بوابة الوفد:
2024-10-22@19:14:07 GMT

الدعم.. وبرميل البارود!

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

منذ عدة سنوات كتبت مقالًا فى العدد الأسبوعى للوفد، كان عنوانه «الدعم..  وبرميل البارود» وفى اليوم التالى مباشرة كان الرئيس عبدالفتاح السيسى يحضر مؤتمر للبتروكيماويات بالإسكندرية، وفوجئت بالرئيس يتحدث ويرد على المقال، بدون أن يذكر أسمى فسعدت أن السيد رئيس الجمهورية يقرأ ما نكتبه فى صحف المعارضة ويحرص على الرد عليها، وقلت إنها بشرة خير أن كلامنا له صدى عند أعلى قيادة فى البلاد!

وزادت سعادتى أنه فى مساء اليوم نفسه فوجئت باتصال هاتفى كريم من الوزير الفاضل دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، وفى هذا الاتصال الطويل، والذى استمر أكثر من ساعة إلا ثلثًا، فى بدايته أبلغنى الوزير شاكر تحيات السيد الرئيس على كتابة هذا المقال، وتكليفه للسيد الوزير بالاتصال بى لتوضيح الصورة الكاملة، لرؤية الحكومة فى قضية ترشيد الدعم وليس إلغاءه، حيث أبلغنى الوزير بأن أسعار شرائح الكهرباء متدرجة، وتتضمن دعم أصحاب الاستهلاك العالى، والذى تزيد شريحة استهلاكهم على ١٠٠٠ كيلو وات، فهؤلاء يدفعون ثمن استهلاك الكهرباء بدون دعم بل وأحيانًا يساهمون فى دعم استهلاك الكهرباء لاصحاب الشرائح الدنيا، والذى لا يزيد استهلاكهم عن ٢٠٠ كيلو وربما أكثر قليلًا، وفى هذا الاتصال نقلت لوزير الكهرباء وجهة نظري،وابلغته مخاوفى من فكرة إلغاء الدعم، أو حتى ترشيده بالطريقة التى تراها الحكومة، وطالبته بإجراء حوار مجتمعى حول الدعم،وكيفية التعامل معه.

بالطريقة الصحيحة بعيدا عن أى خطر على أمن وسلامة البلاد والعباد

وفى مقالى التالى بالوفد شكرت الرئيس ووزير الكهرباء على سرعة استجابتهم واهتمامهم بما يخطه الكاتب، طالما كانت معارضته على أرض وطنية!

والآن أكاد أسمعك وأنت تقول وهل تكتب لنا الآن هذا المقال لتذكرنا بأمجادك الصحفية وتأثير كتاباتك على كبار المسئولين فى الدولة؟!

فأقول لك لا والله ما هذا بهدفنا أبدًا، ولكن الهدف من ذكر كل ذلك الآن أن أقول إن المسئولين عندنا كانوا يقرأون لما تتكتبه. الصحافة التى تنقل آلام وأحلام الناس، وكانوا يستجيبون لكلماتنا طالما كانت لمصلحة الوطن.. فماذا حدث إذا؟!

نكتب ونحذر الآن ولا أحد يهتم بما تكتبه الصحافة، بل وأن الحكومة للأسف الشديد تضيق على وجهات النظر المعارضة، ولا تسمح لها بالوصول عبر وسائل الإعلام، رغم أننا الأقرب للناس ونعرف حجم معاناتهم، وقسوة واقعهم من جراء الإصلاح الاقتصادى الذى تنتهجه. الحكومة، فالدواء المر حتى لو كان فى مصلحة المريض، فإن تعاطيه على معدة فارغة قد يسبب الأذى للمريض، بل وقد يكون ضرره أكثر من نفعه!!

ومن هنا نقول إن الاستجابة العمياء لمطالب صندوق النقد الدولى، قد بعرض أمن وسلامة البلاد للخطر، لأن الدعم كما ذكرته سابقًا هو أشبه ببرميل البارود، الذى يهدد النظام والشعب معا بحدوث اضطرابات وقلاقل نحن فى غنى عنها تمامًا.

