أقرت التعديلات الجديدة لبعض أحكام قانون العقوبات، عقوبات مشددة على جرائم التحرش والتنمر، خاصة إذا تم ارتكابها في أماكن العمل أو وسائل النقل العامة. 

وتأتي هذه التعديلات استجابة لانتشار هذه الظواهر بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، لتعزيز الردع وحماية المجتمع من هذه السلوكيات.

العقوبات المفروضة على التحرش

ينص القانون على معاقبة كل من يتعرض للآخر بإيحاءات جنسية، سواء كان ذلك بالإشارة أو بالقول أو الفعل باستخدام أي وسيلة، بما في ذلك وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية أو الإلكترونية، أو أي تقنية أخرى.

تنطبق هذه العقوبات سواء وقعت الجريمة في أماكن عامة أو خاصة.

وفقًا للتعديلات، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على أربع سنوات، بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 200 ألف جنيه. 

تشديد العقوبات في العمل والمواصلات

في حال ارتُكبت جريمة التحرش في مكان العمل أو إحدى وسائل النقل العامة أو الخاصة، أو إذا تورط فيها أكثر من شخص، أو إذا كان الجاني يحمل سلاحًا، أو تكررت الأفعال من خلال الملاحقة والتتبع؛ تصبح العقوبة أشد.

في هذه الحالات، يُحكم على الجاني بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات، مع فرض غرامة تتراوح بين 200 ألف و300 ألف جنيه.

تشديد إضافي للعقوبات

إذا توفر ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة الواردة في الفقرة السابقة، يصبح الحد الأدنى لعقوبة الحبس أربع سنوات.

وفي حال العودة لارتكاب الجريمة مرة أخرى، يتم مضاعفة عقوبتي الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى، بهدف تحقيق أقصى درجات الردع للجناة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التحرش التنمر جرائم التحرش قانون العقوبات تشديد العقوبات

إقرأ أيضاً:

تفاصيل ضبط نصاب استولى على 13.5 مليون جنيه في الجيزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت الأجهزة الأمنية اليوم من ضبط أحد الأشخاص بالجيزة لقيامه بالنصب والاحتيال على آخر بزعم استثمار أمواله فى مجال التداول .
 فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من (أحد الأشخاص "يحمل جنسية إحدى الدول" - مقيم بالقاهرة) بتعرضه لواقعة نصب وإحتيال من أحد أصدقائه والذى إدعى قدرته على إستثمار أمواله فى مجال التداول مقابل أرباح شهرية على خلاف الحقيقة وتحصل منه على مبلغ مالى قرابة 13,5 مليون جنيه دون صرف الأرباح المتفق عليها أو رد المبلغ المالى المستولى عليه.
 بإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط مرتكب الواقعة (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" – مقيم بالجيزة) .. وبحوزته (هاتف محمول "بفحصه فنياً تبين إحتوائه على العديد من الدلائل التى تؤكد إرتكابه للواقعة").
 تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

مقالات مشابهة

  • الحبس 3 سنوات للمتهمين في واقعة فبركة السحر للاعب مؤمن زكريا
  • الحبس 3 سنوات مشدد للمتهمين فى واقعة فبركة السحر لمؤمن زكريا
  • تحذير شديد للتجار.. الحبس سنة وغرامة 3 ملايين جنيه عقوبة احتكار السلع
  • تفاصيل شقق سكن لكل المصريين 5.. الأماكن والأسعار وطريقة التقديم
  • الحبس 5 سنوات عقوبة الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي بالقانون
  • شاب ينصب على صديقه الأجنبي في 13 مليون جنيه.. تفاصيل
  • الحبس 5 سنوات عقوبة استغلال الدين للترويج لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة
  • تفاصيل ضبط نصاب استولى على 13.5 مليون جنيه في الجيزة
  • بين الحبس والغرامة.. كيف حدد القانون عقوبة القتل الخطأ؟