مسقط- الرؤية

استعرض مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد" التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في جلسته العلمية السادسة من فعالية المقهى العلمي، قصص نجاح الباحثات العُمانيات في مجال الموارد الوراثية، وذلك بالمتحف الوطني واحتفاء بيوم المرأة العُمانية.

وشاركت في الجلسة زعيمة بنت سيف السلامية صاحبة العلامة التجارية "خلطات الجدة"، وميعاد بنت راشد المعمرية طالبة الدكتوراه في العلوم البحرية بجامعة نيوكاسل، إضافة إلى المبتكرة الغالية بنت بدر الريامية طالبة بمدرسة سلمى بنت قيس، وأدار الجلسة الإعلامي خالد بن صالح الزدجالي.

وتطرقت زعيمة السلامية إلى بداية العمل في الخلطات الشعبية المستخلصة من البيئة العُمانية، من خلال اللجوء لعمل صبغات طبيعية للشعر مكونة من مواد طبيعية مستخلصة من شجرة الحناء، وذلك نتيجة لوجود مشكلة وراثية (ظهور الشعر الأبيض)، مشيرة إلى بداياتها في العمل التجاري بهذا المجال منذ العام 2017، وإلى أن جميع منتجاتها الطبيعية مرخصة من قبل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومتوفرة في منافذ البيع داخل سلطنة عُمان وخارجها.

من جانبها، تحدثت فاطمة المعمرية عن اهتمامها بجوانب العلوم السمكية والبحرية منذ الصغر، واستمرار شغفها في هذا المجال حتى اللحظة في دراستها للدكتوراة في العلوم البحرية بجامعة نيوكاسل.

أما الطالبة والمبتكرة الغالية الريامية فقد أوضحت بأن فكرة الابتكار عبارة عن مرهم طبيعي مستوحى من البيئة العُمانية، وأثنت على دور المدرسة ودورها التحفيزي من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي لها.

وتطرق الحوار إلى أبرز التحديات التي تواجه الاستثمار في الموارد الطبيعية، كصعوبة توفر بعض المواد الأساسية الطبيعية، وقلة الترويج للمستثمرين، وتكلفة التجارب والمختبرات، بالإضافة إلى تصنيف النشاط التجاري، وتأخر إصدار الشهادات.

وخلص النقاش على التأكيد بأن الملكية الفكرية مطلب عالمي لحماية أي مستحضر، أو فكرة، أو نتيجة علمية من الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية، ويتعدى الأمر إلى المخطوطات القديمة في جانب الطب الشعبي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الع مانیة

إقرأ أيضاً:

التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون المشترك بين السودان وليبيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

تم يوم الأحد بالعاصمة الليبية طرابلس التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي للسنوات 2024-2025م ،2025-2026م، بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي السودانية والليبية.جاء ذلك خلال استقبال الدكتور عمران القيب وزير التعليم العالي بحكومة الوحدة الوطنية، وبحضور رئيس الأكاديمية الليبية، ومدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، ومدير عام المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، وعدد من رؤساء الجامعات الليبية ومديري الإدارات بالوزارة لبروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والوفد المرافق لسيادته والذي ضم سفير السودان لدى ليبيا، ومديري جامعات (الخرطوم – البحر الأحمر – غرب كردفان والقضارف). حيث ناقش اللقاء العديد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بما يسهم في تطوير التعاون والتشبيك بين الجامعات الليبية والمراكز البحثية في البلدين.وشملت الاتفاقية التعاون بين المراكز البحثية في ليبيا والسودان.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بمراجعة 850 ألف بحث.. آرسيف يُطلق تقرير الإنتاج العلمي العربي 2024
  • جلسة تستعرض دور المرأة العمانية في حماية الموارد الوراثية
  • احتفال بهيج في "جامعة التقنية" بعبري بـ"يوم المرأة العُمانية"
  • التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون المشترك بين السودان وليبيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي
  • بنك عُمان العربي يحتفي بيوم المرأة العُمانية.. ويطلق برنامجًا لتمكين القيادات النسائية
  • جامعة الكويت تبحث مع ناسا الأمريكية التعاون في مجال الاستكشاف الفضائي والعلمي
  • المرأة العُمانية والاستثمار.. قصة نجاح مستمرة
  • سياسة واقتصاد بني سويف تحصد المرتبة الثالثة عربيا والثانية محليا في مجال العلوم السياسية
  • مجلة اقتصاد بني سويف تحصد المرتبة الثالثة عربيا والثانية محلياً في مجال العلوم السياسية