ولقد أحسن الرئيس عندما طلب من الحكومة ضرورة مراجعة خطط التعامل مع صندوق النقد الدولى طالما أن الشعب لم يعد غير قادر على تحمل هذه الفاتورة، وتعاطى هذا الدواء المر، فارجو أن تسارع الحكومة بذلك حتى تجنب البلاد شر الفتن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إشراقات اليوم التالي وفد

إقرأ أيضاً:

إيطاليا: مقتل شخص جراء الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد

تسببت الأحوال الجوية السيئة التي شهدتها إيطاليا في الأيام القليلة الماضية في حدوث فيضانات في مناطق مختلفة من منطقة إميليا رومانيا. أسفرت الفيضانات عن وفاة شخص واحد، بعد أن جرفت السيول سيارته أثناء احتجازه بداخلها.

اعلان

تلقى رجال الإطفاء أكثر من 300 طلب استغاثة. وفي منطقة بولونيا، تفاقم الوضع بسبب فيضانات نهر رافوني ونهر سافينا ونهر زينا ونهر إيديتشي.

ومن الخميس إلى السبت، هطلت أمطار غزيرة في عموم إيطاليا، مما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية وفيضانات، خاصة في مناطق ليغوريا وتوسكانا وصقلية.

نتيجة لذلك، تم إجلاء العشرات من السكان، كما تم إغلاق المدارس والمتنزهات العامة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الأمطار الغزيرة تتسبب في دمار واسع بوسط فرنسا: أسوأ فيضانات منذ 40 عامًا رجال الإطفاء يعملون على قدم وساق لإنقاذ المتضررين من الفيضانات والانهيارات الأرضية في إيطاليا إعادة 12 مهاجراً من ألبانيا إلى إيطاليا بعد صدور حكم قضائي يُبطل احتجازهم ضحايا إيطاليا فيضانات - سيول اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مجازر وحصار وتهجير لسكان شمال غزة وبلينكن يصل إسرائيل الثلاثاء لإقناعها بالتراجع عن مهاجمة إيران يعرض الآن Next روسيا تتصدى لهجمات مكثفة.. إسقاط 110 طائرات مسيّرة أوكرانية في مناطق مختلفة من بينها العاصمة موسكو يعرض الآن Next هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟ يعرض الآن Next مولدوفا تصوّت على مستقبلها: استفتاء حاسم حول الانضمام للاتحاد الأوروبي وانتخاب رئيس جديد يعرض الآن Next عشرات القتلى والجرحى في مجزرة مروعة في بيت لاهيا.. إسرائيل تهدف الى تهجير الفلسطينيين من شمال غزة اعلانالاكثر قراءة من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" مخيم جباليا محاصر لليوم الـ 15 ونتنياهو بعد هجوم المسيرة: حاولوا اغتيالي انا وسارة ومنتقدوه يسخرون إيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياإسرائيلحركة حماسقطاع غزةالاتحاد الأوروبيفرنساإيطاليايحيى السنوارحيواناتالحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إعصار أوسكار يشتد على كوبا وسط أمطاره غزيرة.. واحتجاجات على انقطاع الكهرباء بضرب الدفوف والأواني
  • اقرأ بالوفد غدا: الحكومة وصندوق النقد وجها لوجه
  • في خطاب التنصيب: قيس سعيّد يذكّر "بمؤامرات أعداء الثورة" ويتوعّد "الفاسدين" بالملاحقة
  • عاجل | بديل بطاقة التموين بعد التحول للدعم النقدي بدلًا من "العيني".. الوزير يكشف
  • فيضانات بنغلاديش تُدمر 1.1 مليون طن من الأرز وتدفع الحكومة لزيادة الواردات
  • إيلون ماسك: الحكومة أجبرتنا على اختطاف فقمة!
  • إيطاليا: مقتل شخص جراء الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد
  • قرار حاسم لمواجهة سرقة الكهرباء.. الحكومة تعلن عن إجراء جديد
  • الظلام يخيم على كوبا.. انقطاع الكهرباء يعم الجزيرة للمرة الثانية في 24 ساعة