أيام قليلة تفصلنا عن افتتاح الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي ، غي الفترة بين 24 أكتوبر - 1 نوفمبر ، والذي يمتلىء بشاشات سينمائية من مختلف دول العالم مما يشكل تجربة فنية ممتعة لهواة السينما وصناعتها.

قائمة أفلام مهرجان الجونة السينمائي 7

أكدت ماريان أن المهرجان يعرض 71 فيلمًا روائيًا وتسجيليًا طويلًا وقصيرًا من 40 دولة، في مسعاه لمواصلة تعزيز مكانته كجسر بين الثقافات ومنصة لعرض أحدث الأفلام من جميع أنحاء العالم.

 

بجانب  تكريم النجم المصري محمود حميدة بـ"جائزة الإنجاز الإبداعي"، تقديرًا لمسيرته الفنية التي تجاوزت 70 فيلمًا، ولإسهاماته الكبيرة في دعم صناعة السينما والشباب.

"الجونة 7".. تنوع سينمائي ومكان خاص لصناع السينما وعشاق تفاصيلها 

 

وقالت خوري إن البرنامج السينمائي يتضمن 55 فيلمًا روائيًا طويلًا ووثائقيًا و16 فيلمًا قصيرًا، من بينها 6 أفلام تعرض للمرة الأولى عالميًا. وأضافت أن 12 فيلمًا ضمن البرنامج تمثل التجارب الأولى لمخرجيها، مما يضفي حيوية وإبداعًا جديدًا على المهرجان. كما لفتت الانتباه إلى أن 36% من الأفلام المشاركة هي من إخراج صانعات أفلام، ما يعكس دعم المهرجان للمواهب النسائية في صناعة السينما.

 

 

تجربة سينمائية عالمية في الجونة 7 

 

من أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان: الفيلم الليتواني "Toxic"للمخرجة سولي بلوفايت، الحائز على أربع جوائز في "مهرجان لوكارنو السينمائي"، وفيلم "The Seed of the Sacred Fig" للمخرج الإيراني محمد رسولوف، الذي يمثل ألمانيا في جوائز الأوسكار المقبلة. كما يعرض المهرجان فيلم "The Substance" للمخرجة كورالي فارجاه، الذي فاز بجائزة السيناريو في مهرجان كان، وفيلم "Dying" للمخرج ماتياس غلاسنر، الحائز على جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين.

 

دعم الشباب والمواهب الناشئة في "مهرجان الجونة السينمائي"

 

وأشادت خوري بدور "سيني جونة" في دعم المواهب الناشئة، موضحة أن المهرجان يواصل توفير الدعم المالي والمهني لصنّاع الأفلام الشباب. وقد تم اختيار 21 مشروعًا سينمائيًا من 13 دولة عربية للتنافس على جوائز بقيمة تزيد على 350 ألف دولار، بدعم من شركاء غربيين.

 

 فعاليات سينمائية جديدة ومناقشات مستديرة بـ"مهرجان الجونة السينمائي"

 

وأعلنت خوري عددا من الفعاليات الجديدة هذا العام، بما في ذلك مناقشات مائدة مستديرة حول "آليات الترميم والذكاء الاصطناعي"، بمشاركة خبراء دوليين، تهدف إلى إيجاد حلول لترميم الأفلام محليًا، كما أعلنت توسيع أنشطة "سوق سيني جونة" وبرنامج "EMERGE" لدعم المواهب الشابة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السینمائی فیلم ا

إقرأ أيضاً:

"نافذة على فلسطين" أفلام القضية في مهرجان الجونة السينمائي 2024

يواصل مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة إلقاء الضوء على  فلسطين وأرضها وتقاليد شعبها من خلال برنامج “نافذة على فلسطين”، والذي يقام للسنة الثانية على التوالي في ظل تبعات “طوفان الأقصى”.

 

 

المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي: التركيز على فلسطين أمر بالغ الأهمية

 أكدت المديرة الفنية للمهرجان، ماريان خوري، أن وجود برنامج يركز على فلسطين هو "أمر بالغ الأهمية وأولوية قصوى" للمهرجان. وأشارت إلى أنه "لا يمكن أن نكون مهرجانًا في المنطقة العربية دون أن نكون جزءًا مما يحدث في فلسطين".

