أوردت صحيفة "زمن إسرائيل" أن خبراء إسرائيليين دعوا لشن هجمات واسعة النطاق على الأهداف الإيرانية في سوريا للحد من قدرات حزب الله في ظل تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

وأشارت إلى أنه في أوائل سبتمبر/أيلول الماضي ذكرت تقارير إعلامية أن القوات الخاصة الإسرائيلية شنّت غارة جوية على منشأة لتخزين الأسلحة في منطقة مصياف بشمال غربي سوريا، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا وإصابة 43 آخرين، والاستيلاء على معدات ووثائق، وتدمير المبنى.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تايمز: هكذا تخوض إسرائيل وإيران حرب الجواسيسlist 2 of 2من سرَّب معلومات استخباراتية عن استعدادات إسرائيل السرية لضرب إيران؟ ولماذا؟end of list

واعتبرت الصحيفة، في تقرير للكاتب جيانلوكا بيكياني، أن هذه العملية تكتسي أهمية كبيرة في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران، وقالت إن منطقة مصياف التي شهدت ضربات إسرائيلية عدة تستضيف منشآت تابعة للمركز السوري للدراسات والبحوث العلمية، الذي يُعرف باختصاره الفرنسي (CERS).

بنية عسكرية بإدارة إيرانية

يمتلك المركز فروعا متعددة في أنحاء سوريا، ويقول خبراء إسرائيليون إن شبكة المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية تحولت إلى بنية عسكرية تديرها إيران، ومن بينها منشأة منطقة مصياف، التي تضم 6 مواقع تابعة لـ"معهد 4000″ الذي يركز على تطوير وإنتاج صواريخ متوسطة المدى يستخدمها حزب الله.

وفي هذا السياق، تنقل الصحيفة عن رئيس قسم الأبحاث في مركز "ألما" للبحوث الأمنية في إسرائيل، تال باري، قوله إن القضاء على حزب الله يتطلب تدمير مراكز إنتاج الأسلحة الإيرانية في سوريا، محذّرا من إمكانية حصول الحزب على الأسلحة الكيميائية التي يمتلكها النظام السوري.

وفي وثيقة نشرها "ألما" في مايو/أيار من هذا العام، أوصى المركز بشنّ هجوم واسع النطاق على جميع منشآت المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية. وأكد تال باري، الذي خدم سنوات طويلة في وحدات الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي، هذه التوصية في ضوء الهجوم البري الذي شنّه الجيش في لبنان وتصاعد التوتر مع إيران.

مسيرات وقنابل ووقود صواريخ

وحسب مركز "ألما"، يقوم "معهد 4000" التابع للمركز السوري للدراسات والبحوث العلمية بإنتاج مسيرات وقنابل ووقود للصواريخ، ويعمل على تعزيز القدرات العسكرية للمليشيات المدعومة من إيران في سوريا ولبنان.

وقال باري إن المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية يعد جزءا محوريا من منظومة الصناعات الدفاعية في سوريا، ويعمل به حوالي 20 ألف شخص، منهم باحثون ومهندسون وضباط من الجيش السوري، في ما لا يقل عن 18 منشأة في مختلف أنحاء البلاد.

وأضاف تقرير مركز "ألما" أن إيران وسّعت خلال السنوات الأخيرة سيطرتها على هذا المركز، وتحديدا على "معهد 4000″، لهدفين أساسيين هما: تطوير ترسانة أفضل لأذرعها المسلحة في المنطقة، وتقليص خط إمدادات الأسلحة لحزب الله.

تأثير على جهود التعافي

وتابع باري قائلا إن وثيقة أصدرها "ألما" في مايو/أيار الماضي أوصت بشنّ هجوم واسع النطاق على جميع منشآت المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية، لأن هجوما من هذا النوع "سيؤثر كثيرا على جهود حزب الله في التعافي وإعادة التسلح واستعادة قدراته العسكرية". ورأى أن ذلك سيوجه رسالة قوية إلى إيران في ظل تصاعد التوتر بين تل أبيب وطهران، خاصة بعد إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ باليستي على إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

واستغرب باري من عدم تنفيذ إسرائيل ضربة وقائية واسعة النطاق على منشآت المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية، معتبرا أن هجوم سبتمبر/أيلول الماضي على مصياف "محاولة للسيطرة على الحريق وليس إطفاءه"، وأكد أنه "لم يزعزع تصميم طهران".

السلاح الكيميائي

وأشار باري إلى أن الحرائق التي حدثت في الموقع الرئيسي لـ"معهد 4000″ في منطقة مصياف في أغسطس/آب 2022 واستمرت يومين تشير إلى وجود مواد كيميائية قابلة للاشتعال.

وقال تقرير الصحيفة إن السلاح الكيميائي يشكل جزءًا لا يتجزأ من ترسانة النظام السوري، رغم التزام دمشق بتدميره في عام 2013 بعد انضمامها إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وإن تقارير دولية أكدت أن الجيش السوري استخدم غاز السارين ضد معارضيه بعد أن أعلن شكليا التخلي عن ترسانته الكيميائية، ويُرجح أنه استخدم هذا السلاح عام 2018 في دوما بالقرب من دمشق.

