أفاد مراسل “القاهرة الإخبارية” من روسيا، باستمرار توافد الرؤساء والزعماء المشاركين في القمة الـ16 لتجمع بريكس، مؤكدًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاءات مع عدد من الرؤساء والمسؤولين المشاركين في قمة بريكس.

وشدد مراسل “القاهرة الإخبارية"، على أن اجتماع مرتقب بين الرئيس بوتين والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش قمة بريكس، موضحًا أن الاجتماع بين بوتين والرئيس عبدالفتاح السيسي سيتناول عددا من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

أكدت موفدة إكسترا نيوز، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وعددا من الزعماء المشاركين بقمة "بريكس" خلال عشاء العمل المخصص للوفود المشاركة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “إكسترا نيوز”.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، وسوف تتطرق كذلك مداخلات الرئيس إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سوف يوضح موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

كما سيشارك الرئيس في قمة "بريكس بلس"، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد الرئيس أهمية اجتماعات "بريكس بلس" في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة بريكس روسيا أن الرئیس

إقرأ أيضاً:

أوشاكوف: الوضع المتأزم في الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة من أهم القضايا التي سيتم طرحها في قمة بريكس

موسكو-سانا

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري اوشاكوف اليوم أن قضايا الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة ستكون محور اهتمام 36 دولة ستشارك في قمة “بريكس” بمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أوشاكوف قوله في بيان: “نترقب مشاركة ممثلي 36 دولة وقيادات 6 منظمات دولية ويمكن القول أن قادة 22 من هذه البلدان المشاركة سيحضرون القمة أي أنه سيتم تمثيل 22 وفداً في القمة على أعلى مستوى”، لافتاً إلى أن دولاً عديدة أبدت رغبتها بالعضوية الكاملة لمجموعة بريكس.

وأوضح أوشاكوف أن “روسيا وإيران ستتفقان في المدى القريب على موعد زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى موسكو والتي سيتم خلالها توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين”، لافتاً إلى أن “الرئيس فلاديمير بوتين سيجري أيضاً محادثات ثنائية مع رئيسي إيران وتركيا في الـ 23 من تشرين الأول الجاري في قازان وأن القادة سيناقشون آلية منح صفة شريك “بريكس” والتي ستكون مرحلة في إعداد الراغبين في ان يصبحوا عضواً كاملاً”.

مقالات مشابهة

  • عشاء عمل للوفود.. بوتين يستقبل الرئيس السيسي وعددا من الزعماء المشاركين في قمة بريكس
  • على هامش "بريكس".. الرئيسان السيسي وبوتين يناقشان عددا من القضايا الإقليمية والدولية|تفاصيل
  • القاهرة الإخبارية: اجتماع مرتقب بين الرئيسين السيسي وبوتين على هامش بريكس
  • عاجل.. بوتين يستقبل الرئيس السيسي والمشاركين بقمة بريكس خلال عشاء عمل
  • بوتين يستقبل الرئيس السيسي خلال عشاء عمل مخصص للوفود المشاركة بقمة «بريكس»
  • على هامش قمة بريكس.. اجتماع مرتقب بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين
  • الرئيس السيسي يلتقي بوتين وعددا من الرؤساء والزعماء المشاركين بقمة بريكس
  • أوشاكوف: الوضع المتأزم في الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة من أهم القضايا التي سيتم طرحها في قمة بريكس
  • الرئيس الروسي ونظيره الإماراتي يبحثان القضايا الإقليمية والدولية