بحسب أحد السكان، رغم هذه الأوضاع، تشهد المدينة حالة من الهدوء التام بعد تراجع المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي تحاصر المنطقة.

الأبيض: التغيير

شكا سكان مدينة الأبيض غربي السودان من عزلة تامة لأكثر من 10 أيام متتالية بسبب انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت.

وذكر أحد سكان المدينة لـ «التغيير» أن الانقطاع دخل يومه الحادي عشر، ما تسبب في أزمات حادة في التحويلات والمعاملات البنكية التي يعتمد عليها سكان المدينة بشكل كبير.

وأضاف أن المدينة تعاني أيضاً من انقطاع التيار الكهربائي منذ صباح الأحد الماضي، ما أدى إلى غرقها في ظلام دامس.

ورغم هذه الأوضاع، أكد أن المدينة تشهد حالة من الهدوء التام بعد تراجع المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي تحاصر المنطقة.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي، تزايدت حوادث النهب المسلح بمعدل متسارع في مناطق الاقتتال الرئيسية، لا سيما مدن ولاية شمال كردفان.

ومع اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، شهدت حاضرة ولاية شمال كردفان، الأبيض، مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل.

ومنذ 15 أبريل الماضي، تحاول قوات الدعم السريع دخول المدينة والسيطرة عليها، فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتتمتع مدينة الأبيض بموقع استراتيجي في غرب البلاد، حيث تضم أكبر سوق لمحصول الصمغ العربي على مستوى العالم، وأسواقاً أخرى للمحاصيل والماشية، إلى جانب ارتباطها بطريق الصادرات الرابط بين ولايات غرب السودان المختلفة.

الوسومآثار الحرب في السودان مدينة الأبيض ولاية شمال كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان مدينة الأبيض ولاية شمال كردفان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

السودان.. بيان للجيش عن أول انشقاق كبير بصفوف الدعم السريع

أعرب الجيش السوداني، الأحد، عن ترحيبه بانشقاق القائد الرئيسي في قوات الدعم السريع، أبوعاقلة كيكل، ومعه مجموعة من قواته، فيما قال إنها أول مرة تنشق فيها شخصية كبيرة عن تلك القوات.

وقال الجيش في بيان نشر على حسابه على فيسبوك: "إنحاز لجانب الحق والوطن اليوم بعد مغادرته لصفوف المتمردين، ومقررا القتال جنبا إلى جنب مع قواتنا القائد بمليشيا آل دقلو الإرهابية أبوعاقلة كيكل ومعه مجموعة كبيرة من قواته".

وأضاف "ترحب القوات المسلحة بهذه الخطوة الشجاعة من قبلهم، وتؤكد أن أبوابها ستظل مشرعة لكل من ينحاز إلى صف الوطن وقواته المسلحة".

وجدد الجيش في بيانه الإشارة إلى عفو يضمنه القائد العام للقوات المسلحة، عبدالفتاح البرهان، لأي "متمرد ينحاز لجانب الوطن ويبلغ لأقرب قيادة عسكرية بكل مناطق السودان".

وخلال الأيام الأولى للحرب التي اندلعت في أبريل 2023، أعلن قائد قوات "درع السودان"، أبو عاقلة كيكل، انضمامه إلى قوات الدعم السريع، وأصبح أحد قادتها المؤثرين.

وقاد كيكل في ديسمبر الماضي، معركة الاستيلاء على مدينة ود مدني الاستراتيجية في ولاية الجزيرة بوسط السودان، ليصدر حميدتي قرارا بتعيينه حاكما للولاية، بعد سيطرة قواته عليها.

وظهر كيكل لأول مرة في ديسمبر 2022 مرتديا زي الجيش السوداني، معلنا عن تكوين قوات "درع السودان"، كحركة للمطالبة بحقوق أهل وسط السودان، بينما شاع وقتها أن الحركة وثيقة الصلة باستخبارات الجيش السوداني، قبل أن يعلن قائدها انضمامه رسمياً إلى الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • جدل في السودان بعد إيقاف منصات حسابات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يُسجِّل أول انشقاق لقيادي كبير في قوات "حفتر السودان" الدعم السريع
  • الجيش السوداني يعلن أول انشقاق لقائد في الدعم السريع.. يقود 35 ألف مقاتل
  • الجيش السوداني يعلن أول انشقاق لقائد بـالدعم السريع.. يقود 35 ألف مقاتل
  • الجيش السوداني يعلن انشقاق قائد كبير في “الدعم السريع”
  • انضمام قائد بالدعم السريع ومجموعة كبيرة إلى الجيش السوداني
  • الجيش السوداني يعلن انضمام قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة ومجموعة من قواته إلى صفوف الجيش
  • السودان.. بيان للجيش عن أول انشقاق كبير بصفوف الدعم السريع
  • الجيش السوداني يعلن انضمام قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة لصفوفه