سواليف:
2024-10-22@19:27:12 GMT

الشرق الأوسط على موعد مع عواصف رعدية وزخات من البرد!

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

#سواليف

مع بداية تأثر شمال #الشرق_الأوسط (الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، العراق، شمال السعودية، وأجزاء من مصر) بكتلة هوائية باردة وخريفية الطابع ، يُتوقع أن تتسبب بانخفاض درجات #الحرارة بمقدار يتجاوز 6-8 درجات مئوية عن المعدل العام. تشير التوقعات الجوية إلى أن تياراً مدارياً فرعياً رطباً سيبدأ بالوصول إلى المنطقة، حيث سيتعمق تدريجياً عبر الجزيرة العربية، ثم ينتقل تأثيره شمالاً ليشمل الأراضي العراقية و #بلاد_الشام، بالإضافة إلى أجزاء من #مصر، وذلك خلال الفترة المقبلة.


مع بدء تقدم #الرياح_المدارية واصطدامها بالرياح الباردة القادمة من الشمال الشرقي، سيتشكل محور تفاعل يؤدي إلى نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي. هذه الحالة سبق وأن أشرنا إلى احتمالية تشكلها في تقرير سابق.

مقالات ذات صلة 3 طائرات لبنانية تخترق الاجواء الإسرائيلية 2024/10/22

من المتوقع أن تبدأ الاضطرابات الجوية بالتشكل في وسط السعودية اعتباراً من يوم الخميس، 24 أكتوبر 2024، على أن تمتد سريعاً لتشمل وسط وشمال السعودية، الكويت، وشرق وجنوب شرق الأردن اعتباراً من يوم الجمعة. هذه الحالة الجوية ستترافق مع #زخات_رعدية من #الأمطار، التي قد تكون غزيرة في بعض الأحيان، مع احتمال تساقط زخات من البرد، ما قد يؤدي إلى تشكل #السيول في بعض الأودية.

خلال يومي السبت والأحد، من المتوقع أن تشتد الفعالية الجوية بشكل ملحوظ في الكويت وجنوب العراق، وتمتد لتشمل شمال المنطقة الشرقية وأجزاء واسعة من منطقة الحدود الشمالية في السعودية. ستشهد هذه المناطق هطول زخات غزيرة من الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية، مع احتمال تساقط زخات من البرد أحياناً، مما يستدعي الحذر الشديد من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

اعتباراً من نهاية اكتوبر وبداية شهر نوفمبر، تشير التوقعات إلى تعمق الرياح المدارية باتجاه الشمال بشكل أكبر، مما يعزز احتمالية انتشار الاضطرابات الجوية. من المتوقع أن تشمل حالة عدم الاستقرار الجوي كلاً من الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، شمال ووسط العراق، وأجزاء من مصر، بالإضافة إلى منطقة تبوك في السعودية على ان تترافق هذه الحالة مع زخات رعدية من الأمطار، التي قد تكون غزيرة في بعض المناطق، مع احتمال تساقط البرد.

سنقوم في المركز العربي للمناخ بمتابعة التطورات المتعلقة بهذه الحالة ونشر التحديثات أولاً بأول من خلال تقارير دورية.
والله اعلى واعلم

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الشرق الأوسط الحرارة بلاد الشام مصر الرياح المدارية زخات رعدية الأمطار السيول هذه الحالة

إقرأ أيضاً:

آخر مستجدات الحالة الجوية المتوقعة بأجواء السلطنة

مسقط - الرؤية

نشرت الأرصاد العُمانية ملخص التوقعات في حالة الطقس خلال الأيام المُقبلة؛ حيث تشر آخر الخرائط إلى بداية تدفق وتشكل السحب تدريجيا من مساء الإثنين إلى يوم الخميس على أجزاء من محافظتي ظفار والوسطى مع فرص أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا، إضافة إلى نشاط السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة رعدية أحيانا على جبال الحجر.


 

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية صباح اليوم إن الخريطة الجوية توضح تشكل السحب المنخفضة والضباب على أجزاء من محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، مع انتشار سحب متفاوتة الارتفاع على أجزاء من محافظات جنوب الباطنة، الداخلية، الظاهرة وظفار، وفرص تدفق السحب على أجزاء من سواحل بحر العرب.

وقالت "الأرصاد العمانية" أمس الأحد "إن المؤشرات تشير على تأثر أجواء سلطنة عُمان بحالة جوية خلال الفترة (21 -24 أكتوبر 2024)، ومن المتوقع تدفق سحب وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا على أجزاء من محافظتي الوسطى وظفار، ونشاط السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة رعدية على أجزاء من جبال الحجر".

مقالات مشابهة

  • الحالة الجوية من الغد وحتى الجمعة
  • ولي العهد السعودي وملك الأردن شددا على الوقوف الكامل إلى جانب لبنان وفلسطين
  • ولي العهد السعودي وملك الأردن يبحثان تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط
  • خدمات الملاحة الجوية السعودية تستضيف لأول مرة اجتماعات منظمة أيكاو الشرق الأوسط
  • طقس العراق.. عواصف رعدية مع استمرار انخفاض درجات الحرارة
  • بدء تأثيرات الحالة الجوية.. وتوقعات بأمطار على بعض المحافظات
  • آخر مستجدات الحالة الجوية المتوقعة بأجواء السلطنة
  • الأرصاد التركية تحذر: عواصف رعدية وفيضانات متوقعة في عدة مدن.. والثلوج قادمة إلى المرتفعات
  • اليمن تشارك في المؤتمر الجيولوجي الدولي الحادي عشر ومؤتمر جيولوجية الشرق الأوسط العاشر من 22 إلى 24 أكتوبر