يحتفل العالم في 22 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للتأتأة أو ما يُعرف بالتلعثم في الكلام، وهو حالة مرضية يعاني منها حوالي 70 مليون شخص حول العالم، أي بما يقترب من 1% من سكان الأرض، وتسبب التذبذب عند الكلام وعدم القدرة على توحيد الألفاظ معاً، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

أعراض التأتأة في الكلام 

غالبا تصيب التأتأة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و6 سنوات، حسب ما قالته الدكتورة فاطمة عبد الحميد، استشاري النطق والتخاطب، وتظهر في صورة صعوبة بدء الكلام، وتكرار الكلمة عدة مرات أو تكرار حرف منها بشكل سريع، كما يعاني المصاب بها من تشنج عضلات الوجه لا إرادياً واضطراب في ترتيب كلمات الجملة.

ويمكن تصنيف التأتأة في الكلام إلى ثلاثة أنواع، هي التأتأة العصبية التي  تنتج عن وجود خلل في الإشارات المرسلة بين الأعصاب والدماغ والعضلات، والتأتأة النفسية التي تنتج من الجزء الخاص بالتفكير في المخ، والتأتأة المتعلقة بالجانب التنموي وهي تنتشر بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وغالبًا ما تختفي دون الحاجة إلى علاج.

أضافت الدكتورة فاطمة عبد الحميد خلال حديثها لـ «الوطن»، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لإصابة الطفل بالتأتأة منها وجود خلل وراثي بمنطقة الدماغ المسؤولة عن الكلام، أو الصدمات النفسية التي يواجهها الطفل في مرحلة النمو، كما يحدث التلعثم نتيجة بعض الاعتلالات الفسيولوجية العصبية.

علاج التلعثم في الكلام 

ويمكن علاج التأتأة أو التلعثم في الكلام من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات، أوضحتها استشارية النطق والكلام، أبرزها تأمين بيئة اجتماعية ونفسية مريحة تساعد الطفل على التحدث بحرية، كما ينبغي إعطاء الوقت الكافي للطفل لإنهاء الحديث بنفسه.

كما ينبغي الإستعانة باخصائي تخاطب ليساعد الطفل الذي يعاني من التأتأة على تحسين نطقه وحديثه من خلال تدريبه على تمارين الإطالة والتنفس.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأتأة صدمات نفسية خلل وراثي فی الکلام

إقرأ أيضاً:

منها غارات إسرائيلية تستهدف قطاع غزة..  أبرز الاحداث العالمية اليوم

شهد العالم اليوم العديد من الأحداث الساخنة منها تعرض قطاع غزة لسلسلة غارات إسرائيلية مما أدى لسقوط شهداء ومصابين، و تنفيذ حزب الله 25 عملية عسكرية ضد الجيش الإسرائيلي، فضلا عن قصف المقاومة العراقية لاهداف إسرائيلية في غور الاردن والجولان بالطيران المسير. 

غارات إسرائيلية تستهدف قطاع غزة فجر اليوم مصر تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمربع سكني في بيت لاهيا شمال غزة

وتستعرض"بوابة الوفد "، ملخصا لأبرز الاحداث العالمية اليوم: 

غارات إسرائيلية تستهدف قطاع غزة فجر اليوم 

تعرض قطاع غزة، فجر اليوم، لسلسلة من الهجمات الجوية والبرية والغارات الإسرائيلية التي أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى وتدمير واسع في البنية التحتية وممتلكات المواطنين،  وفقا لوكالة "وفا" 

وذكرت مصادر محلية، بأن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف منزلًا في منطقة مسجد التوبة بمخيم جباليا شمال القطاع، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.

حزب الله اللبناني يسقط مسيرة إسرائيلية 

كشف حزب الله اللبناني عن إسقاط مسيّرة إسرائيلية، ليل الأحد، من دون أن يحدد موقع إسقاطها.

وبحسب سكاي نيوز عربية ”، قال حزب الله في بيان إن المسيّرة التي أسقطها من نوع "هرمز 900". 

حزب الله ينفذ 25 عملية ضد إسرائيل 

ونشر "حزب الله" ملخصا لعملياته التي نفذها ضد الجيش الإسرائيلي يوم الأحد، "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة ودفاعا عن لبنان وشعبه".‏

المقاومة العراقية تستهدف غور الاردن والجولان 

كشفت المقاومة الإسلامية في العراق"، أنها قصفت مساء أمس الأحد أهدافا إسرائيلية حيوية في غور الأردن والجولان بواسطة الطيران المسير.

وقالت في بيان، "استمرارا بنهجنا في مقاومة الاحتلال ونصرة لأهلنا في فلسطين ولبنان وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية في العراق مساء يوم الأحد 20 - 10 - 2024، هدفا حيويا في غور الاردن المحتل بواسطة الطيران المسير".

مقالات مشابهة

  • التأتأة عند الأطفال.. هل هي أمر طبيعي أم تحتاج لتدخل الطبيب؟
  • حبشي: الكلام عن خطط لا يكفي
  • زراعة الفيوم تناقش الموعد الملائم لزراعة القمح وطرق علاجه بمراحل نموه
  • ألبانيز للجزيرة: الإبادة التي تمارسها إسرائيل بغزة أكدت نهاية النظام العالمي
  • منها غارات إسرائيلية تستهدف قطاع غزة..  أبرز الاحداث العالمية اليوم
  • إشادة حزبية برسائل الرئيس السيسي بالمؤتمر العالمي للسكان: تعكس وعي القيادة السياسية بالتحديات التي تواجه مصر والعالم
  • أستاذة بـ«طب الأطفال» تكشف أسباب الإصابة بالكبد الدهني وطرق العلاج
  • في اليوم العالمي لـ"اللص الصامت".. السيدات أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام.. «البوابة» تستعرض أعراضه وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه
  • في اليوم العالمي لـ هشاشة العظام.. اعرف أسبابها عند الرجال والنساء