زعمت القناة 12 العبرية، أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، رفض خطة إماراتية لليوم التالي بغزة بعد انتهاء الحرب.

وأكدت أن أبو مازن أبلغ الولايات المتحدة الأمريكية معارضته للخطة، خلال اجتماع في رام الله، مع مساعد لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن.

كما اعترض أبو مازن على تولي الإمارات دور إعادة الإعمار في غزة.





وتنص الخطة الإماراتية للقطاع، على أن يشرف "وفد دولي" على غزة، يتضمن مشاركة قوات عربية، دون أي دور للقوات الفلسطينية في المرحلة الأولى من الخطة.

ووفقا للخطة، سيتم تقديم مساعدات سخية للقطاع، مقابل إصلاح عميق للسلطة الفلسطينية، وتولي حكومة تكنوقراط تعمل على تشكيل لجنة لإدارة شؤون قطاع غزة، مع وجود  دورأمريكي إماراتي توجيهي، ودول أخرى.

ووفقا للاقتراح، فإن السلطة ستدعو القوات المؤقتة، والشركات الأمنية الخاصة، رسميا لإدارة القطاع.

لاحقا، سيتم تسليم إدارة قطاع غزة لعناصر سابقين الحكومة الفلسطينية، وآخرين من حماس يتم الموافقة عليهم مسبقا، دون أي تغيير في الاتفاقيات بين منظمة التحرير الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي.

وترغب الإمارات بأن يقود حكومة التكنوقراط سلام فياض، رئيس الوزراء السابق، إلى جانب الاستفادة من أنصار القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، المقيم في الإمارات، والذي لديه الكثير من الأنصار في قطاع غزة.

ولم تعلق السلطة الفلسطينية، أو الإمارات، رسميا على ما نشرته القناة، علما أن الخطة الإماراتية ليست خطة رسمية حتى الآن.



وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، قالت الإمارات العربية المتحدة، إنها لن تدعم خطط "اليوم التالي" في غزة بعد انتهاء الحرب، دون قيام دولة فلسطينية، وهو الأمر الذي يعارضه رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

وجاءت التصريحات على لسان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان على منصة إكس في منشور قال فيه إن بلاده غير مستعدة لدعم اليوم التالي من الحرب في غزة دون قيام دولة فلسطينية.

نهاية العام الماضي، قال نتنياهو، إن "إعادة إعمار قطاع غزة سيتم تمويله من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة"، بحسب وسائل إعلام عبرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية عباس الإمارات غزة الاحتلال عباس غزة الاحتلال الإمارات طوفان الاقصي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تدخل سافر.. رئيس البرلمان العربي يدين تصريحات إيرانية بحق البحرين والإمارات

أدان عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي التصريحات التي أدلى بها كامل خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران ووزير خارجيتها الأسبق، بشأن استقلال وعروبة مملكة البحرين والإجراءات التي قامت بها الأمم المتحدة واعتمد نتائجها مجلس الأمن بالإجماع بقراره رقم 278 في مايو 1970، وكذلك تصريحاته المرفوضة حول الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي هذا السياق، أكد "العسومي" أن مثل هذه التصريحات غير المسؤولة لا أساس لها من الصحة وأنها محض افتراءات، مؤكدًا على أن عروبة مملكة البحرين ليست محل شك فهي عربية منذ الأزل، داعيًا المسؤول الإيراني إلى الاعتذار عن هذه التصريحات، كما دعا الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى احترام قواعد حسن الجوار وسيادة الدول، محذرًا من خطورة مثل هذه التصريحات العبثية.

كما أكد "العسومي" على أن سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث، هو أمر ثابت ومعترف به دوليًا بموجب القرارات الأممية، ولا يقبل أي تشكيك من أي طرف، مضيفًا أنها جزء لا يتجزأ من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، داعيًا إيران إلى إنهاء هذا الاحتلال والالتزام بالمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة.

وشدد "العسومي" على دعم ومساندة البرلمان العربي ووقوفه مع مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في وجه هذه التصريحات التي لا تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدًا على ضرورة احترام الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقواعد حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية تحت أي مبرر.

مقالات مشابهة

  • قناة عبرية: أبو مازن يرفض الخطة الإماراتية لليوم التالي في غزة
  • رئيس البرلمان العربي يدين تصريحات رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران
  • تدخل سافر.. رئيس البرلمان العربي يدين تصريحات إيرانية بحق البحرين والإمارات
  • بينها منازل مسئولين.. قناة إسرائيلية تكشف عن أهداف الهجوم القادم على إيران
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 42718 شهيدا و100282 مصابا
  • وزارة الصحة الفلسطينية : ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ382 على القطاع إلى 42718 شهيداً و100282 جريحاً
  • جنرال إسرائيلي يحدد 3 معالم لليوم التالي لوقف الحرب الشاملة في المنطقة
  • «بريق الأمل» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في مصر
  • قناة عبرية: نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم يغادر إلى إيران