اطلع الدكتور أيمن الشهابى، محافظ دمياط، على جهود الحملة المبكرة التي نفذتها لجنة المرور والتفتيش على محال بيع الدواجن والمجازر والمطاعم بنطاق المحافظة، بالتعاون مع مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

ويأتي ذلك بمتابعة من اللواء محمد رأفت همام، سكرتير عام المحافظة، حيث أسفرت عن ضبط ٢ مجزر وثلاجة غير مرخصين ويقعون داخل الكتلة السكنية بقرية الضهرة بمركز فارسكور.

وتم رصد أجولة مدون عليها ملصقات مزيفة لأربعة مجازر غير مرخصة بداخلهم كميات كبيرة من مجزءات الدواجن بوزن يقدر بحوالي ٥ أطنان تم إيداعها بأحد الثلاجات والتحفظ على كافة الكميات لحين صدور قرار النيابة. 

كما تم اتخاذ إجراءات الغلق والتشميع للمجزرين والثلاجة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

يشار إلى أن لجنة المرور والتفتيش على محال بيع الدواجن والمجازر والمطاعم تم تشكيلها بقرار محافظ دمياط، حيث تضم ممثلين عن إدارة التراخيص بالوحدات المحلية وشرطة البيئة والمسطحات ومديريتى التموين والتجارة الداخلية والطب البيطري وبرئاسة مدير إدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة دمياط. 

وقامت اللجنة بالمرور والتفتيش على تلك المنشآت للتأكد من طرق التخلص السليم والآمن من مخلفات المجازر والزيوت والمسلى المستخدمة فى الطهى وتسليمها إلى متعهد حاصل على الموافقة البيئية لنقل المخلفات والتخلص الآمن منها للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دمياط التموين الطب البيطري محافظ دمياط التجارة الداخلية المواطنين صحة المواطن

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تناقش مع بعثة البنك الدولي التعاون في مواجهة السحابة السوداء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعًا مع البعثة الفنية للبنك الدولي المعنية بدعم تنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، بحضور ياسر عبد الله، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وكارين شبردسون، المدير الجديد للفريق الفني بالبنك الدولي، وداليا لطيف، مدير الفريق الفني للبنك سابقًا، وممثلي بعثة البنك، والدكتور خالد قاسم، مساعد وزيرة التنمية المحلية، والدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور محمد حسن، المنسق الوطني للمشروع، والدكتور عصام عامر، رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة وقيادات الوزارة، والشركة الاستشارية لمشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى.

وأكدت فؤاد، في بيان لها، أن الاجتماع يهدف إلى متابعة التنسيق المشترك في إعداد خطة عمل طويلة الأجل لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة بالسحابة السوداء، وذلك في إطار التعاون في تنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن هذا يأتي ضمن العديد من الخطوات الفارقة التي تتخذ من خلال المشروع بهدف الوصول إلى تكامل بين عملية إدارة جودة الهواء والعمل المناخي، موضحةً أن الهدف من إعداد الخطة طويلة الأجل لمواجهة السحابة السوداء هو إيجاد إطار حاكم طويل المدى متفق عليه بين مختلف أصحاب المصلحة، ويبني على ما تم اتخاذه خلال السنوات الماضية من جهود وانجازات فارقة في مواجهة السحابة السوداء، واستكمال العمل بنفس الأدوار والمسؤوليات للوزارات والجهات المعنية التي تم تحديدها خلال السنوات السابقة.

وشددت الوزيرة على ضرورة وضع إطار زمني لا يتجاوز 4 أشهر للخروج بخطة عمل طويلة الأجل متفق عليها، حيث سيتم اعتبار هذا الموسم لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة فترة انتقالية، حتى يتم الانتهاء من الخطة وتقديمها لمجلس الوزراء لاعتمادها والبدء في تنفيذها قبل بداية الموسم القادم، موضحةً أن وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات المعنية وكافة الأطراف يتعاونون لتنفيذ الإجراءات العاجلة لمواجهة السحابة السوداء هذا العام حتي يتم البدء في تطبيق خطة العمل الجديدة طويلة الأجل فور اعتمادها.

وفيما يخص الإدارة المتكاملة لجودة الهواء، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن مصر لديها نظام قوي وداعم لجودة الهواء، وقدرات وطنية ذات خبرة كبيرة في إدارته، ما يمهد الطريق لتعاون مثمر مع البنك الدولي في إعداد خطة متكاملة لإدارة جودة الهواء بأهداف محددة وتحديد الأدوار والمسؤوليات والإجراءات المطلوبة لتحقيقها، بما يعزز من إدارة جودة الهواء في مصر.

واستمعت وزيرة البيئة لعرض تقديمي حول الجهود الحالية لمواجهة السحابة السوداء، من خلال عرض نطاق عمل عام 2024، ومؤشرات جودة الهواء وتأثير العوامل الجوية على تلوث الهواء، وموقف رصد جودة الهواء من خلال الأقمار الصناعية والشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، وموقف الحصاد وما تم من أعمال جمع وكبس، وما تم تحريره من محاضر حرق قش الأرز، وموقف رصد الحرائق، وما تم فحصه من عوادم مركبات، ومحاور التفتيش على المنشآت الصناعية، ومتابعة وضع مقالب المخلفات، وأنشطة توعية المزارعين والمتعهدين.

كما استمعت الدكتورة ياسمين فؤاد، لعرض من ممثلي البنك والشركة الاستشارية حول منظور العمل الحالي وما سيتم خلال الفترة القادمة، وما تم تنفيذه من لقاءات مع مختلف أصحاب المصلحة للوصول لخطة عمل متفق عليها، حيث تم التأكيد على الجهود السابقة التي قدمتها وزارة البيئة بالتعاون مع الشركاء في مواجهة السحابة السوداء، والتركيز على الإجراءات طويلة الأجل المطلوبة والعمل على الخروج بخطة واضحة متفق عليها في اقرب وقت.

مقالات مشابهة

  • ضبط 5 أطنان دواجن منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي في دمياط
  • وكيل تعليم دمياط يتفقد سير اليوم الدراسي في إدارة كفر سعد
  • المرور على 1400 خزان مياه جهود صحة البيئة في الدقهلية..صور
  • صحة البيئة بالدقهلية تكثف حملاتها بالمرور على 1400 خزان مياه خلال سبتمبر
  • وزيرة البيئة تناقش مع بعثة البنك الدولي التعاون في مواجهة السحابة السوداء
  • ضبط 3 أطنان هياكل دواجن مجهولة المصدر بالقليوبية
  • «المخلفات الإلكترونية».. مواد سامة تلوث البيئة بعد انتهاء عمرها الافتراضي
  • «البيئة»: مشروع إدارة تلوث الهواء يعزز إشراك القطاع الخاص للتحول الأخضر
  • ضبط 4 أطنان مواد غذائية داخل مخزن بدون ترخيص و2817 لتر مواد بترولية بالشرقية