أكد دكتور جبريل إبراهيم وزير المالية، رئيس حركة العدل والمساواة ضرورة وضع شروط صارمة وضوابط رقابية من قبل السلطات الحكومية ممثلة في سلطات الجمارك ، هيئة المواصفات والمقاييس والمخابرات العامة قبل تمديد فتح معبر ادري مع دولة تشاد.

وقال جبريل في منشور على صفحته بفيس بوك الثلاثاء أن تمديد فتح معبر ادرى يستوجب الايفاء بشرطين صارمين أولهما وجود فريق سوداني يضم سلطات الجمارك، هيئة المواصفات والمقاييس والمخابرات العامة على جانبي المعبر تحت الحماية الدولية .

وأشار في المنشور الى أن الشرط الثاني يتمثل في توفر ماسحات الأشعة السينية التي تمكن السلطات الجمركية من فحص البضائع العابرة للحدود بشكل دقيق.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح معبر ميتيما قلابات بين إثيوبيا والسودان

أعيد فتح معبر ميتيما-قلابات الحدودي بين إثيوبيا والسودان اليوم، 21 أكتوبر 2024، بعد إغلاق بدأ في أوائل سبتمبر بسبب مخاوف أمنية، وفقًا لمؤسسة أمهرة الإعلامية.

دخل الإغلاق حيز التنفيذ في 2 سبتمبر، بعد أن سيطرت ميليشيا فانو على بلدة ميتيما الإثيوبية، مما دفع السلطات في ولاية القضارف السودانية إلى إغلاق جانب القلابات من الحدود.

أفادت مؤسسة أمهرة الإعلامية أن إعادة الفتح كانت نتيجة "أسابيع من المناقشات" بين المسؤولين الإثيوبيين والسودانيين، بالتعاون مع المجتمعات المحلية. 

كما أكدت إنشاء "قوة أمنية مؤقتة مشتركة" تهدف إلى ضمان الاستقرار وتسهيل استئناف التجارة والحركة عبر الحدود.

أعرب سكان ميتيما الحاضرون في إعادة الفتح عن دعمهم لجهود الاستقرار وبحسب مؤسسة أمهرة الإعلامية، صرح السكان المحليون: "سنقف مع الحكومة لمقاومة أي قوى تحاول تعطيل علاقتنا الطيبة مع الشعب السوداني".

عبر الآلاف من المواطنين السودانيين بالفعل إلى إثيوبيا عبر معبر القلابات منذ اندلاع الصراع في السودان في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع.

يواجه معبر ميتيما-قلابات الحدودي بين البلدين إغلاقات متكررة بسبب التوترات المحلية في المنطقة.

في يوليو 2022، أعيد فتح الحدود بعد إغلاق دام شهرًا في أعقاب التوترات بين البلدين بعد وقت قصير من اتهام السودان للقوات الإثيوبية بأسر وإعدام سبعة جنود سودانيين ومدني. 

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن الحكومة الإثيوبية تأسف على الوفيات لكنها قالت إنها حدثت "نتيجة لمناوشة بين الجيش السوداني وميليشيا محلية".

أعيد فتح الحدود بعد أن هدأت التوترات عقب اجتماع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مع الزعيم السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان على هامش القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية الدولية للتنمية في 5 يوليو في نيروبي بكينيا، وناقشا القضية. 

مقالات مشابهة

  • إيقاف زوجين جزائريين حاولا دخول معبر باب سبتة بجوازي سفر إسبانيين
  • التطبيق في هذا الموعد.. شروط جديدة لإعفاء سيارات المعاقين من الجمارك
  • إعادة فتح معبر ميتيما قلابات بين إثيوبيا والسودان
  • الناشطة صفاء عقبة تكشف تفاصيل استدعاء 3 موظفات للتحقيق من قبل المخابرات الحوثية في صنعاء
  • سلطات البيضاء تهدم منزلا مساحته 106 متر وتعوض صاحبه بشقة 50 متر والأخير يلجأ إلى القضاء (فيديو)
  • استدعاء ثلاث موظفات إلى مجلس قات بصنعاء والتحقيق معهن من قبل الأمن والمخابرات الحوثية (أسماء)
  • د. جبريل ابراهيم والقائد مني أركوي مناوي أصحاب ذكاء وحكمة وتجربة
  • جبريل إبراهيم: يجب إغلاق هذا المعبر اليوم قبل الغد
  • شروط تمديد تأشيرة العمرة بالسعودية 1446