فى ظل الآثار المدمرة للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، شهدت جامعة الدول العربية يوماً مكثفاً لمساندة فلسطين، وذلك من خلال استضافة فعالية لإطلاق التقييم الثالث للآثار الاجتماعية والاقتصادية لحرب غزة، الذى أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا (الإسكوا).

وفى ذات الوقت شهدت الجامعة جلسة طارئة على مستوى المندوبين الدائمين فى الجامعة، وطالب السفير مهند العكلوك بتنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة، مؤكداً أن الشعب الفلسطينى يتعرض لأبشع صور الظلم والاعتداء. إن ما يحدث فى فلسطين ليس مجرد صراع على الأرض، بل هو نضال من أجل الحرية والكرامة الإنسانية.

وأكد السفير حسام زكى، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، على ضرورة التحرك الفورى لوضع حد للمعاناة والتوصل إلى حل دائم يمكن الشعوب من العيش بسلام وكرامة. 

ويرصد التقييم الأممى تفاقم الفقر والبطالة والتراجع الكارثى فى مؤشرات التنمية البشرية، لافتاً إلى أن آثار الحرب أدت إلى تراجع التنمية فى غزة بما يناهز 69 عاماً، محذراً من انتكاسة تنموية قد تمتد عقوداً إذا لم يتم تنفيذ خطة شاملة للتعافى والإعادة. وهو ما يتطلب رفع القيود الاقتصادية وتعزيز الظروف المواتية للتعافى الفلسطينى.

فيما حذر التقرير الثالث عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية أن معدل الفقر فى فلسطين قد يرتفع إلى 74.3% عام 2024، ما يعنى انضمام 2.61 مليون مواطن إلى صفوف الفقراء. كما توقع انكماش الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 35.1%، مع زيادة معدل البطالة إلى 49.9%.

أعرب «زكى» عن تقدير «أبوالغيط» لمواقف أنطونيو جوتيريش، السكرتير العام للأمم المتحدة، مشدداً على أن التقرير لا يقتصر على رصد الآثار الكارثية للحرب، بل يقدم أيضاً تحليلاً لثلاثة سيناريوهات توضح آفاق التعافى الاجتماعى والاقتصادى لدولة فلسطين حتى عام 2034.

وفى مؤتمر صحفى، أشار زكى إلى ضرورة وضع خطة شاملة للتعافى وإعادة الإعمار، تجمع بين المساعدات الإنسانية والاستثمارات الاستراتيجية. وشدد على أن «التعافى المستدام يتطلب جهوداً غير مقيدة من المجتمع الدولى، لتحقيق السلام والكرامة للجميع».

ومن جانبه أشاد عبدالله الدردرى، السكرتير العام المساعد والمدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بالتعاون المثمر بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة فى إعداد التقرير، مؤكداً أهمية الشراكة الدولية فى مواجهة التحديات الإنسانية والاقتصادية التى تواجه الشعب الفلسطينى.

وأكد طارق العلمى، مدير مجموعة الحوكمة ودرء النزاعات بالإسكوا، أن التقرير يعكس التزام الإسكوا بدعم الشعب الفلسطينى، مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.

يقدم التقرير الثالث للآثار الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة لحرب غزة تحليلاً شاملاً للأضرار التى لحقت بفلسطين نتيجة العدوان الإسرائيلى. يتناول التقرير عدة محاور رئيسية تشمل: التأثير على الحياة، حيث توثيق الخسائر البشرية والأضرار التى لحقت بالسكان المدنيين، خاصة الفئات الهشة مثل الأطفال وكبار السن.

كما يتناول الأضرار التى لحقت بالبنية التحتية، بالإضافة إلى تحليل تأثير الحرب على النظام الصحى فى غزة، ودراسة تأثير الحرب على مستويات الفقر.

كما يقدم تقييم تأثير الحرب على سوق العمل، وتحليل تأثير الحرب على الاقتصاد الفلسطينى.

