدًا أنّ جهود إتاحة فرص تعليمية متميزة وبمعايير عالمية للطلاب داخل مصر، يأتي من أجل مواكبة متطلبات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا.

ويهدف توقيع مذكرتي التفاهم بين الجانبين المصري والإيطالي إلى إدراج النموذج التعليمي للمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا بتخصص الميكاترونيكس في جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكذا إدراج النموذج التعليمي للمعهد بتخصص الطب الحيوي بجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية.

وبموجب مذكرتي التفاهم، سيتم الاعتراف بالدرجة الأكاديمية التي يحصل عليها خريج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وخريج جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية في دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التعاون في تصميم وحدات تعليمية وأنشطة عملية مبنية على منهجية التعلم، مع النظر في الاحتياجات التعليمية المهنية المُفيدة للجانبين، والتعاون في تصميم أنشطة تدريبية للأساتذة، فضلًا عن تصميم مُختبرات تكنولوجية للاستخدام المُشترك بين الجانبين.

حضر من الجانب المصري الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدكتورة هبة فاروق سالم رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، والدكتور محمد عبدالفتاح القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة، الدكتور وليد الختّام عميد كلية الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية ومدير البرنامجين، والدكتور محمد مصطفى الديب القائم بأعمال عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، والدكتور هيثم سعيد منسق برنامج تكنولوجيا الإنتاج الدوائي.

كما حضر من الجانب الإيطالي الدكتورة باولا بيرابو نائب رئيس مؤسسة دانييلي للموارد البشرية ورئيس مؤسسة ميتس بمدينة أوديني أننا فيرو سكرتير أول السفارة الإيطالية، جاكوب جاتانيللا سكرتير أول السفارة الإيطالية، الدكتور جوزيبي نارديلو رئيس المعهد العالي التكنولوجي بمدينة بيرجامو، وجينارو بوغليانو منسق علمي لبرنامج المعاهد التكنولوجية العليا بمدينة بيرجامو، دون مرقص حلمي المدير العام لمعهد الساليزيان - دون بوسكو القاهرة، رامي حليم المدير المصري والناظر لمدرسة السالزيان دون بوسكو القاهرة، دون ليو أروكايم المدير المالي لمعهد دون بوسكو القاهرة، مينا نزيه مساعد مدير معهد دون بوسكو القاهرة.

مقالات مشابهة

  • اعتماد نتيجة الترم الثاني للمستويين الثالث والرابع بـ«تمريض كفر الشيخ»
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس
  • عناوين المدارس التكنولوجية التطبيقية في المحافظات
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024