تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأدميرال روب باور، عن مخاوفه بشأن ما وصفه استمرار الحشد العسكري الروسي في القطب الشمالي، والتعاون العسكري المتزايد بين الصين وروسيا، في منطقة القطب الشمالي.

وقال رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، الأدميرال روب باور -خلال اجتماعات النسخة الحادية عشرة لدول القطب الشمالي، في أيسلندا، بحضور رئيس الدفاع، جوناس جي ألانسون، والرئيس السابق لأيسلندا أولافور راجنار جريمسون، ورئيس جمعية الدائرة القطبية الشمالية ومايكل سفراجا، السفير الأمريكي الجديد للقطب الشمالي، إن الناتو سيدافع عن مصالحه في القطب الشمالي، لدينا مسؤولية حماية جميع حلفائنا، في هذه المنطقة.

..نريد التمسك بالنظام الدولي القائم على القواعد والذي يتضمن حرية الملاحة".

وشدد على الموقف القوي لحلف "الناتو" في منطقة القطب الشمالي بناءً على خطط دفاعية جديدة وتدريبات رئيسية وبناء القيادة المشتركة للقوة "نورفولك" لضمان ردع "الناتو" ودفاعه عن شمال الأطلسي بأكمله.

وأشاد بالتعاون الدفاعي الاسكندنافي الوثيق: "الانضمام التاريخي للسويد وفنلندا يجعل الناتو أقوى، أيضًا في الشمال، وحلفاء الشمال يستثمرون بعمق في قدراتهم ومعداتهم".

في اجتماعه مع أولافور راجنار جريمسون، أشاد الأدميرال باور بجمعية الدائرة القطبية الشمالية لكونها مكانًا رئيسيًا لمواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك الآثار الأمنية لتغير المناخ.

وقال الأدميرال باور: «انخفاض الجليد البحري بسبب تغير المناخ يعني أن طرق الشحن الجديدة تدخل حيز التنفيذ في القطب الشمالي، مما يجعلها ذات أهمية اقتصادية وعسكرية».

وخلال، اجتماعه مع السفير الأمريكي غير المقيم لشؤون القطب الشمالي، مايكل سفراجا، ناقش الأدميرال باور دور الولايات المتحدة كحليف في القطب الشمالي، سواء على الجبهة الدبلوماسية أو عسكريًا، حيث نشر البنتاجون استراتيجية القطب الشمالي المحدثة في يوليو من هذا العام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الناتو القطب الشمالي الصين روسيا فی القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

الإمارات وروسيا.. 53 عاماً من التعاون والشراكة

إيهاب الرفاعي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الإمارات تواصل جهود إغاثة الأشقاء الفلسطينيين في غزة قرقاش: قلوبنا مع لبنان الشقيق

تشكل العلاقات الإماراتية الروسية نموذجاً متميزاً وفريداً على مستوى العلاقات الدولية، مدفوعة بالرغبة المشتركة للقيادة في البلدين لتنمية شراكتهما بصورة مستدامة، حيث يتشارك البلدان إمكانات تنموية واسعة وآفاقاً إيجابية تقوم على أسس تاريخية راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وتوطدت روابط البلدين على مدار أكثر من 53 عاماً، وواصلت ازدهارها حتى تكللت بالشراكة الاستراتيجية القوية التي تجمع البلدين اليوم، وتشمل مجالات التعاون والتنمية والمصالح المشتركة كافة، ولا سيما في الجانب الاقتصادي. 
العلاقات بين البلدين التي تأسست عام 1971 نموذجية، واكتسبت المزيد من النجاح والتطور على مدى السنوات الماضية، وتعد نموذجاً أمثل للعلاقات بين الدول، وتطورت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية التي يعززها تقارب الرؤى بين البلدين حيال مختلف القضايا، وتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، فضلاً عن التعاون المتنامي بينهما في المجالات كافة. 
وترتبط الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية بعلاقات استراتيجية قوية وراسخة ومتطورة، وتجمعهما شراكة استراتيجية مثمرة تجسد الإرادة المشتركة من كلا البلدين الصديقين للارتقاء بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب من أجل مستقبل مزدهر ومستدام للبلدين وشعبيهما الصديقين. كما تعكس حرص قيادتي البلدين على تعزيز العلاقات وتطويرها لآفاق أوسع، حيث أثمرت توقيع اتفاقيات عديدة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والبيئية قفزت باتفاقية الشراكة الاستراتيجية وأهدافها المستقبلية للأمام، فضلاً عن تقارب الرؤى تجاه القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة والاتفاق على تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، إضافة للتعاون المتنامي بينهما في المجالات كافة، والذي تكلل أيضاً في مجال الفضاء وشكل قفزة نوعية في تاريخ العلاقات بينهما.
وشهدت العلاقات الإماراتية الروسية تميزاً كبيراً في السنوات الماضية بمختلف المجالات وكافة القضايا، ومنها القطاع الاقتصادي والتجاري، حيث شهدت بحث مجالات التعاون ذات الإمكانات الكبرى للقطاع الخاص في الجانبين، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتصنيع والزراعة والنقل، والفرص المتزايدة لإنشاء ممر تجاري من الشمال إلى الجنوب يربط بين دولة الإمارات وروسيا، وتعزيز الوصول إلى الأسواق لتجارة الخدمات ذات النمو المتزايد في كل من دولة الإمارات وروسيا.

مقالات مشابهة

  • خلال لقاء مع بوتين..شي يشدد على العلاقة الاستراتيجية بين الصين وروسيا
  • الاستراتيجية الأكثر إثارة للقلق..تخوف سويسري من التعاون بين الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية
  • رد مؤلم..روسيا تهدد بولندا وتُحذر ألمانيا
  • موسكو تتوعد وارسو بعد غلق السفارة الروسية في بولندا
  • نيبينزيا: زيلينسكي يراهن على التورط المباشر لحلف الناتو في الصراع
  • واشنطن: قواعد جديدة لمنع الصين وروسيا وإيران من الوصول لبيانات الأمريكيين
  • الإمارات وروسيا.. 53 عاماً من التعاون والشراكة
  • لمنع الصين وإيران وروسيا..قواعد جديدة لحماية البيانات الأمريكية
  • واشنطن: قواعد جديدة لمنع الصين وروسيا وإيران من الوصول لبيانات الأميركيين