ورجّح باري احتمال أن تقع الأسلحة الكيميائية في يد حزب الله، وأضاف في هذا السياق "حتى بعد اندلاع الحرب، نعلم أن حزب الله استمر في تلقي أسلحة إيرانية. فقد أطلقوا صواريخ جديدة تماما من طراز الماس أنتجت في عام 2023. يجب علينا وقف سلسلة الإمداد حتى نبدأ بتجفيف ترسانة حزب الله، لكن ذلك سيكون جهدًا طويل الأمد".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات ترجمات منطقة مصیاف النطاق على فی سوریا حزب الله

إقرأ أيضاً:

تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟

نُشر تسريب لوثيقتين استخبارتيتين أميركيتين معلومات عن استعدادات إسرائيلية لهجوم محتمل على إيران، مما أثار قلقًا كبيرًا في الأوساط الأمنية الأميركية. ظهرت الوثائق على قناة تيليغرام تُدعى "Middle East Spectator"، التي زعمت أن مصدرها من داخل مجتمع الاستخبارات الأميركية.

اعلان

كشفت الوثائق عن استعدادات إسرائيلية جرت في قواعد سلاح الجو خلال الأيام الأخيرة، بما في ذلك نقل ذخائر متطورة يُعتقد أنها مخصصة لهجوم على إيران. نفذت القوات الجوية الإسرائيلية تدريبات واسعة النطاق، تضمنت طائرات استطلاع ومقاتلات، في إطار التحضير لهجوم محتمل.

كما أظهرت الوثائق أن وحدات الطائرات المسيرة شاركت في هذه التدريبات، مما يعكس تنسيقاً عالي المستوى لعملية وشيكة. اعتمدت الاستخبارات الأميركية، وفقًا للوثائق، على إشارات ومراقبة بالأقمار الصناعية لتوثيق التحركات الإسرائيلية. يأتي هذا التسريب في توقيت حساس، إذ تستعد إسرائيل للرد على هجوم صاروخي باليستي شنته إيران في 1 أكتوبر.

وفي قت سابق، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن 20 صاروخًا إيرانيًا بعيد المدى أصاب قاعدة "نيفاتيم" الجوية في صحراء النقب، واستهدفت ثلاثة صواريخ قاعدة "تل نوف" في وسط إسرائيل، بينما سقط صاروخان في منطقتين بالقرب من تل أبيب، مما أسفر عن تشكل فوهتين في الأرض.

Relatedواشنطن بوست تكشف: إيران نجحت في تجاوز الدفاعات الإسرائيلية وضربت 3 منشآت عسكرية واستخبارية شبكة "NBC" الأمريكية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران ردا على هجوم الأول من أكتوبر.. فما هي؟إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمةإيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري

وفي هذا السياق، أشار موقع "إكسيوس" إلى أن البنتاغون ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية رفضا التعليق على صحة الوثائق المسربة، ولكن امتناعهما عن نفيها زاد من الشكوك حول حدوث خرق أمني خطير داخل الاستخبارات الأميركية. وأكد مسؤول أميركي أن التسريب "مثير للقلق"، لكنه أضاف أنه لا يتوقع أن يؤثر على الخطط العملياتية لإسرائيل.

وأفاد الموقع إلى أن مسؤولاً دفاعيًا رفيعًا في إسرائيل أكد أن المؤسسة العسكرية تتعامل بجدية مع التسريب وتدرس تداعياته المحتملة على استعداداتها. تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث أطلق حزب الله ثلاث طائرات مسيرة من جنوب لبنان يوم السبت، استهدفت إحداها مدينة قيساريا، التي تضم مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وكانت طائرة مسيرة من نفس الطراز قد استهدفت سابقاً قاعدة تدريب لفرقة جولاني في مدينة بنيامينا جنوب حيفا، وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة جنود وإصابة 60 آخرين.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل وزير الخارجية التركي: لا ينبغي أبداً الاستهانة بمساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة بأكملها نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" الجيش الايراني قصف إسرائيل وثائق سرية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟ يعرض الآن Next خلال زيارته أنقرة.. شولتس يكشف عن جهود بريطانية لتزويد تركيا بطائرات "يوروفايتر تايفون" يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ يعرض الآن Next أوكرانيا تحذر من خطر التصعيد بعد انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي يعرض الآن Next وزير الخارجية البريطاني يحذر بكين: دعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا سيساهم في تدهور العلاقات مع أوروبا اعلانالاكثر قراءة من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" مباشر. مخيم جباليا محاصر لليوم الـ 15 ونتنياهو بعد هجوم المسيرة: حاولوا اغتيالي انا وسارة ومنتقدوه يسخرون إيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماسروسيايحيى السنوارإسرائيلقطاع غزةأوكرانياحيواناتالحرب في أوكرانيا حزب اللهفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم استهداف أنفاق جديدة لـالحزب في الجنوب
  • مشاهد لتدمير القسام دبابة إسرائيلية بعبوة شديدة الانفجار في جباليا
  • انقلاب مفاجئ: إسرائيل تعلن القبض على ”خلية تجسس إسرائيلية” تعمل لصالح إيران وتكشف تفاصيل خطيرة!
  • تقارير إسرائيلية عن مغادرة نعيم قاسم إلى إيران.. ما هو مصير خليفة نصر الله؟
  • حزب الله يعلن استهداف منطقة عسكرية إسرائيلية في الجولان السوري المحتل
  • مرتفعة للغاية.. هذا ما كشفته صحيفة إسرائيلية عن الذخيرة المستخدمة في لبنان
  • خطة إيران لتدمير إسرائيل تنتقل إلى المرحلة العملية
  • تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟
  • رغم الطلب الأمريكي..إسرائيل تطالب بإخلاء منطقتين في الضاحية الجنوبية لبيروت