قالت الدكتورة تمارا برو، أستاذ القانون والباحثة في الشأن الدولي، إن إسرائيل أرسلت وثيقة للولايات المتحدة الأمريكية تتضمن شروطها لوقف إطلاق النار، إلا أن  المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكشتاين خلال زيارته للبنان ولقائه بالمسؤولين اللبنانيين، نبيه بري ونجيب ميقاتي وقائد الجيش، لم يناقش هذه الوثيقة لأن الولايات المتحدة الأمريكية تعرف جيدا أن القيادة اللبنانية لن توافق عليها.

آلية جديدة لتنفيذ القرار 1701

وأضافت «برو»، خلال مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري، ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ما طرحه هوكشتاين حسب التقارير التي صدرت اليوم والتي واكبت سير المباحثات التي تمت أمس، أنه عرض وضع آلية لتنفيذ القرار 1701 عبر توسيع مهام اليونيفيل.

توسيع صلاحيات اليونيفيل

ولفتت أستاذ القانون إلى أن أمريكا وإسرائيل حاولتا خلال السنوات الماضية، عندما كان يتم طرح تجديد بقاء قوات اليونيفيل في مجلس الأمن، توسيع صلاحيات اليونيفيل لتشمل عملية مسح للأراضي التي يشملها القرار 1701، لكن المقاومة اللبنانية رفضت هذا الطرح الأمريكي الإسرائيلي.

وتابعت الباحثة في العلاقات الدولية، أن من بين ما طرحه هوكشتاين أيضا أن يكون هناك قوات لليونيفيل على الحدود مع سوريا، وهذا سيرفضه لبنان، لأن هذا الموضوع يجب التفاوض والمباحثات فيه مع الجهات السورية، وأيضا أن يكون هناك مسيرات لقوات اليونيفيل تجوب الأراضي التي يشملها القرار 1701.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال أمريكا اليونيفيل القرار 1701

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، أن أهم أولوياته التوصل إلى وقف إطلاق النار في بلاده، مشددا على تمسكه بتنفيذ قرار 1701 كاملا في إطار سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها.

ملك الأردن يستقبل ميقاتي ويؤكد وقوف الأردن المطلق إلى جانب لبنان وشعبه

وقال ميقاتي ـ في تصريح خاص لقناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الإثنين إن حزب الله موجود في حكومتي ووافق على تنفيذ قرار 1701، ولكن الالتزام ليس من جانبنا فقط ولا ننسى الخروقات الإسرائيلية سواء بري أو بحري أو جوي وجميعها مسجلة لدى قوات اليونيفيل.

 

وشدد ميقاتي على أنه لا حل إلا بالشكل الدبلوماسي على الطاولة سواء ما يخص لبنان أو المنطقة، مؤكدا أن لبنان متمسك بالحل الدبلوماسي لوقف هذا القتل والدمار والعنف.

 

وأضاف ميقاتي قائلا "على الصعيد اللبناني لا يوجد حل إلا الحل الدبلوماسي، وما يخص المنطقة فلا يوجد حل إلا بإعطاء الفلسطيني حقوقه، وإلا سوف تستمر هذه الازمة وستتكرر لحين إيجاد حل دائم".

 

وكشف ميقاتي عن عدم وجود تواصل مباشر مع قادة حزب الله منذ منتصف الشهر الماضي، مؤكدا أنه يعمل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري للتوصل إلى حل لوقف الحرب مع إسرائيل وتطبيق القرار الأممي 1701 .

مقالات مشابهة

  • رد اسرائيلي بالنار على مبادرة هوكشتاين آلية تنفيذية لتطبيق القرار 1701
  • هوكشتاين يتبلّغ موقفا لبنانيا موحّدا: وقف اطلاق النار قبل الحديث عن آليات تنفيذية
  • ميقاتي للمبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل للقرار 1701
  • ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان
  • هوكشتاين في لبنان اليوم في المسعى الاخير لوقف الحرب وانجاز اتفاق إطار سياسي - أمني
  • أكسيوس: إسرائيل قدمت للبيت الأبيض وثيقة شروط لوقف إطلاق النار في لبنان
  • اسرائيل وضعت شروطها على الطاولة.. هوكشتاين يطرحها في لبنان لوقف النار
  • انتخاب الرئيس يتقدم على وقف النار في لقاءات هوكشتاين
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لرئيس البرلمان اللبناني مساعي القاهرة للتوصل لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701