يقدم التقرير أيضاً ثلاثة سيناريوهات للتعافى حتى عام 2034، بهدف توفير فهم شامل للمسارات والتحديات المحتملة، يهدف التقرير إلى توجيه الجهود الدولية نحو دعم الشعب الفلسطينى وتعزيز قدرته على التعافى من آثار الحرب، مع التأكيد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وتحقيق السلام الدائم فى المنطقة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحت وطأة الاحتلال لمساندة فلسطين قطاع غزة الاسكوا الشعب الفلسطینى تأثیر الحرب على

إقرأ أيضاً:

وزارة الاقتصاد والتخطيط تصدر التقرير الاقتصادي للربع الثاني لعام 2024

المناطق_واس

أصدرت وزارة الاقتصاد والتخطيط التقرير الاقتصادي للربع الثاني من عام 2024، الذي يهدف إلى تقديم أحدث البيانات والمؤشرات الاقتصادية، مع التركيز على أداء القطاعات الحيوية مثل القطاع المالي وسوق العمل.

وأشار التقرير إلى التقدم الملحوظ الذي حققته المملكة في تعزيز قطاعها غير النفطي وتنويع اقتصادها، حيث سجلت الأنشطة غير النفطية نموًا بنسبة 4.9 % على أساس سنوي، بدعم من نمو الصناعات التحويلية بنسبة 3.4 % على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2024.

أخبار قد تهمك نائب أمير الشرقية يفتتح ملتقى التحول الرقمي للقطاع غير الربحي 22 أكتوبر 2024 - 6:22 مساءً أمير المدينة المنورة يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة 22 أكتوبر 2024 - 6:11 مساءً

كما أشاد التقرير الصادر عن الوزارة بسعي المملكة إلى زيادة فرص التوطين، حيث تراجع معدل البطالة إلى مستوى تاريخي بلغ 7.1 %، مقتربًا من مستهدف رؤية المملكة 2030 البالغ 7 % .

ودعت الوزارة الاطلاع على التقرير من خلال الرابط https://mep.gov.sa/files/ar/KnowledgeBase/EconomicReports/Documents/MEP_Quarterly_Report_Q2_2024_AR.pdf

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 22 أكتوبر 2024 - 7:03 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 5:38 مساءًاليوم التالي في الشرق الأوسط أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 5:32 مساءًأمير منطقة حائل يرعي حفل افتتاح ملتقى الجمعيات التعاونية في المملكة 2024 أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 5:27 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11956 نقطة أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 5:22 مساءً«حزب الله» يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مقر إقامة نتنياهو أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 5:19 مساءًشرطة محافظة المهد بمنطقة المدينة المنورة تضبط مخالفًا لنظام البيئة22 أكتوبر 2024 - 5:38 مساءًاليوم التالي في الشرق الأوسط22 أكتوبر 2024 - 5:32 مساءًأمير منطقة حائل يرعي حفل افتتاح ملتقى الجمعيات التعاونية في المملكة 202422 أكتوبر 2024 - 5:27 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11956 نقطة22 أكتوبر 2024 - 5:22 مساءً«حزب الله» يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مقر إقامة نتنياهو22 أكتوبر 2024 - 5:19 مساءًشرطة محافظة المهد بمنطقة المدينة المنورة تضبط مخالفًا لنظام البيئة نائب أمير الشرقية يفتتح ملتقى التحول الرقمي للقطاع غير الربحي نائب أمير الشرقية يفتتح ملتقى التحول الرقمي للقطاع غير الربحي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي: آثار الحرب تعيد غزة 69 عاما إلى الوراء
  • وزارة الاقتصاد والتخطيط تصدر التقرير الاقتصادي للربع الثاني لعام 2024
  • تقرير صادم يكشف 74.3%  مهددون بالفقر.. والجامعة العربية تطلق نداء عاجل لإنقاذ فلسطين
  • %74 نسبة الفقر في الأراضي الفلسطينية
  • رقم صادم.. انخفاض أعداد السكان الأوكران منذ بداية الحرب الروسية
  • وزارة الاقتصاد والتخطيط تصدر التقرير الاقتصادي للربع الثاني من 2024
  • حرب الإبادة ترفع الفقر في فلسطين إلى 74.3%
  • الأمم المتحدة: آثار الحرب أدت إلى تراجع التنمية في غزة بما يناهز 69 عاما
  • من سرب الوثائق؟.. واشنطن تحقق وتعتذر.. وإسرائيل مذعورة بعد كشف خطط الحرب ضد ايران| تقرير