أكد جهاز الاستخبارات السويسري اليوم الثلاثاء، أن التعاون العسكري المتزايد بين الصين، وروسيا، وإيران، وكوريا الشمالية، يشكل "أحد أكثر الأنماط الاستراتيجية إثارة للقلق".

وقال الجهاز في تقريره السنوي،:"نجد أنفسنا في فترة انتقالية خطيرة وغير مستقرة ستؤدي إلى إعادة ترتيب علاقات القوى على نطاق عالمي". واعتبر الجهاز، أنه نتيجة لذلك، أصبحت سويسرا أقل أمناً إلى حد بعيد مقارنة مع ما كانت عليه منذ بضع سنوات.


وأفاد التقرير بأن الصين، وروسيا، وإيران، وكوريا الشمالية تتعاون بشكل أوثق خاصةًعلى المستوى العسكري "ما ينطوي على تأثير أكبر على الحروب والأزمات الإقليمية". وأوضح أن "هذه الدول، بدافع رغبتها في الحد من نفوذ الولايات المتحدة، تحارب مفاهيم الديموقراطية الليبرالية، وتسعى إلى تعديل الوضع الراهن في مناطقها وإنشاء مناطق نفوذ لها".
وقال: "يعد التعاون العسكري الوثيق بين هذه الأنظمة المستبدة أحد الأنماط الاستراتيجية الناشئة حالياً الأكثر إثارة للقلق". 

ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟https://t.co/1TqcrAkTai pic.twitter.com/iv0gDn29dr

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024 فروع صينية سرية  وأضافت الاستخبارات السويسري في بيان أن "العلاقات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والعسكرية بين هذه الدول ذات النوايا الرجعية، أصبحت أوثق وأقوى من أي وقت مضى، وهي تمارس ضغوطاً متزامنة على الولايات المتحدة وحلفائها على عدة جبهات". 
وعن التجسس، أكد البيان أن التهديد الرئيسي الذي يواجه سويسرا يأتي من الاستخبارات الروسية، لكن أجهزة الاستخبارات الصينية تشكل أيضاً تهديداً كبيراً، لافتاً أن كثيراً من الأجهزة لديها "مقرات" أي فروع سرية تعمل بشكل عام ضمن البعثات الدبلوماسية.
واعتبرت الاستخبارات السويسرية أن "التهديد الأكبر"  يأتي أيضاً من روسيا والصين. وقالت: "تشكل محاولات روسيا للالتفاف على العقوبات الغربية بشركات خاصة في دول أخرى تحدياً كبيراً للرقابة السويسرية على صادرات السلع ذات الاستخدام المزدوج التي تحتاج لترخيص". 


وأشارت أيضاً إلى أن التهديد الإرهابي في سويسرا لا ي زال مرتفعاً، مشيرة إلى إلى أنه تزايد في 2024.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية سويسرا روسيا الولايات المتحدة سويسرا روسيا كوريا الشمالية الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الإمارات وروسيا.. 53 عاماً من التعاون والشراكة

إيهاب الرفاعي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الإمارات تواصل جهود إغاثة الأشقاء الفلسطينيين في غزة قرقاش: قلوبنا مع لبنان الشقيق

تشكل العلاقات الإماراتية الروسية نموذجاً متميزاً وفريداً على مستوى العلاقات الدولية، مدفوعة بالرغبة المشتركة للقيادة في البلدين لتنمية شراكتهما بصورة مستدامة، حيث يتشارك البلدان إمكانات تنموية واسعة وآفاقاً إيجابية تقوم على أسس تاريخية راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وتوطدت روابط البلدين على مدار أكثر من 53 عاماً، وواصلت ازدهارها حتى تكللت بالشراكة الاستراتيجية القوية التي تجمع البلدين اليوم، وتشمل مجالات التعاون والتنمية والمصالح المشتركة كافة، ولا سيما في الجانب الاقتصادي. 
العلاقات بين البلدين التي تأسست عام 1971 نموذجية، واكتسبت المزيد من النجاح والتطور على مدى السنوات الماضية، وتعد نموذجاً أمثل للعلاقات بين الدول، وتطورت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية التي يعززها تقارب الرؤى بين البلدين حيال مختلف القضايا، وتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، فضلاً عن التعاون المتنامي بينهما في المجالات كافة. 
وترتبط الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية بعلاقات استراتيجية قوية وراسخة ومتطورة، وتجمعهما شراكة استراتيجية مثمرة تجسد الإرادة المشتركة من كلا البلدين الصديقين للارتقاء بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب من أجل مستقبل مزدهر ومستدام للبلدين وشعبيهما الصديقين. كما تعكس حرص قيادتي البلدين على تعزيز العلاقات وتطويرها لآفاق أوسع، حيث أثمرت توقيع اتفاقيات عديدة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والبيئية قفزت باتفاقية الشراكة الاستراتيجية وأهدافها المستقبلية للأمام، فضلاً عن تقارب الرؤى تجاه القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة والاتفاق على تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، إضافة للتعاون المتنامي بينهما في المجالات كافة، والذي تكلل أيضاً في مجال الفضاء وشكل قفزة نوعية في تاريخ العلاقات بينهما.
وشهدت العلاقات الإماراتية الروسية تميزاً كبيراً في السنوات الماضية بمختلف المجالات وكافة القضايا، ومنها القطاع الاقتصادي والتجاري، حيث شهدت بحث مجالات التعاون ذات الإمكانات الكبرى للقطاع الخاص في الجانبين، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتصنيع والزراعة والنقل، والفرص المتزايدة لإنشاء ممر تجاري من الشمال إلى الجنوب يربط بين دولة الإمارات وروسيا، وتعزيز الوصول إلى الأسواق لتجارة الخدمات ذات النمو المتزايد في كل من دولة الإمارات وروسيا.

مقالات مشابهة

  • خلال لقاء مع بوتين..شي يشدد على العلاقة الاستراتيجية بين الصين وروسيا
  • "الناتو" يعرب عن مخاوفه جراء التعاون المتزايد بين الصين وروسيا في القطب الشمالي
  • كوريا الجنوبية تعد باتخاذ إجراءات ضد التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو
  • واشنطن: قواعد جديدة لمنع الصين وروسيا وإيران من الوصول لبيانات الأمريكيين
  • الإمارات وروسيا.. 53 عاماً من التعاون والشراكة
  • لمنع الصين وإيران وروسيا..قواعد جديدة لحماية البيانات الأمريكية
  • واشنطن: قواعد جديدة لمنع الصين وروسيا وإيران من الوصول لبيانات الأميركيين
  • رئيسا الإمارات وروسيا يبحثان الشراكة الاستراتيجية
  • الكرملين: التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية ليس موجها ضد دول أخرى