6 أفلام في "نافذة على فلسطين"

 

فيلم أندر

يضم برنامج "نافذة على فلسطين" ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، 6 أفلام، أولها "أندر" وهو وثائقي قصير، للمخرج الفلسطيني كمال الجعفري، وينتمي لنوعية الأفلام التي تقدم دون حوار. 

 

 

"خالد ونعمة"

الفيلم الروائي القصير "خالد ونعمة"، من إخراج الفلسطيني سهيل دحدل، يروي قصة خالد، الصبي البدوي البالغ من العمر 10 سنوات، الذي ينطلق مع عنزته المحبوبة "نعمة" لاستعادة ذاكرة أبو مريم، الرجل الوحيد القادر على إنقاذ قريتهم من الهدم.

 

"فيلم قصير عن الأطفال"

ثالث الأفلام هو "فيلم قصير عن الأطفال" للمخرج إبراهيم حنضل، الذي يروي قصة 4 أطفال يعيشون في مخيم للاجئين في بيت لحم، يقررون التسلل دون علم ذويهم لزيارة البحر للمرة الأولى في حياتهم. 

 

 

"المخدعون"

من سوريا، يأتي الفيلم الروائي الطويل "المخدوعون"، من إخراج توفيق صالح، والذي عُرض لأول مرة عام 1972. يستعرض الفيلم قصص 3 رجال من خلفيات مختلفة يجمعهم التهجير واليأس والأمل في مستقبل أفضل، محاولين شق طريقهم عبر الحدود من العراق إلى الكويت، مختبئين في خزان شاحنة بحثًا عن الأمان.

 

 

"المفتاح"

تشمل القائمة أيضًا الفيلم الروائي القصير "المفتاح"، من إخراج الفلسطيني ركان مياسي. تدور أحداثه حول عائلة إسرائيلية تسمع يوميًا في المساء صوت مفتاح غامض يخترق مقبض باب منزلها، ومع فشلهم في تحديد مصدر الصوت، يبدأ توازن حياتهم بالاختلال تدريجيًا.

 

"مقلوبة"

آخر أفلام برنامج "نافذة على فلسطين" هو الفيلم الروائي القصير "مقلوبة" للمخرج مايك الشريف، الذي يروي قصة ليلى، ضابطة إيقاع فلسطينية أمريكية، تزور جدتها خلال عاصفة قوية بحجة مساعدتها في فك حقائبها. ومع تعمق الليل، تبدأ الأهداف الحقيقية لزيارتها في الكشف تدريجيًا.
 

برتقالة من يافا.. شكرا لأنك تحلم معنا.. مابعد

بجانب مجموعة من الأفلام الفلسطينية الأخرى كجزء من برنامجه الأوسع، ومنها الفيلم القصير "برتقالة من يافا"، للمخرج محمد المغني، والفيلم القصير "ما بعد" للمخرجة مها حاج، والفيلم الطويل "شكرًا لأنك تحلم معنا" للمخرجة ليلى عباس. 

مقالات مشابهة

  • "نافذة على فلسطين" أفلام القضية في مهرجان الجونة السينمائي 2024
  • إطلاق أيام هوليوود للصناعة ضمن الدورة الرابعة لمهرجان هوليوود للفيلم العربي
  • إعلان المشاريع السينمائية الفائزة بتمويل "جمعية السينما"
  • استمرار التعاون بين مهرجان الجونة السينمائي وسينما زاوية بالقاهرة
  • مهرجان القاهرة السينمائي يوقع اتفاقية تعاون مع سوفيتيل الجزيرة
  • ممنوع الأحذية الرياضية.. إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي تكشف عن الزي الرسمي للحضور
  • «نافذة على فلسطين».. برنامج أفلام لدعم القضية في مهرجان الجونة السينمائي
  • "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي
  • برنامج أفلام خاص لـ فلسطين في مهرجان الجونة السينمائي