بوابة الوفد:
2024-10-22@19:20:48 GMT

الصراع العلمى

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

لم يعد الصراع الحالى صراعًا للحضارات أو للثقافات كما كتب «صاموئيل هانتجتون» تبريرًا للغزو الأمريكى للعراق والدعم العسكرى للمجاهدين فى أفغانستان ضد الروس فى التسعينات من القرن الماضى، وليس الصراع الدائر اليوم فى الشرق الأوسط هو فقط صراع العقيدة والمذهب والدين والدفاع عن الأرض ببسالة وقوة، وإنما ها هو يتطور ويتغير إلى صراع بين العلم والتأخر وبين من يملك أدوات جديدة فى الحروب قد تهزم البشر وقد تقتلهم وهم نيام على فراشهم وداخل منازلهم من تتبع تكنولوجى وأيضًا ذلك الإستخدام الجديد للذكاء الاصطناعى فى المسيرات أو الدرون الذى يشبه اللهو الخفى يظهر من حيث لا تحتسب ويصيب الهدف البشرى والهدف العسكرى والهدف الإستراتيجى.

. القضية الآن أصبحت من يملك مقادير ومفاتيح هذا الصراع الجديد وهم الغرب وكل أذرعه الإستعمارية فى المنطقة العربية، وقد استغلوا ما يعانيه الوطن العربى من فرقة عقائدية ومذهبية ونجحوا فى إغراق العديد من الشعوب فى الإستهلاك الفكرى والتناحر والقتال مع الإستهلاك الإقتصادى والغرق فى بحر المتع الشرائية واستخدموا جميع الطرق والسبل المشروعة وغير المشروعة لإنتاج جيل من الشعوب العربية مفتونًا بالتكنولوجيا ظاهريًا مستخدمًا ومستهلكًا أياها وإن كان غير مهتمًا أو مباليا بإنتاجها أو تصنيعها أو تحليل وإدراك محتواها المدمر، وساهمت أنظمة التعليم والإعلام فى هذه الحروب الخفية الضمنية بدعوى إنتقال العالم إلى ما يسمى بعصر جديد للعولمة وتلك القرية الصغيرة التى يمكن للجميع أن يصلوا إليها يقلّدونها ويحاكون عاداتها وتقاليدها وسلوكها ولغتها وأفكارها من خلال الفن والأفلام والمنصات والألعاب الإلكترونية وأفلام الكرتون والماركات العالمية والنمط الإستهلاكي؛ ذلك بعد أن توحش رأس المال فى الكيانات الكبرى وطغيان الفكر والنهج الإستعمارى من خلال الترويج للسلع والعقارات عبر القروض البنكية للأفراد والأشخاص، وبالتالى أصبح الشباب يعيش محتلا مستعمرا لذلك الإستعمار الجديد فهو يعمل تحت وطاءة القطاع الخاص وقوانينه والدين وفوائده ولم تعد الحضارة الحديثة والتكنولوجيا فى خدمة الفرد ولكن الفرد فى خدمة هذه الثقافة وهذا الفكر الجديد لإستعمار الشعوب فكريًا واستهلاكيا الذى إغراقه فى بحور الإحتياج والعوز والخوف من فقدان كل هذه المظاهر وكل تلك الأدوات الحديثة التى يستهلكها ولكنها تكبله وتستعبده.

التعليم هام وكذلك الإعلام والثقافة بمعنى حرية المثقف فى توجيهه وتعليم وتثقيف المجتمع فيما يدفعه إلى تغير نمط السلوك وإعلاء قيم العلم والتعليم والتطور وليس مجرد الحصول على المال بأى أسلوب وأى سبيل ولا الوصول إلى الوظيفة بأقل مجهود والاستغراق فيما هو استهلاكى مظهرى.. فالفنون مثل الدراما ليست ترفيهًا وليست حالة تسطيح الفكر وكذلك المسرح والسينما، ولم تعد القضية سياسة وحكم وإنما القضية الكبرى اليوم هى العلم والتعليم لامتلاك العلوم الحديثة ومعرفة كيفية تصنيعها وإنتاجها بالتوازى مع تعليم جيل جديد وتثقيفه وتعريفه بتاريخه وأيضًا حاضره وأعداءه الحقيقيين إلا وهم الجهل والاستهلاك، لم يبرح أن تظل الصراعات العرقية والمذهبية والسياسية هى الشاغل الأساسى والرئيسى.. اليوم يتكلم سلاح جديد فى الصراع الاستعماري ألا وهو التكنولوجيا المتقدمة من النووى إلى الدرون والمسيرات والقادم أعقد.. صراعنا علمى فكرى تعليم فى المقام الأول.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصراع الحالي أفغانستان

إقرأ أيضاً:

اليوم.. قطع الكهرباء في الوادي الجديد عن هذه المناطق

أعلنت محافظة الوادي الجديد، أنه سيتم اليوم الأحد فصل التيار الكهربائي لمدة 5 ساعات عن عدد من المناطق والقرى بمركز بلاط؛ وذلك لإجراء عمليات الصيانة اللازمة.


وأكدت محافظة الوادي الجديد في بيانها، أنه بناء على الإشارة الواردة من هندسة كهرباء مركز بلاط؛ سيتم فصل مغذي القرى بالوحدة المحلية لقرى: عين عيش وتوابعها، والوحدة المحلية لقرى مرزوق وتوابعها وذلك في تمام الساعة 9 صباحا حتى الساعة 2 مساءً.

وأضافت المحافظة، أن قطاع الكهرباء بالتنسيق مع الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، يرفع استمرار كفاءة المحولات ولوحات التوزيع الرئيسية؛ وذلك لمواجهة الأحمال الزائدة والتوسعات العمرانية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • ماذا خسر العرب والمسلمون بغياب الإخوان المسلمين؟
  • «الأعلى للجامعات»: التعليم الجيد أساس التنمية البشرية
  • الرئيس التونسي: ندعم فلسطين ولبنان والتعامل مع إسرائيل خيانة عظمى
  • مقاومة المحتل.. خيار الشعوب الأسمى ومحور التأثير الأقوى
  • المتهمون أمام «العدالة».. القصة الكاملة لفبركة «سحر مؤمن زكريا» ‏والمحكمة تسدل الستار على القضية اليوم
  • نيبينزيا: زيلينسكي يراهن على التورط المباشر لحلف الناتو في الصراع
  • الأدب قبل العلم.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالوادي الجديد
  • هل خذلت الشعوب المسلمة غزة؟
  • اليوم.. قطع الكهرباء في الوادي الجديد عن هذه المناطق