تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد نائب الأمين العام بالنيابة لحلف شمال الاطلسي "الناتو" بوريس روج، أهمية أن تنتصر أوكرانيا في كفاحها من أجل الاحتفاظ بسيادتها واستقلالها خلال الأزمة مع روسيا.

وأكد روج - وفق بيان "الناتو"- "أوكرانيا تسير على طريق لا رجعة فيه نحو عضوية الناتو، لذا فإن الأمر ليس مطروحًا للنقاش حول ما إذا كانت أوكرانيا ستكون عضوًا في الناتو،الدعم لأوكرانيا ليس خيريًا، إنه يتعلق بمصالحنا الاستراتيجية".

وسلط، نائب الأمين العام خلال إجتماع ناقش "استراتيجية الناتو 360 درجة والشراكات الاستراتيجية" في لاتفيا، الضوء على التزام الحلفاء بمزيد من الدعم لأوكرانيا، وتعزيز علاقاتهم مع الشركاء في المحيطين الهندي والهادئ، وتعزيز ردع الناتو ودفاعه.

والتقى روج بكبار المسئولين الحكوميين في لاتفيا، وأثنى على لاتفيا لمساهماتها في أمن الحلفاء ودعمها الثابت لأوكرانيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الناتو أوكرانيا لاتفيا

إقرأ أيضاً:

الناتو: إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا يشكل تصعيداً كبيراً

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارك روته، الإثنين، أن إرسال كوريا الشمالية جنودا للقتال الى جانب القوات الروسية في أوكرانيا يشكّل "تصعيداً كبيراً".

وكتب روته على منصة إكس "تحدثت مع الرئيس الكوري الجنوبي (يون سوك يول) بشأن الشراكة الوثيقة بين الناتو وسيؤول والتعاون الصناعي الدفاعي والأمن المترابط لمنطقة أوروبا الأطلسي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأضاف أنّ "إرسال قوات من قبل كوريا الشمالية للقتال مع الروس في أوكرانيا سيشكّل تصعيداً كبيراً".

I spoke with @President_KR about #NATO’s close partnership w/ Seoul, defence industrial cooperation, and the interconnected security of the Euro-Atlantic and Indo-Pacific. #NorthKorea sending troops to fight alongside #Russia in #Ukraine would mark a significant escalation.

— Mark Rutte (@SecGenNATO) October 21, 2024

وبحسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبي، قررت كوريا الشمالية إرسال حوالي 12 ألف جندي لمساعدة روسيا. ويوجد حوالي 1500 جندي من القوات الخاصة الكورية الشمالية في شرق روسيا للتأهيل، على أن يتوجّهوا قريباً إلى الجبهة، وفقاً للمصدر ذاته.

وكان روته قال، الجمعة، رداً على سؤال بهذا الشأن، إنه لا يمكنه أن يؤكد "في هذه المرحلة" نشر قوات من قبل كوريا الشمالية في روسيا، مضيفاً "لكن الأمر قد يتغير بالطبع".

ومع تدهور العلاقات بين بيونغ يانغ وسيؤول في الأشهر الأخيرة، تتقرّب كوريا الشمالية التي تملك سلاحاً نووياً، من موسكو حليفة نظامها منذ إنشائه بعد الحرب العالمية الثانية. وتتهم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الزعيم الشمالي كيم جونغ أون بإرسال أسلحة وذخائر لروسيا تُستخدم في أوكرانيا.

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بزيارة نادرة إلى بيونغ يانغ في يوينو (حزيران) وقع خلالها البلدان معاهدة دفاع مشترك لم يتم الكشف عن تفاصيلها.

وأثار ذلك تكهّنات بشأن عمليات نقل أخرى للأسلحة، الأمر الذي ينتهك سلسلة العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على روسيا وكوريا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحذر من صدام مع "الناتو" بسبب "الردع غير النووي في أوكرانيا"
  • مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة:  عضوية أوكرانيا في الناتو غير مقبولة
  • الناتو يحذر من إرسال جنود كوريين شماليين إلى حرب أوكرانيا
  • «الناتو»: إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا يشكّل «تصعيداً كبيراً»
  • واشنطن تدعم مساعي أوكرانيا للانضمام إلى الناتو
  • الناتو: إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا يشكل تصعيداً كبيراً
  • سلوفاكيا: قبول أوكرانيا في "الناتو" سيشكل تهديدًا للعالم أجمع
  • نائب محافظ الإسماعيلية يستقبل الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية
  • قناة عبرية: نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم يغادر إلى إيران