الجديد برس|

طالب القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، أسامة حمدان، الدول العربية والإسلامية بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي للدعوة لعقد اجتماع عاجل يهدف إلى إصدار قرار دولي يوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، ويضمن حماية المدنيين من المجازر المرتكبة بحقهم.

وفي كلمة له مساء اليوم الثلاثاء، دعا حمدان الأمين العام للأمم المتحدة إلى توجيه دعوة عاجلة لوقف الإبادة الجماعية في المنطقة الشمالية من غزة، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يُصعد من حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، حيث يستمر الحصار المفروض على شمال القطاع لليوم الثامن عشر على التوالي، مع التركيز على مناطق جباليا وبيت لاهيا.

وشدد حمدان على أن الجرائم المرتكبة ضد المدنيين العزل، بما في ذلك النازحون في مراكز الإيواء والمدارس، تمثل أبشع انتهاكات حقوق الإنسان. واعتبر أن الصمت الدولي تجاه هذه الإبادة هو وصمة عار على جبين الدول التي تتقاعس عن التحرك لوقفها.

كما أشار حمدان إلى أن الدعم المستمر من الإدارة الأمريكية وبعض الدول الغربية للاحتلال بالمال والسلاح يجعلهم شركاء في هذه الجرائم.

وأكد أن منح الولايات المتحدة الاحتلال مهلة شهر للنظر في إدخال المساعدات، بدلًا من الضغط الفوري لوقف العدوان، يُظهر تواطؤًا مع الجرائم.

وفي سياق حديثه عن الجولة القادمة لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، للمنطقة، أكد حمدان على حق الشعب الفلسطيني في تحديد مصيره وأجندته، مشددًا على أن مستقبل غزة يجب أن يكون فلسطينيًا خالصًا.

وفي ختام كلمته، دعا حمدان الجماهير العربية والإسلامية والأحرار في جميع أنحاء العالم إلى تصعيد حراكهم الجماهيري والضغط على الدول الداعمة للاحتلال، مطالبًا بمزيد من الجهود لإجبار الاحتلال على وقف المجازر والقصف والتهجير في قطاع غزة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بين غزة وبيروت.. الجامعة العربية تتحرك لوقف عدوان الاحتلال

في ظل تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ولبنان، تتخذ الجامعة العربية خطوات متسارعة للتعامل مع الأوضاع المشتعله حاليًا. 

رئيس منطقة سوهاج الأزهرية يلتقي موجهي شئون القرآن الكريم

 فقد تقدمت دولة فلسطين بطلب عاجل لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك ردًا على ما وصفته بـ"وحشية الجرائم الإسرائيلية" التي وصلت حد "الإبادة الجماعية".

أعلن السفير مهند العكلوك، المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية، أن هذا الطلب يأتي في أعقاب "دخول جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مرحلة أكثر وحشية"، تستهدف إبادة المدنيين الفلسطينيين وتنفيذ أبشع صور التهجير القسري والتدمير والتجويع، خاصة في شمال قطاع غزة. وأكد العكلوك على ضرورة تحمل الجامعة العربية مسؤولياتها التاريخية إزاء هذه الجرائم، مشددًا على أن ما ترتكبه إسرائيل يمثل تهديدًا حقيقيًا للأمن القومي العربي.

وفي سياق متصل، يتوجه الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، إلى بيروت غدا الاثنين  في زيارة تستغرق يومًا واحدًا. وذكر السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة، أن الزيارة تهدف إلى التشاور مع القيادات اللبنانية حول سبل التعامل مع العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، وتشجيع التوصل إلى تفاهمات في ملف الشغور الرئاسي، باعتباره أولوية هامة لاستكمال القيادات الدستورية في البلاد.

كما ستتناول زيارة أبو الغيط التعرف على الموقف اللبناني بشأن الوضع الإنساني والإغاثي لدعم النازحين جراء العدوان، خاصة في ضوء قرب انعقاد اجتماع باريس يوم 24 أكتوبر، والذي دعيت الجامعة العربية للمشاركة فيه.

وتُظهر هذه التحركات المتزامنة من قبل الجامعة العربية خطوات جادة للتعامل مع الوضع المتدهور في المنطقة، حيث تتداخل الأزمة الفلسطينية مع الأزمة اللبنانية، مما يتطلب تنسيقًا إقليميًا ودوليًا لإيجاد حلول تُنهي المعاناة الإنسانية وتُوقف العدوان الإسرائيلي. 

مقالات مشابهة

  • حمدان يدعو مجلس الأمن الدولي لوقف العدوان وحماية الفلسطينيين في شمال غزة
  • حماس تدعو لانعقاد مجلس الأمن وإصدار قرار بوقف العدوان على غزة
  • حماس: شعبنا من سيقرر اليوم التالي للحرب ونطالب بانعقاد مجلس الأمن لوقف العدوان
  • لسفير مهند العكلوك: عجز المنظومة الدولية عن وقف الجرائم الإسرائيلية يشكل وصمة عار في جبين الإنسانية
  • "العكلوك" يطالب بتجميد إسرائيل في الأمم المتحدة لتهديدها الأمن والسلم الدوليين
  • "المؤتمر الأوروبي الفلسطيني" يدعو لوقف العدوان على غزة ورفع الحصار
  • بين غزة وبيروت.. الجامعة العربية تتحرك لوقف عدوان الاحتلال
  • الأردن يدعو مجلس الأمن لاتخاذ خطوات صارمة لوقف جرائم حرب إسرائيل في غزة
  • الأردن يدعو مجلس الأمن لاتخاذ خطوات صارمة لوقف جرائم إسرائيل في غزة